وداعا فراغات الرأس.. الخلايا الجذعية الحل الآمن لزراعة الشعر

الأحد، 09 ديسمبر 2018 01:00 م
وداعا فراغات الرأس.. الخلايا الجذعية الحل الآمن لزراعة الشعر
زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
نرمين ميشيل

انتشرت فى الآونة الأخيرة طرق علاج فراغات الشعر، عبر زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، وهي واحدة ضمن أحدث التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل الشعر بصورة عامة، وأصبحت أيضا تستخدم في مختلف مشكلات الجسم.

 

stemcellhair-1536230620

والخلايا الجذعية أو (Stem cells) هي عبارة عن خلايا طبيعية مُتواجدة داخل كل شخص منا بإمكانها تصليح أو ترميم بعض الخلايا الأخرى التالفة بشكلٍ تلقائي، حيث تتأقلم على الوسط الخارجي المحيط بها بكل سهولة وتتجدد تلقائيًا، وتستطيع الانقسام بصورة طبيعية، فهي متشابهة إلى حدٍ كبير مع خلايا الدماغ وخلايا الدم والعضلات.

 

الخلايا-الجذعية-للشعر

أنواع الخلايا

وهناك نوعان من تلك الخلايا، أحدهما يطلق عليه الخلايا الجذعية البالغة أو (Adult stem cells) والأخرى الخلايا الجذعية الجنينية حيث يتم الاعتماد على الخلايا الجذعية البالغة بصورة أكبر لتواجدها داخل العديد من الأعضاء في الجسم.

 

الصلع-المبكر-غلاف
 

خطوات العلاج بالخلايا الجذعية

وأصبح الكثير من العلماء يتجهون إلى دراسة تلك الخلايا في مُختلف المجالات وقدرتها على القضاء على الكثير من الأمراض المُزمنة، ولكن هناك بعض الخطوات التي يتم الاعتماد عليها من أجل استخراج الخلايا الجذعية:

- يقوم فريق كامل من الأطباء بدراسة حالة الجسم أو المريض في البداية وفحص العضو أو النسيج المناسب الذي يمكن أن يتم استخلاص الخلايا الجذعية الناضجة منه.

 

 

 

تكلفة-زراعة-الشعر-730x370
 

وهناك عدة أنواع يتم الاعتماد عليها لزراعة بصيلات الشعر من جديد، بأن يتم أخذ عينات من بصيلات الشعر الصالحة المُتواجدة بالفعل في المريض، من خلال فصلها وإعادة تنشيطها ثم زراعتها في الأماكن الفارغة عن طريق الحقن المباشر لها، بحيث يتم غرس عدة شعيرات في البصيلة الواحدة لكي تنتج مزيدا من الخصلات.

أما في حالة الصلع الكامل فإن الطبيب يقوم بأخذ خلايا جذعية أخرى من مختلف الأعضاء في الجسم التي تتشابه مع تلك التي تتواجد في الرأس وهي غالبا ما تؤخذ من البطن، وذلك بسبب تواجد عددًا كبيرًا من الخلايا الصالحة بها والتي تنقسم بصورة أفضل فيما بعد، وهنا يتم أخذ تلك العينات لكي تنشط بصورة أفضل باستخدام البروتين ثم تحقن بالرأس في مختلف المناطق، وخلال فترة وجيزة تتراوح بين الثلاثة أشهر حتى الستة أشهر تبدأ بصيلات الشعر في الظهور بشكل طبيعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق