كاميرات مراقبة وأجهزة حديثة لضبط الهواتف.. الجامعات تعلن الحرب على الموبايل

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 12:00 ص
كاميرات مراقبة وأجهزة حديثة لضبط الهواتف.. الجامعات تعلن الحرب على الموبايل
جامعة القاهرة

 
أعلنت الإدارات الجامعية المختلفة على مستوى الجمهورية، حالة التأهب القصوى استعدادا لانطلاق امتحانات العملي بالجامعات خلال الأسبوع الجاري، كاشفة في الوقت نفسه عن  إجراءات قوية لمواجهة محاولات الغش، والتعامل مع هذا الماراثون السنوي لامتحانات التيرم الأول بالكليات.
 
مراقبة اللجان بالكاميرات
 
في جامعة كفر الشيخ، أعلن الدكتور ماجد القمري، رئيس الجامعة كفر الشيخ، انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعة أول شهر يناير المقبل، موضحا أن الجامعة ستنتهي من امتحانات التخلفات والعملي خلال شهر ديسمبر الجاري.
 
وأكد القمري، أن امتحانات الجامعة تكون منتظمة بشكل كبير، إذ أنها مراقبة بالكاميرات بشكل كامل، مشددا على إجراءات مكافحة الغش كما أقرها مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، وأنه لن يكون هناك أي تهاون فيما يخص مواجهة الغش ومن يحاول الإقبال عليه من قبل الطلبة.
 
وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن أساتذة الجامعة دائمو التوعية لطلابهم من الغش، موضحين لهم أيضا أنه يواجه بشكل صارم من قبل قانون تنظيم الجامعات.

جهاز الكشف عن «المحمول»
 
وفي المنصورة، كشف الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس الجامعة، امتلاك الجامعة لجهاز إلكتروني خاص، يتم تمريره بلجان الامتحانات ليكتشف الهواتف المحمولة المفتوحة مع الطلاب، موضحا أنه بمجرد كشف هذه الهواتف يتم سحب المحمول من الطالب وإخضاعه للتحقيق لأن المحمول في اللجنة يعد محاولة للغش.
 
وأضاف عبد الباسط، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أن الجامعة لها باع كبير فيما يخص تطبيق التصحيح الإلكتروني للامتحانات التي تتيح العديد من المزايا أولها توفير الوقت والجهد، مؤكدا أن الجامعة ملتزمة بزيادة النسبة الخاصة بهذه الامتحانات الإلكترونية على مستوى الكليات حسب ما تم من توجيهات من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 
 
وسائل حديثة لمنع الغش
 
فيما قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الإجراءات الجديدة الخاصة بامتحانات التيرم الأول بالكليات تضمنت التفتيش على السماعات الدقيقة التي قد يضعها بعض الطلاب في آذانهم، وذلك من خلال التشديد على المراقبين بتوخي الحذر من هذه الظاهرة وخضوع أي طالب يكون محل شك للتفتيش مع التشديد على الطلاب بخصوص هذا الأمر قبل بدء الامتحانات.
 
وأضاف رئيس جامعة حلوان، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أنه سيتم تعليق لافتة بكل المحظورات بهذه الامتحانات على أبواب اللجان ومن ذلك منع دخول بعض النظارات الحديثة، التي قد تستخدم في الغش، معلنا انطلاق ماراثون الامتحانات بامتحانات العملى بالكليات الأسبوع الجاري. 
 
المحمول يعني الغش
 
وفي جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إن الجامعة وضعت الإجراءات الخاصة بمكافحة الغش بامتحانات التيرم الأول التي تنطلق على مستوى الكليات المختلفة نهاية ديسمبر الحالي.
 
وأعلن الخشت، أنه سيتم اعتبار الهاتف المحمول الموجود باللجنة محاولة للغش حتى وإن كان مغلقا، مطالبا الطلاب بضرورة الالتزام بما تقره اللجان الامتحانية في هذا الشأن.
 
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أنه سيتم تطبيق قانون تنظيم الجامعات بصرامة فيما يخص مواجهة الغش بالامتحانات المقبلة، مؤكدا أن عقوبة الغش تبدأ بالحرمان من مادتين وقد تصل للفصل من الجامعة لمدة عام حسب الفعل الذى أقدم عليه الطالب وثبوت حالة الغش من عدمه.
 
وأوضح الخشت، أن هناك منظومة متكاملة من الإجراءات التي تم اعتمادها من قبل مجلس الجامعة فيما يخص الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية النموذجية، التي خضعت للتقييم من قبل أساتذة متخصصين في هذا الشأن.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق