لأول مرة ماكرون يعلق على احتجاجات «السترات الصفراء»: «الحرية تتوقف عندما ينتشر العنف»

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 10:07 م
لأول مرة ماكرون يعلق على احتجاجات «السترات الصفراء»: «الحرية تتوقف عندما ينتشر العنف»
ماكرون

لأول مرة منذ احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا، والتي تسببت في كثير من الخسائر، بسبب أعمال العنف والتخريب، أطل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، في خطاب هام، أعلن فيه عن حزمة من الإجراءات، قال إنه عندما ينطلق العنف فإن الحرية تتوقف، مشيراً إلى أن هناك استياء وغضبا شعبيا.
 
وأضاف خلال كلمة له، أنه أعطى الأوامر للحكومة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية، موضحاً أن المتقاعدين يحصلون على أجور متواضعة لذلك غضبوا، متابعًا: «أربعون عاماً من عدم الارتياح سادت وسط فئات عدة، وأننا نتحمل المسئولية خلال عام ونصف لم نقدم خلالها حلولاً».
 
وفي مسعى لاحتواء الغضب الاجتماعي الذي اجتاح البلاد مؤخرا، قال ماكرون، إن العام المقبل سيشهد زيادة في الحد الأدنى للأجور قدره 100 يورو، إضافة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمساعدة من يتقاضون أقل من ألفي يورو.

ووعد الرئيس الفرنسي بإجراء إصلاح عميق للنظام الضريبي حتى يكون قادرا على مساعدة من يتقاضون أجورا ضعيفة، وأقر ماكرون بمسؤوليته في إثارة مشاعر الغضب لدى المحتجين، موضحًا أن بلاده تعيش حالة طوارئ اقتصادية واجتماعية.

وجاء خطاب ماكرون بعد أسابيع من احتجاجات عنيفة في فرنسا، عقب اعتزام الحكومة زيادة الضريبة المفروضة على المحروقات. وأدت الاحتجاجات إلى سقوط قتيلين وجرحى واعتقال المئات، وتراجعت الحكومة مؤخرا عن الزيادة الضريبية لكن الخطوة لم تنجح في احتواء الغضب وعاد المتظاهرون إلى الشارع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق