عقب فوزها بجائزة نوبل.. ماذا قال رئيس العراق خلال استقباله الفتاة الإيزيدية "نادية مراد"؟

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 03:00 م
عقب فوزها بجائزة نوبل.. ماذا قال رئيس العراق خلال استقباله الفتاة الإيزيدية "نادية مراد"؟
نادية مراد

دعا الرئيس العراقى برهم صالح اليوم الأربعاء، إلى إنهاء الانشقاقات والتنازعات التى تعصف بالمنطقة وتغذى التطرف.
 
وقال الرئيس العراقى، خلال استقباله نادية مراد الفائزة بجائزة نوبل للسلام بقصر السلام فى بغداد، فى بيان "أنه سيتابع شخصيا قضية الإيزيديات المختطفات من قبل داعش ويعتبر قضية مراد قضية للعراق وكل مستضعف عانى من بطش التنظيم المتطرف".
 
وشدد على وجوب إنهاء الانشقاقات والتنازعات الإقليمية التى تغذى التطرف وتنمى الأسباب التى تسمح بظهور التنظيمات الإرهابية.
 
ووقفت الفتاة الإيزيدية نادية مراد التى تعرضت للتنكيل والعنف الجنسى على يد قيادات تنظيم داعش الإرهابى فى العراق لتتسلم جائزة نوبل للسلام.
 
وتحدثت الفتاة الإيزيدية، خلال مراسم الاحتفال الرسمية بتسليم جائزة نوبل للسلام، بالعاصمة النرويجية أوسلو، عن الوحشية التى مارسها تنظيم داعش الإرهابى فى الأراضى العراقية وخاصة ضد المكون الأيزيدى، معربة عن أملها فى أن يصادف اليوم بداية حقبة جديدة لإرساء السلام ويتم وضعه كأولوية، وتحديد خارطة طريق جديدة لحماية النساء والأطفال والأقليات من الاضطهاد، ولا سيما ضحايا العنف الجنسى.
 
وقالت نادية مراد، أن جرائم الابادة لم تنته بعد وحال الإزيزيدين لم يتغير فى سجون تنظيم داعش، موضحة أن ما دمره تنظيم داعش الإرهابى لم يتم إعماره ولم يتم محاسبة مرتكبى الجرائم، مضيفة: "لا أريد تعاطفا ولكن أريد ترجمة هذه العاطفة إلى عمل على أرض الواقعة"، مطالبة بتوفير حماية للإيزيديين فى العراق تحت مظلة الأمم المتحدة.
 
كانت الفتاة الإيزيدية نادية مراد قد فازت بجائزة نوبل للسلام، حيث اختارت الأكاديمية السويدية "مراد" لمنحها الجائزة لهذا العام نظرًا لما قدمته من جهود فى مجال إنهاء استخدام العنف الجنسى كسلاح فى الحرب والصراع المسلح.
 
وكانت نادية مراد قد شاركت فى منتدى شباب العالم الذى استضافته مدينة شرم الشيخ مؤخرا، وأشادت الدولة المصرية والقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السياسى لمكافحة الإرهاب ومواجهة كل ما يحدث من جرائم ضد الإنسانية.
 
وجهت الفتاة الإيزيدية نادية مراد الحائزة على جائزة نوبل للسلام خلال كلمتها فى منتدى شباب العالم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعمه واستقباله لها فى مصر عام 2015، معربة عن سعادتها بالمشاركة فى منتدى شباب العالم، مستطردة: "طوال مشوار عملى اتذكر ثلاثة كلمات قالها لى الرئيس السيسى- يانادية الشر عمره ما ينتصر".
 
وتحدثت عن تأثرها بالرئيس السيسى، قائلة: "طوال مشوار عملى اتذكر ثلاثة كلمات قالها لى الرئيس السيسى - يانادية الشر عمره ما ينتصر -  ونحن كأقلية إيزيدية ضعيفة تحدينا أكبر تنظيم إرهابى لأننا على حق، أن مصر سباقة فى محاربة الإرهاب وأعلم بالجهود الجبارة للجيش المصرى البطل فى محاربة داعش، فالاعتراف بهذه الجرائم خطوة تساعد الضحايا مثلى للعودة للحياة وبمثابة ضربة قاضية للإرهابيين".
 
وحذرت نادية مراد من الجرائم التى ترتكب ضد مجتمعات ضعيفة تتعرض للتطهير العرقى والتمييز أمام أنظار المجتمع الدولى، مؤكدة أن العدالة هى السبيل الوحيد لتحقيق السلام، ويجب محاسبة الأشخاص الذين اتخذوا من العنف الجنسى سلاحا لارتكاب الجرائم ضد النساء. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق