5 مليارات دولار لإغاثة 20 مليون يمني.. الأمم المتحدة تطالب العالم بمساعدة صنعاء

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 06:00 ص
5 مليارات دولار لإغاثة 20 مليون يمني.. الأمم المتحدة تطالب العالم بمساعدة صنعاء
جانب من العنف فى اليمن

تصريحات دولية هنا وهناك تؤكد أن اليمن قد يواجه أسوأ كارثة إنسانية منذ مائة عام، من تأكيدات دولية بضرورة ازدياد الضغوط الأممية والدولية لوقف الحرب في اليمن، إلى إعلان الأمم المتحدة أمس أنها بحاجة ماسة لخمسة مليارات دولار لتوفير المساعدات الإنسانية لحوالي 20 مليون يمني في 2019 أي 70% من سكان البلد الغارق في حرب أهلية مدمرة. 
 
وتشير هذه التصريحات بوضوح إلى أن ما يفعله الحوثيين في البلاد الآن لا يختلف بشكل أو بآخر عن ما تقدم عليها تنظيمات داعش والقاعدة وميلشيات إرهابية أخرى، وفقًا لاستراتيجية واحدة وهي «الأرض المحروقة» حيث تزداد انتهاكات الجماعة الحوثية بحق الشعب اليمني، وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارك لوكوك إن المنظمة الدوليّة تحتاج كل عام لمليار دولار إضافى لتوفير المساعدات الإنسانية فى اليمن.

ومن المقرر عقد مؤتمر للمانحين فى جنيف فى 26 فبراير المقبل، بمبادرة من السويد وسويسرا والأمم المتحدة، حيث قال لوكوك الذى زار اليمن مؤخراً "ليس لدينا وقف للقتال" على الأرض، حتى وإن بدا أنّ حدّة المعارك تراجعت، معربًا عن أمله فى أن تتكلّل بالنجاح مفاوضات السلام الجارية برعاية الأمم المتّحدة فى السويد بين طرفى النزاع اليمني.

واستنكر المسؤول الأممي مجدّداً العراقيل التى تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها فى اليمن، مشدّداً على أنّه بالإضافة إلى هذه المساعدات فإنّ اليمن يحتاج إلى مساعدة للنهوض باقتصاده المتهاوي.

وأكّد لوكوك على الدور الحاسم لميناء الحديدة المطلّ على البحر الأحمر فى إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين، مشيرًا إلى ضرورة أن تجرى حوله مناقشات مكثّفة فى السويد للوقوف إلى حل بشانه، لاسيما بعدما فشلت كافة المحاولات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة في اليمن.

وكان الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك - أجرى زيارة إلى اليمن استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها  فى صنعاء وعدن مع قيادات الحكومة الشرعية وعناصر مليشيا الحوثي، وفى بيان أوردته قناة (العربية) الإخبارية-، أكد إن الأوضاع فى اليمن تدهورت بشكل "مثير للقلق"، مؤكدا أنه لا يمكن حل الأزمة فى اليمن إلا من خلال حل سياسي.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إنها مستعدة للعب دور أكبر في ميناء الحديدة على البحر الأحمر غرب البلاد والخاضع لسيطرة الحوثي الانقلابية، الأمر الذي يضمن بقاؤه مفتوحا، محذرة فى ذات الوقت من أن اليمن يقترب من "كارثة كبرى"، مطالبة الأطراف اليمنية تسهيل المساعدات الإنسانية وحماية الإمدادات من الأغذية والسلع الأساسية الأخرى.
 
وأكد المسئول الأممي أن  الوكالات الإنسانية لا تزال تواجه عقبات كثيرة فى عملها، مبينا أن الدول المانحة قدمت لليمن 2,3 مليار دولار فى 2018 أى نحو 80% من قيمة خطة الاستجابة التى وضعتها الأمم المتحدة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق