التطوير وصل للرغيف.. هل يعوض خبز الذرة الجديد مكونات العيش التقليدي من القمح؟

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 06:00 م
التطوير وصل للرغيف.. هل يعوض خبز الذرة الجديد مكونات العيش التقليدي من القمح؟
رغيف العيش
كتب محمد شعلان

تجربة ليست بالجديدة وكلام تكرر ذكره حول إنتاج رغيف خبز جديد بدون القمح أو بنسبة قمح بسيطة حال توفر المكملات الغذائية في الرغيف الجديد، وبعد أن أعلن معهد بحوث التكنولوجيا للأغذية التابع لوزارة الزراعة عن انتهاءه من أبحاث تجارب إنتاج "رغيف العيش" بدون قمح ينتظر الجميع خروج الفكرة للنور ومدى تفاعل الشارع مع الرغيف الجديد.

 

ويحتوى رغيف الخبز الجديد على مكونات من الذرة البيضاء والذرة الرفيعة والشعير والبطاطا وهي تحمل السعرات الحرارية من نفس محتويات رغيف العيش من القمح باستثناء البروتين، وتعد هذه الفكرة قديمة حديثة تستهدف تقليل أو وقف استيراد القمح ببدائل محلية تدخل في صنع رغيف الخبز الذي لا يستغنى عنه المواطن المصري.

 

"رغيف العيش" وخبز الذرة الجديد 

وأكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" مع الإعلامية إيمان الحصري على قناة dmc، أن رغيف الخبز الجديد مكون غذائي إيجابي للغاية خاصة وأن معظم العناصر الموجودة تعتبر ايجابية وتمد المواطن بما يستهدفونه من رغيف الخبز العادي من القمح.

رغيف العيش
رغيف العيش

 

وأوضح الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن المستهدف من رغيف الخبز العادي مواد نشوية كمصدر طاقة وتعتبر محتويات الرغيف الجديد من الذرة البيضاء والذرة الرفيعة والشعير والبطاطا هي مصدر جيد للنشويات، أما في خصوص ما يتميز به رغيف القمح عن هذه المكونات هو نوع البروتين النباتي وهو أمر لا يعتمدون عليه كمصدر غذائي.

 

وأضاف الدكتور مجدي نزيه، أن البروتين ممكن توفيره من أطعمة كثيرة غير رغيف الخبز وهذا فضلا عن أن الخبز الجديد سيعتبر حل لمشكلة مرض موجود بدأ يظهر جليا وهو حساسية الجلوتين ويصيب بعض المواطنين نتيجة مشكلة ما في أجسامهم تتأثر من تناول الخبز، مؤكدا أن الخبز الجديد إيجابي غير بعده الاقتصادي على المستوى القومي.

خلط رغيف القمح بالذرة
خلط رغيف القمح بالذرة

 

يذكر أن الدكتورة إيمان محمد سالم، مديرة معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، قالت إنهم أجرو العديد من الأبحاث على بدائل للقمح في رغيف العيش، من الذرة والشعير والبطاطا، وأن مكونات الرغيف الجديد الذي يقترحونه تكون 20% من الذرة، و80% من دقيق القمح المعروف، وهذا يوفر في استهلاك القمح، أما البطاطا فتكون بنسبة 15 إلى 20% والباقي من دقيق القمح أيضا، مشددة على أن هذا لا يؤثر على جودته.

 

وقالت الدكتورة إيمان محمد سالم، مديرة معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن إنتاج رغيف العيش بدون قمح أو بنسب أقل تتخطى الـ25%، يوفر ما يقرب من 5 ملايين طن قمح سنويًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق