للتوجه نحو أفريقيا ودعم الشباب.. نكشف خطة البرلمان لتنفيذ توصيات الرئيس السيسي

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 07:00 م
للتوجه نحو أفريقيا ودعم الشباب.. نكشف خطة البرلمان لتنفيذ توصيات الرئيس السيسي
البرلمان

يعمل البرلمان خلال الفترة القادمه على ترجمة توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمنتدى أفريقيا 2018 على أرض الواقع ، وتيسيير الاستثمار المشترك وفتح باب التوجه نحو القاره السمراء تنفيذا لتوجه القيادة السياسية فى العوةه للجذور الأفريقية وفق عدد من أعضاء مجلس النواب.

أشاد النائب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، بتوصيات الرئيس عبد الفتاح لفتح أبواب التنمية مع القارة الأفريقية وتشجيع الشباب ، لافتا أن مبادرة تدريب 10 آلاف شاب أفريقى فرصة جيدة لتعظيم الاستثمار المشترك.

ولفت أن البرلمان سيكون يد العون لأى تشريعات أو خطوات يمكن أن تسهم فى تعميق العلاقات الثنائية المشتركة وأن الدولة نجحت فى تنظيم مؤتمر "أفريقيا 2018" بنسخته الثالثة، لافتا إلى أنه فرصة جيدة لمد آليات التعاون الكامل والاستراتيجى مع أفريقيا وتعميق العلاقات الثنائية.

وأشار وكيل مجلس النواب،إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيارات متبادلة للبرلمان مع عدد من الدول بأفريقيا، لتعميق العلاقات الثنائية ودعمها بين الدولتين، مؤكدا أن هناك حرصا من السلطة التنفيذية والبرلمان للتوجه نحو القارة السمراء.

وشدد أن الزيارات البرلمانية للقارة السمراء، ستشمل تشجيع الشركات المصرية للاستثمار فى أفريقيا، وأيضا المستثمرين الأفارقة للمشاركة مع مصر.

 

وأكد النائب طارق رضوان ، رئيس لجنه الشئون الأفريقية بالبرلمان ، أن اللجنة كما اعتادت من رئيس الجمهورية التحرك بقفزات فى الملف الأفريقى ، للعودة للجذور للقارة السمراء ، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل خلال الفترة القادمة على التواصل مع الأجهزه التنفيذيه المختصه لبحث آليات تنفيذ مبادرات الرئيس من بينها جلسة مع وزير الشباب .

وأشاد رئيس لجنة الشئون الأفريقية  ، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتدريب 10 آلاف مصرى وأفريقى كمطورى ألعاب وتطبيقات ، لافتا أن أفريقيا هى القارة التى تمثل الاستفاده منها إنعاش للاقتصاد المصرى والمنطقة والتعاون المتبادل سيكون فى صالح المنطقه كاملة .

 

ولفت "رضوان " ، أن اللجنه حريصة على إتمام عدد من الزيارات للدول الأفريقية لتفعيل الاستثمار المشترك وتعميق العلاقات الثنائيه ، كما أنها ستعمل على ترجمه توصيات منتدى أفريقيا على أرض الواقع بما يعود بالنفع على أفريقيا ومصر .

و يقول النائب يحيى كدوانى ، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب ، ان مصر تسير بخطوات واعده لإعادة ثقلها مرة ثانيه بالجانب الخارجي وبالأخص على المستوى الافريقى .

ولفت أن منتدى افريقيا 2018 يعبر بصدق عن استراتيجيه مصر لفتح سبل التعاون المصرى الأفريقي ، مؤكدا أن القارة الأفريقية لديها من ثروة بشريه ما يساعدها فى انعاش اقتصادها عالميا كما أن خطاب الرئيس بالمنتدى يفتح السبل أمام الشباب للاستثمار وتبادل الخبرات والتعاون فى كافة المجالات .

وأشار إلى أن هناك تشريعات تحدث عنها الرئيس تم إقرارها لمساعده الشباب وتشجيعهم على الاستثمار ،وأيضا هناك آخرى يجرى مناقشتها بالبرلمان ، معتبرا ان قانون النقل البرى هام للغايه فى المساعده على ربط الدول الأفريقية ببعضها وتفعيل الاستفاده من الطرق البريه فى نقل البضائع ودعم الاقتصاد خاصة وأن افريقيا بها ثروات بشريه قادره على استيعاب التكنولوجيات لتعظيم الاستثمار

 

وبدوره يقول النائب أحمد حلمى الشريف ، وكيل لجنة الشئون الدستورية والشريعيه بالبرلمان ، أن أى دولة تريد أن تنهض لا تقوم إلا بالمشروعات الصغيرة ومتناهيه الصغر ، لافتا أن البرلمان يعمل على تطوير كافة التشريعات للقضاء على البيروقراطية.

ولفت أن الرئيس السيسى حريص على فتح الطريق أمام الشباب واقتحام هذه الفرص للاستثمار مشيرا إلى أن مجلس النواب سيعمل على تذليل أى عقبات لتسهيل التواصل بين الدول للتجاره والاستثمار المشترك.

وشدد أن منتدى افريقيا يضع مصر فى مكانها الطبيعى بعد افتقادنا له لسنوات طويله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وشمل حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى بانطلاق المنتدى أمس، بالإعلان عن إصدار تشريعات وقوانين جديدة لدعم مشروعات الشباب مثل، قانون قانون تنظيم النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وقانون عمل وحدات الطعام المتنقلة، وتعديل قانون الشركات والسماح بتأسيس شركة الشخص الواحد، وتأسيس وتفعيل دور مركز "فكرتك شركتك" لدعم ريادة الأعمال وهو أول مركز خدمى حكومي فى هذا الصدد، والذى ساهم فى أقل من عام فى تقديم حوالى 450 جلسة إرشاد وتوجيه لرواد الأعمال، وحوالى 40 دورة تدريبية فى مختلف موضوعات ريادة الأعمال بهدف تحويل أفكار الشباب من رواد الأعمال إلى مشروعات واقعية ، إضافة إلى تأسيس وتمويل نحو أكثر من 50 شركة ناشئة فى مختلف المجالات خلال عام فى إطار برنامج "فلك" لريادة الأعمال، كما تم إطلاق مسابقة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى، لاختيار 100 شركة ناشئة للمشاركة فى مؤتمر أفريقيا 2018 على أن يتم اختيار أفضل 20 شركة منهم لعرض أفكارهم أمام جمع كبير من المستثمرين الأفارقة والعرب المشاركون فى هذا المؤتمر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق