البرلمان يكشر عن أنيابه للوزراء المتغيبين.. وعبد العال: ما فيش حد كبير على القانون

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 04:00 ص
البرلمان يكشر عن أنيابه للوزراء المتغيبين.. وعبد العال: ما فيش حد كبير على القانون
مجلس النواب
مصطفى النجار

حذر الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، من استمرار تغيب الوزراء عن اجتماعات الجلسة العامة للبرلمان، مؤكدا أن تغيب اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اليوم الإثنين، عن حضور جلسة البرلمان، جاء بسبب سفره خارج القاهرة.
 
اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي
 
 
وتوجه عبدالعال بسؤال للمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، سائلًا: «هل الوزير عاد أم لا». وعاد رئيس البرلمان ليؤكد: «الموضوع ده لن يتكرر مرة أخرى ولن أسمح به مرة أخرى».
 
الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال
 
 
جاء ذلك بعد انتقادات للنائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أثناء مناقشة مشروع قانون لتعديل قانون المحال التجارية، بينما غاب وزير التنمية المحلية عن مناقشة القانون وأرسل أحد المساعدين بديلًا عنه.
 
النائب علاء عابد
النائب علاء عابد
 
وتقدم النائب محمد عطية الفيومي مشروع قانون قدمه هو و(60) نائبا آخرين أي أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن إصدار قانون تشغيل وإدارة المحال العامة والصناعية والتجارية.
 
النائب محمد عطية الفيومي
النائب محمد عطية الفيومي
 
وورد مشروع القانون من الحكومة معدلا لقانون المحال العامة فقط، إلا أن اللجنة خلال المناقشات توافقت مع الحكومة على دمج 3 قوانين حالية في هذا المشروع لتصبح قانونا واحدا وهي «المحال العامة، والمحال التجارية، والملاهي»، وإلغاء القوانين الثلاثة القديمة، ليصبح اسم القانون بعد الدمج، مشروع قانون المحال التجارية، باعتبار أن مصطلح «المحال التجارية» أشمل وأعم.
 
وأوضحت اللجنة في تقريرها الذي تلاه أمام الجلسة النائب محمد عطية الفيومي، أن الواقع العملي كشف وجود العديد من العقبات في عملية منح التراخيص، وتعدد جهات الولاية والبيروقراطية الشديدة لدى الجهات المانحة للتراخيص وعدم وضوح الاشتراطات اللازمة لمنح التراخيص لعدم وجود مرجعية واضحة بما يسمح بالتحكم والتقديرات المختلفة من جهة إلى أخرى، وغياب المنهجية والشفافية.
 
من جانبه، قال النائب إسماعيل نصر الدين، إنه شاهد رد الحكومة على قانون المحال التجارية ولم يكن رد الحكومة منطقي بالمقارنة بما هو أرسل من استفسارات.
 
وعقب الدكتور عبدالعال، بقوله: «ما فيش حد كبير على القانون وأنا أؤكد لك أننا في مصر الحديثة، وعلى الحكومة إرسال ردود كاملة وفي حال عدم قيامها بذلك، سأتخذ إجراءات أخرى وهذا سيحدث وإلا سأنتقل إلى تفعيل أداة برلمانية أخرى ضد الوزير المختص».
 
وخلال الجلسة العامة، هاجم النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، المهندس جمال الحسيني رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا بسبب تحدثه في هاتفه المحمول أثناء الاجتماع قائلا: «حضرتك إزاي تتكلم في التليفون في الاجتماع يعني مشغول لدرجة أنك مش فاضي ساعة الاجتماع».
 
النائب محمد إسماعيل
النائب محمد إسماعيل
 
واستمر إسماعيل في هجومه على الحسيني أثناء مناقشة عدد من طلبات الإحاطة عن مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي، موجها الحديث إلى رئيس شركة مياه الشرب: «يعني طالما رئيس اللجنة استأذن تتكلم في التليفون عادي كده».
 
وأضاف عبدالعال: «في جنيف لقيت الشيشة في كل مكان، فأعتقد صناع الشيشة بيصدروا لكل العالم وبينافسوا صناع الموبايل». وبعد أن طالب أحد النواب الحديث قال له رئيس البرلمان: «طبعا أنت شايف الشيشة كويسة عشان تعمل عمليات جراحية كتير».
 
النائب أسامة شرشر
النائب أسامة شرشر
 
وداعب الدكتور على عبدالعال، النائب أسامة شرشر بعد أن طالبه بالتعليق على مشروع قانون المحال التجارية، ولم يقف النائب، بقوله: «أنا بقولك احنا بناقش الشيشة عشان أنت كنت غفلان شوية»، ليرد شرشر: «كنت بفكر هاقول إيه؟ لأن الأخطر ليس الشيشة ولكن ما تقوم به المحال التجارية في المحافظات خاصة في المنوفية».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق