رسائل «إيديكس 2018» من مصر إلى العالم: هنا القاهرة

السبت، 08 ديسمبر 2018 05:00 م
رسائل «إيديكس 2018» من مصر إلى العالم: هنا القاهرة
إيديكس 2018
مصطفى الجمل

 
«نحن ما زلنا هنا.. هنا القاهرة».. هنا أقيم معرض «إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية»، فى الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر الجارى بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات بمشاركة دولية لا مثيل لها، فأتت 373 شركة و57 وفدا رسميا من مختلف بقاع الأرض، للمشاركة فى المعرض، وكان على رأس الوفود الرسمية المشاركة فى المعرض، وزراء الدفاع ورؤساء الأركان وكبار المسئولين العسكريين الذين أعربوا عن إشادة خاصة بقدرة مصر على جمع هذا العدد الهائل فى مكان واحد.
 
الرئيس عبدالفتاح السيسى بدوره افتتح المعرض صباح الإثنين الماضى، وحرص على استقبال ومصافحة الوفود الرسمية للدول المشاركة والتقاط الصور التذكارية معهم، والتى ضمت عددا من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان ووزراء الإنتاج الحربى من مختلف الدول.
 
ولم تكن هناك بداية لافتتاح المعرض أفضل من عرض فيلم تسجيلى يوضح للعالم قوة وعظمة مصر، وكيف استطاع الجيش المصرى مواكبة التطورات العالمية فى مختلف المجالات التدريبية والتسليحية والعملياتية، فتم عرض فيلم «مصر القوة والسلام» أعقبه أغنية بعنوان «أرض الأمان» من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، تناولا المكانة التاريخية والاستراتيجية لمصر وعطائها الفكرى والعلمى على مر العصور والمكانة العسكرية لها.

رسائل وزير الدفاع فى افتتاح إيديكس 2018
 
وفى كلمته بحفل الافتتاح، أثنى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على التجمع العسكرى إيديكس 2018 قائلا: إن افتتاح المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية والأول من نوعه فى مصر «إيديكس 2018» مبعث فخر واعتزاز ورسالة يجب أن نتوقف أمامها وفى عمقها ومعانيها، متوجها بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، على رعايته للحدث العالمى والذى حرص من خلال انعقاده أن يدرك العالم أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوة وركيزة للأمن والسلام وحصن الاستقرار للدول والشعوب.
 
وأضاف أن ذلك التجمع الدولى سيتيح الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكرى فى مجال الإنتاج والتصنيع العسكرى من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة وخلق تجمع عسكرى راقٍ يتم خلاله عرض المبتكرات وتبادل الخبرات وتنمية روابط العلاقات بين الدول فى المجالات العسكرية ومجالات الإنتاج الحربى.
 
وأشار إلى أن الواقع الحالى يؤكد أنه لا بد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره، وهذا واقع ستلمسونه بأنفسكم ويشاهده العالم معكم ويؤكد قدرة مصر على تنظيم هذه الفعاليات الدولية الرفيعة فى أمن واستقرار.
 
وتابع وزير الدفاع: «القوات المسلحة المصرية كانت وما زالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة، وسعينا لامتلاك مقومات القوة ليس سعيا إلا للحفاظ على أمنها وسلامتها فى عالم يموج بالصراعات، وأن من يمتلك فيه مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام ونتطلع معكم نحو مستقبل تجتمع فيه كل الثوابت التى تزيدنا إصرارا على المضى قدما فى تقديم كل عمل من شأنه أن يمكننا من الالتزام بالدفاع عن مقدرات شعوبنا»، مؤكدا أن الجيش المصرى كعادته هو أعظم من تحدى المخاطر مهما تعاظمت، معتصما بقوته ووحدته وساعيا لامتلاك أرقى ما فى العلم من نظم تسلح بأيدينا وبالتعاون مع الأسرة الدولية، ولسوف يظل هذا الجيش حارسًا وحاميًا لهذا الوطن.
 
وواصل القائد العام للقوات المسلحة رسائله، قائلا: «نسعى لامتلاك القوة لدحر أى عدوان على أرض مصرنا الغالية فى تعاون وثيق مع الدول المحبة للأمن والسلام، وأنه ليس أمامنا من سبيل إلا بالأخذ بأسباب العلم والقوة والتحلى بالمبادئ السامية التى تحفظ للأمم والشعوب وحدتها وقدرتها لنحافظ جميعا على حاضرنا ومستقبلنا».
 
شرح تفصيلى لأجنحة المعرض
 
وعرض اللواء طارق سعد، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، شرحا تفصيليا على الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال تفقده أجنحة المعرض، تضمن خطط التطوير والتحديث التى تنتهجها القوات المسلحة وأبرز الأسلحة والمعدات المشاركة بالمعرض، والذى ينعقد بمشاركة أكثر من 373 شركة ومؤسسة عسكرية من 41 دولة حول العالم، وبحضور ما يقرب من 10 آلاف زائر من العسكريين والمهتمين بالصناعات العسكرية وبرعاية 15 شركة عالمية ومحلية، مشيرا إلى أن مساحة المعرض وصلت إلى 19200 متر مربع بواقع 17000 متر مربع للعرض الداخلى و2200 متر مربع للعرض الخارجى، فضلا عن احتوائه على معدات مكافحة الإرهاب العابر للدول.
 
سباق الدول المشاركة لعرض منتجاتها
 
تسابقت الشركات والدول المشاركة فى المعرض، لعرض منتجاتها وأسلحتها المتطورة لإبراز قوتها وقدراتها العسكرية، وكان لأجنحة مصر وأمريكا والصين وروسيا وفرنسا نصيب كبير من زوار المعرض؛ حيث اشتمل الجناح الأمريكى على عرض أنواع مختلفة من الأسلحة مثل نماذج للصواريخ والطائرات، كذلك المدرعات والهوائيات والحرب الإلكترونية والرادارات. كما استعرضت شركات السلاح الهندية، العديد من الأسلحة المختلفة التى تنوعت ما بين عرض لنماذج لطائرات وصواريخ وفرقاطات وغواصات.
 
أما الجناح المصرى فهو جناح مشترك بين القوات المسلحة والهيئة القومية للإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع والشركة المصرية العالمية للبصريات؛ حيث تم عرض العديد من نماذج الطائرات والمدرعات والقوارب والهوائيات والرادارات، بالإضافة إلى عرض نماذج المساهمة فى القطاع المدنى.
 
وكان الحضور العربى متميزا، حيث قامت كل من السعودية والإمارات بعرض نماذج متنوعة من المدرعات والعديد من السيارات بحماية الشخصيات المهمة، كما تخصصت معروضات الشركات الألمانية فى «السفن والغواصات والقوارب والأسلحة الخفيفة»؛ فيما كان للجناح الروسى نصيب الأسد فى الزيارات سواء كانوا مدنيين أو عسكريين؛ وعرضت الشركات الروسية نماذج لصواريخ إس 300 وإس 400 وصواريخ متوسطة المدى.
 
وكان للشركات اليابانية والبريطانية حضور كبير فى المعرض؛ حيث تخصصت الشركات البريطانية فى عرض التكنولوجيا المتطورة فى مجال الاتصالات، بالإضافة إلى الأسلحة المتنوعة سواء كانت خفيفة أو ثقيلة؛ أما الجناح اليابانى فتخصص فى عرض نماذج للسفن والطائرات.
 
وكان للجناح الكورى الجنوبى أيضا حضور متميز فى عرض نماذج لمدافع وراجمات للصواريخ؛ كما ظهرت أفريقيا بشكل لافت فى المعرض، وخصصت الصين جناحا كبيرا عرضت فيه منظومات متنوعة من الصواريخ والطائرات بدون طيار كذلك الحرب الإلكترونية.
 
ماذا قدم الجناح المصرى فى إيديكس 2018؟
 
شهد الجناح الخاص بالهيئة العربية للتصنيع بمعرض «إيديكس» 2018، إقبالا كثيفا من الوفود المشاركة فى المعرض من مختلف دول العالم، للتعرف على المنتجات التى تصنعها الهيئة، وحرص العديد من زوار المعرض القادمين من أفريقيا والشركات الأجنبية للاطلاع على مصنوعات الهيئة المتميزة.
 
الهيئة التى أنشئت عام 1975، بمشاركة 4 دول عربية ككيان صناعى عسكرى لتلبية احتياجات الدول العربية من معدات، تطور عملها ليمتد للمشروعات العملاقة فى المجال المدنى، وخاصة مشروعات البنية التحتية وخدمة المجتمع.
 
وتقوم الهيئة بإنتاج محطات تحلية مياه البحر وتنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الآبار والصرف الصحى والصرف الصناعى، كذلك تصنيع معدات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، والمعدات والأجهزة الإلكترونية، ما يضع الهيئة فى المرتبة الأولى كصرح صناعى عملاق، إلى جانب ذلك فهى ركيزة أساسية فى حماية الأمن القومى العربى.
 
واستطاعت الهيئة العربية للتصنيع، تحت رئاسة الفريق عبدالمنعم التراس، أن تقدم شكلا جديدا ومحترفا للصناعات العسكرية تحت شعار «الابتكار قوة»، حيث شاركت الهيئة فى معرض «إيديكس» بجزء من المنتجات؛ فى مقدمتها أعمال المهندسين العسكريين فى فتح الثغرات، وجزء آخر فى مجال عمرة الطائرات، وثالث يتعلق بالعربات المدرعة.
 
واستطاع الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة، إعادة تسويق الهيئة العربية للتصنيع بشكل محترف لتصل للعالمية، حيث يشارك مهندسو الهيئة فى المعرض للتعرف على تصميم الشركات الأجنبية، وما جاء بالشركات الأخرى، من أجل تبادل الخبرات والمهارات، والاضطلاع على أحدث الأنظمة الدفاعية فى الدول الأخرى.
 
ونجح الجناح المصرى فى المعرض، فى جذب أنظار جميع الحضور، وذلك بحجم المعروضات العسكرية التى تم عرضها بشكل يليق بالصناعة الوطنية المصرية.
 
وعرض الجناح الخاص بالهيئة العربية للتصنيع، بعض منتجات المصانع والشركات التابعة لها، ومن بينها بعض الصواريخ المساحية المختلفة، من إنتاج مصنع صقر، ويستخدم للضرب المساحى على مسافات بعيدة، وبأطوال عديدة ومدى تأثير مختلف.

ما هو ناثر الألغام المصرى؟
 
كما عرض جناح الهيئة العربية للتصنيع، معدة يطلق عليها «ناثر الألغام»، وهو سلاح مصرى أيضا 100 %، ويستخدم ناثر الألغام المضاد للدبابات المحمولة على عربات خفيفة أو عربات مدرعة وتقوم هذه النظم بإنشاء حقول الألغام المضادة للدبابات بأطوال مختلفة، ويتكون نظام النثر المحمل على عربة خفيفة (ناثر 1) من وحدة نثر واحد ويتكون نظام النثر المحمل على عربة مدرعة (ناثر 2) من أربعة.
 
مصنع الطائرات 
 
اللواء محمد زين، رئيس مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، قال إن صناعة الطائرات بدون طيار تعد من الصناعات المتقدمة على مستوى العالم، وتتنافس الدول فى كل أشكال صناعة الطائرة بدون طيار، وذلك لعدة أهداف من بينها الأهداف التدريبية وكذلك التعامل مع العدائيات المختلفة، ذات الطبيعة الخاصة.
 
وأكد أن المصنع ينتج طائرات بدون طيار، من أهمها الطائرة «هرم» والطائرة «قائد»، مشيرا إلى أن الطائرات تصنع بمصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، كما يتم تصنيع طائرة أخرى بالتعاون مع الجانب الصينى، يطلق عليها «آسن 209»، بعض منها يستخدم فى تدريبات الدفاع الجوى، بالإضافة لأن المصنع يقوم بتصنيع الطائرة ك 8، لأغراض تدريب الطيارين قبل التخرج.
 
وأشار رئيس مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، إلى أن الهيئة تقوم أيضا بعمل عمرة المحركات، وذلك باعتماد من الشركات المصنعة للطائرات نفسها.
 
قاذف القنابل الآلى.. 275 قنبلة فى الدقيقة
 
وبما أن معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018» يحمل العديد من المفاجآت التى تميز الجناح المصرى، والذى يعرض فيه آلاف القطع والمعدات العسكرية، والتى تتضمن جزءا رئيسيا من إنتاج الصناعة الحربية الوطنية، تضمن الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربى عرضا لقاذف قنابل آلى، أثار إعجاب الحضور، والتف حوله عشرات الشخصيات لرؤيته، يتكون قاذف القنابل المنتج داخل مصانع الإنتاج الحربى، من قاذف للقنابل 40 مللى، ويبلغ طول المدفع 1100 مللى، ووزنه يقارب 38 كجم، ويعمل بطريقة الارتداد للخلف آليا.
 
وأبدى كثير من رواد مصنع «إيديكس 2018»، إعجابهم بالمنتج المعروض، والذى تتم تغذيته بـ 32 قنبلة، ويمكنه ضرب 275 قنبلة فى الدقيقة، ويبلغ أقصى مدى له 2200 متر، ومداه المؤثر 1500 متر، يتم تغيير ماسورته بسهولة كما هو مبين فى الشرح الخاص به. ويستخدم قاذف القنابل ضد أهداف التدريب، وكذلك المدرعات والعدائيات المحتملة، كما تم عرض نوع آخر لقاذف القنابل فردى.
 
المدرعة تمساح 3 نقلة نوعية فى عالم التصنيع العسكرى
 
وبما أن مصر تفخر دائما أمام العالم، بعقول أبنائها القادرين على التصنيع والابتكار فى مختلف المجالات، وظهر ذلك جليا فى مجالات البحوث العسكرية، التى تذخر بعشرات الأمثلة، وتعبر عن حجم الجهد والإنفاق المبذول للتطوير والتحديث بعقول مصرية خالصة، وآخرها ما تم إعلانه أمام العالم فى معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، بظهور العربة المدرعة «تمساح 3»، والتى صممها ونفذها أحد العقول المصرية داخل القوات المسلحة، فى فترة وجيزة لا تتعدى الثلاثة أشهر، مقارنة بـ 6 شهور فى الوقت الطبيعى.
 
مثّل التصميم الجديد فى سلسلة المدرعة تمساح، نقلة نوعية كبيرة، ومعالجة جديدة فى عالم التصنيع العسكرى، خاصة أن مَن قام به أحد ضباط مجمع الصناعات الهندسية لإدارة المركبات، بشكل فريد وحجم يتناسب مع المهام المطلوبة فى سرعة التحرك وأعمال المراقبة والاستطلاع، والتعامل مع العدائيات المختلفة.
 
وتتميز المدرعة تمساح 3، المكونة من طاقم يضم 6 أفراد، السائق وقائد المركبة و4 جنود، مما يجعلها سهلة فى عملية المراوغة والتمشيط، وأعمال المداهمات، خاصة مع مستوى التدريع المنتظر تفعيله، بما يتماشى مع حجم التحديات. جدير بالذكر، أن العربة تمساح 3 تصنع بالتعاون مع شركة أمريكية، وذلك لصناعة الشاسيه.
 
العصار.. دينامو إيديكس 2018
 
قدم الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، خلال فعاليات معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، مثالا عمليا ونموذجيا كـ«شعلة نشاط» متحركة داخل المعرض، عبر لقاءات متعددة ومتواصلة مع ضيوف المعرض. وتفقد الدكتور محمد سعيد العصار، مع رئيس أركان الجيش الإماراتى الفريق الركن حمد محمد ثانى الروميثى، جناح وزارة الإنتاج الحربى بالمعرض.
 
وتم خلال اللقاء الترحيب برئيس أركان الجيش الإماراتى، والذى أشاد بالتنظيم والجهد الكبير المبذول بالمعرض، وتم التأكيد على العلاقات الثنائية للبلدين الشقيقين، وتم الترحيب بمشاركة عدد كبير من الشركات الإماراتية فى هذا المعرض بما يعد فرصة للإطلاع على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى الصناعات الدفاعية فى دولة الإمارات وتبادل الخبرات بينها وبين شركات الإنتاج الحربى والشركات المصرية والعالمية المشاركة فى المعرض.
 
وأشاد رئيس أركان الجيش الإماراتى بمعروضات وزارة الإنتاج الحربى المشاركة بالمعرض والتى تظهر الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية الهائلة لشركات الوزارة بما يجعلها قاعدة صناعية يتم الانطلاق منها إلى عقد شراكات عديدة مع الشركات المناظرة لها من دولة الإمارات. كما استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، بمبا كيتا رئيس أركان الجيش لدولة مالى، وتم الترحيب بـ«كيتا» بعد أن زار الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربى بالمعرض.
 
وأكد العصار، أن من أهداف إقامة هذا المعرض هو التواصل بين الدول العالمية والدول المنتجة والمستخدمة للسلاح والتى يبرزها مشاركة ممثلي الدول الصديقة وخاصة فى القارة الأفريقية، لفتح مجالات جديدة للتعاون، ومن أهم الدول المشاركة فى المعرض مشاركة دولة مالى برئاسة بمبا كيتا رئيس أركان الجيش المالى، وتمت مناقشة عدة مجالات للتعاون فى التصنيع العسكرى بين مصر ومالى.
 
وأعرب «كيتا» عن سعادته بزيارة هذا المعرض الذى يعد انطلاقة قوية لمصر وسيؤدى إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين الشركات المصرية والأجنبية والعالمية المشاركة فى المعرض فى مجال الصناعات الدفاعية والأمنية، والذى سينعكس على التعاون بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة، ويأتى تنظيم هذا المعرض بما يعكس رؤية القيادة السياسية الحكيمة لمصر فى ضرورة التلاحم من أجل مواجهة التطرف والإرهاب.
 
وفى ختام اللقاء أشاد «كيتا» بما شاهده من إمكانيات تكنولوجية هائلة للمعدات الدفاعية والعسكرية لمصانع الإنتاج الحربى المصرى، وخاصة العربة المدرعة الجديدة St100 وSt 500 وتم الاتفاق على إيفاد وفد فنى للإطلاع على الإمكانيات التصنيعية لشركات الإنتاج الحربى والإمكانيات الفنية للعربتين وتجربتهما على أرض الواقع.
 
وأيضا استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، وزير دفاع الكاميرون جوزيف بيتى اوسومو، فى جناح وزارة الإنتاج الحربى بمعرض EDEX2018، والذى أطلعه على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية للعربة المدرعة ST100 وT500، مشيدا بقدرة مصر على التصنيع فى المجال العسكرى، مؤكدا أنه سيحث رجال الأعمال فى الكاميرون على المشاركة فى هذا المعرض فى دورته القادمة عام 2020.
 
كما تفقد محمد سليمان فرغلى، مدير مركز الملك عبدالله الثانى للتصميم والتطوير، يرافقة وزير الدولة للإنتاج الحربى، معروضات شركات الإنتاج الحربى المصرية المشاركة فى المعرض، حيث أشاد بالإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتطورة التى وصلت إليها شركات ومصانع الإنتاج الحربى واتفق الطرفان على عقد لقاء فى اليوم الثالث للمعرض لبحث أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين.
 
وفى سلسلة اللقاءات التى قام بها الدكتور محمد العصار، استقبل هينرك ماسيدو - رئيس شركة الصناعات الدفاعية البرتغالية، ويأتى هذا اللقاء تأكيدا على العلاقات الوطيدة بين البلدين، وأعرب «هينرك» عن تميز مصر بإقامة هذا المعرض المهم الذى يعد ملتقى إقليميا ودوليا للشركات العاملة فى مجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية والأمنية، كما أشاد بما شاهده من إمكانيات متطورة فى مجال التصنيع الحربى لمعروضات جناح وزارة الإنتاج الحربى، وسعادته بالدعوة الموجهة إليه ليكون جزءا من هذا الحدث المهم.
 
فيما أعرب «العصار» عن ترحيبه بحضور شركات الإنتاج الحربى للمؤتمر وعن امتنانه لمشاركة 14 شركة برتغالية بهذا المعرض، مؤكدا أنه سبق وقام عدد من هذه الشركات بتقديم عرض بارز لمنتجاتها بالهيئة القومية للإنتاج الحربى، لإيجاد مجالات للتعاون المشترك مع شركات وزارة الإنتاج الحربى، وأوضح رغبته فى تعميق العلاقات بين البلدين والتعاون بهدف التصنيع المشترك وتدريب العمالة الفنية وتبادل الخبرات العلمية والتكنولوجية بين الشركات البرتغالية وشركات الإنتاج الحربى، والاستفادة من هذا المعرض لتبادل الرؤى والأفكار نحو تطوير الصناعات العسكرية وفقا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة ونظم الدفاع والتسليح.
 
كما استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، تاسوس ديورجيو رئيس هيئة التسليح لدولة قبرص، والذى أشاد بتنظيم المعرض وبمعروضات الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربى، وما توصلت إليه مصر من تكنولوجيا هائلة فى التصنيع العسكرى، مؤكدا أن هذا المعرض يعد من أكبر المعارض التى سبق وأن قام بزيارتها وأنه كمعرض يقام لأول مرة فى مصر فقد وُلد عظيما.
 
وأعرب العصار، عن سعادته بهذه الإشادة، وأكد أن مصر وقبرص تربط بينهما علاقات وطيدة نسعى إلى تعزيزها من خلال التعاون بين شركات الإنتاج الحربى والشركات القبرصية المناظرة لها فى ظل التقارب الشديد بين القيادتين السياسيتين للبلدين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة