تركيا معبر الشباب للانضمام إلى الجماعات الإرهابية.. تقارير ترصد التفاصيل كاملة

الخميس، 13 ديسمبر 2018 11:00 م
تركيا معبر الشباب للانضمام إلى الجماعات الإرهابية.. تقارير ترصد التفاصيل كاملة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وقائع كثيرة كشفت الارتباط الوثيق بين النظام التركي، والتنظيمات الإرهابية، والمساعدات التي قدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى قيادات تلك الجماعات، رغم التحذيرات الدولية والمناشدات المستمرة من جانب المجتمع الدولي وتحديدًا منظمة «الإنتربول الدولي» بمنع دعم وتمويل الإرهابيين.
 
ومؤخرًا نشر التلفزيون النمساوى، تقرير لـ «الانتربول الدولي»، عن خبير شئون الإرهاب فى المنظمة سانت هيلايرى، أكد أن أنقرة سهلت دخول أكثر من 15 ألف إرهابى عبر ممرات آمنة فى أراضيها إلى سوريا والعراق من 81 دولة فى العالم.

 

 

وشددت الكثير من الدول إجراءات الأمن بمطاراتها للحد من خطر الإرهابيين، بسبب احتضان تركيا للإرهاب وتوفير الدعم له،  حيث اعتمدت دول العالم برنامج الكترونى يراقب كل المسافرين على متن الطائرات والسفن البحرية والقطارات والمقيمين فى الفنادق وزبائن البنوك خاصة القادمين من تركيا.

وكثير من الصفقات التي تعقدها السلطات التركية مع التنظيمات الإرهابية، تكشف مدى العلاقات الوثيقة بين الطرفين، خاصة أن أنقرة هي من كانت تسهل لهم هروبهم بعد تفاقم الحرب الدولية ضد التنظيمات الإرهابية، حيث كان قد أكدت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن قادة من تنظيم داعش الإرهابى تم تهريبهم من سجون محافظة الأنبار العراقية، حيث فروا إلى تركيا مقابل رشاوى مالية، موضحة أن سجون الأنبار التى ضمت المئات من المعتقلين من قادة تنظيم داعش سجلت خروقا قانونية من خلال قيام بعض المتنفذين بإطلاق سراح القيادات البارزة مقابل مبالغ مالية.
 
ولفتت الصحيفة التركية المعارضة، أن عناصر داعش يسافرون إلى تركيا التى تضم أيضًا العديد من القيادات البارزة من التنظيم، التى فرت إليها بعد إصدار أوامر اعتقال بحقهم، مشيرة إلى أن الحكومة المحلية فى الأنبار طالبت الحكومة بتغيير أعضاء اللجان الأمنية المسؤولة عن سجون المحافظة وإسناد مسؤوليتهم إلى شخصيات أمنية نزيهة من أهالى الأنبار.
 

سكرتير عام منظمة الانتربول الدولى السابق، رونالد نوبله، أكد في وقت سابق على ضرورة أن تتخذ الدول المعنية جميع الإجراءات والاحتياطات الأمنية الضرورية لتضييق الخناق على الإرهابيين وخاصة حماية المدن الرئيسية والمطارات والمراكز المدنية المهمة مشيرا إلى أن التنظيمات المتطرفة بدأت باستخدام أساليب جديدة لنقل الإرهابيين عبر السفن والقوارب السياحية حيث سجلت حالات مشابهة على مقربة من السواحل التركية تم خلالها نقل الإرهابيين إلى سوريا عبر تركيا.

ووجه المجتمع الدولى انتقادات عديدة إلى تركيا، وذلك بعد تقديمها التسهيلات بدخول الإرهابيين إلى سوريا والسماح لهم بالانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، فيما كشفت منظمة الانتربول الطريقة السهلة التي تقود أغلب الراغبين في الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية عبر تركيا، حيث أكدت أن الإرهابيين الذين يسعون للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية فى سوريا والعراق يقومون بحجز التذاكر على متن الرحلات البحرية السياحية من تركيا فى أسلوب جديد للوصول إلى تلك التنظيمات والانضمام لها.

ومؤخرا كشفت وسائل إعلام تركية معارضة للنظام أن السلطات التركية جهّزت جماعات مسلّحة "مرتزقة" محسوبة على المعارضة السورية، للهجوم على شرق نهر الفرات، بذريعة محاربة "الإرهاب".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة