قبل امتحانات الترم الأول.. تعرف على رسائل «التعليم» لواضعي الامتحان والمدارس الخاصة

الأحد، 09 ديسمبر 2018 11:00 ص
قبل امتحانات الترم الأول.. تعرف على رسائل «التعليم» لواضعي الامتحان والمدارس الخاصة
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 
يستعد طلاب النقل بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الأول، والمقرر لها الأحد 13 ديسمبر الجاري، وتنتهي الخميس 24 من نفس الشهر، بحسب الجدول النهائي للامتحانات والذي أعلنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.
 
الامتحانات المقبلة تجريبية حسبما أعلنت الوزارة، بحيث أنه لن يتم اعتماد أي من نتائجها ضمن درجات الطلاب نهاية العام الدراسي، فيما يتعلق بطلاب الصف الأول الثانوي، الخاضعين لنظام التعليم الجديد تجريبيا العام الجاري، وقبل انطلاق ماراثون الامتحانات، أعلنت الوزارة عن مجموعة من الضوابط التي يجب التزام الطلاب بها سواء فيما يتعلق بسير اللجان، أو مواصفات الورقة الامتحانية للمواد الدراسية في عدة مواد أبرزها اللغة العربية لتلاميذ الصفوف من الثانى الابتدائى حتى السادس الابتدائي.
 
ويرصد «صوت الأمة»، أبرز تلك الضوابط في السطور التالية، وهي:

الالتزام بالمنهج الُمدرس للطلاب 
فشددت الوزارة على واضعي الامتحانات بضرورة الالتزام بالمنهج الذي تم تدريسه للطلاب أثناء الفصل الدراسي الأول، والتقييد به فعليا خلال وضع أسئلة الامتحانات.

مراعاة المستويات المعرفية للطلاب
وأكدت الوزارة ضرورة مراعاة الأسئلة للمستويات المعرفية والإدراكية للطلاب، وأن تخاطب الفهم وليس الحفظ والتلقين، فى إطار التطوير المستمر فى النظام القديم للتعليم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأسئلة الصعبة المعقد وتوقعات ملعمي الدروس الخصوصية.

الأسئلة المباشرة
وأوضحت الوزارة أنه تم التنبيه على واضعي الامتحانات بأن تكون الأسئلة مباشرة، وبعيدة عن الجمل التي تحتمل أكثر من معنى لتلاشى ما حدث خلال امتحانات العام الماضي من مشكلات تسببت في قيام الوزارة بتحليل نتائج الطلاب، كما شددت على الابتعاد عن الأسئلة التي تحمل أجوبه لم يتم تدريسها للطلاب.

المصروفات الدراسية
وحذرت الوزارة، المدارس الخاصة من منع أو حرمان أى طالب من دخول الامتحان بسبب المصروفات الدراسية، مشددة على أن أى طالب يجب أن يحصل على حقه فى دخول الامتحان مع اتخاذ الإجراءات القانونية حال عدم سداده الأقساط المطلوبة أو المصروفات الدراسية، مؤكدة على أن لجان متابعة سوف تمر على الامتحانات لمتابعتها لحظة انطلاقها.

البعد عن ثقافة الدرجات
​ولفتت وزارة التربية والتعليم، إلى أن جوهر الأسئلة يجب أن يبعد الطالب عن ثقافة الدرجات إلى الفهم والتذكر لتحقيق المعرفة والتعلم المطلوب، والوصول إلى نواتج التعلم المطلوبة، مشددة على متابعة تنفيذ الخريطة الزمنية للعام الدراسى والفصل الدراسى الأول، خاصة ما يتعلق بمواعيد الإجازات الرسمية والدراسة وحضور الطلاب حتى آخر يوم  وفقا لما هو محدد فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى.
 
وعلى جانب آخر أوضحت الوزارة، أن المدارس ستلتزم بالدراسة حتى قبل بدء إجازة نصف العام الدراسى المقرر لها 25 يناير المقبل، كما حذرت المدارس من عدم الالتزام بموعد استمرار الدراسة فى رياض الأطفال، مؤكدة تعرض أى مدرسة للمساءلة القانونية حال مخالفتها تعليمات الوزارة، لافته إلى أن بعض المديريات أعلنت مواعيد جدول الامتحانات وفقا لما تم اعتماده من المحافظ المختص، لافتة إلى أن كل مديرية وشأنها فى موعد انطلاق الامتحانات ولكن يجب أن يكون وفق الخريطة الزمنية وأيضا الابتعاد عن الإجازات الرسمية.
 
وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن آلية الامتحان فى بعض الصفوف منها الأول الثانوى والسادس الابتدائى ستكون ورقة الإجابة مع الأسئلة فى إطار التطوير المتبع على أن تشمل الأسئلة مهارات التعلم المختلفة والمستويات المعرفية والعليا للتفكير.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق