القرض بداية مشوار.. كيف ساهم جهاز تنمية المشروعات في إعادة المشروعات المتعثرة؟

الخميس، 13 ديسمبر 2018 10:00 ص
القرض بداية مشوار.. كيف ساهم جهاز تنمية المشروعات في إعادة المشروعات المتعثرة؟
نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة

تحول جهاز تنمية المشروعات إلي فريق عمل يساند المشروعات الصغيرة وأصحاب الأعمال على توسيع مشروعاتهم وتنمية مهاراتهم والتحول من التعثر إلي العودة للعمل وبدء النشاط مرة أخرى.
 
هذه قصة مشروع في تجارة الملابس تحول صاحبه المتعثر إلي مشروع ناجح ومربح بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومحمود الجندى، من سكان مدينة طنطا بمحافظة الغربية صاحب هذه التجربة، استطاع تحدى الصعوبات التى واجهته فى تجارته للملابس، بعد تحرير سعر الصرف، بعد دعم جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة له من خلال حصوله على قرض نجح من خلاله تخطى فترة تعثره ماديا.
 
وكان لجوء الجندي إلي جهاز تنمية المشروعات نقطة تحول ساعدته بشكل كبير فى الانتهاء من فترة التعثر التى مر بها خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار والاستيراد من الخارج، وكان القرض بمثابة بداية مشوار تطوير لمجال عمله وزيادة حجم رأس ماله.
 
وبدأ الجندي 40 عاماً مشوار حياته العملية بالعمل فى تجارة الملابس منذ 10 سنوات، واستمر فى ذلك حتى الأن، وواجهته عدة مشاكل فى العمل وتعثر فى حركة البيع وركود فى السوق، خاصة بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار، جعلته يواجه صعوبات فى العمل، مشيرا إلى أنه توجه إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بمدينة طنطا، وحصل على قرض بـ50 ألف جنيه، وانهى جميع إجراءات القرض فى فترة وجيزة، مؤكدا أنه لم يتوقع أن ينتهى من هذه الإجراءات بهذه السرعة.
 
وأضاف أن القرض ساهم بشكل كبير فى إنهاء فترة التعثر التى مر بها، ولجأ مرة أخرى للجهاز وحصل على قرض بقيمة 70  ألف جنيه، مؤكدًا أنه تمكن بالقروض من إنهاء مرحلة التعثر التى مر بها وسد العجز كما ساهم أيضا فى التوسع فى المنتجات المعروضة.
 
وقال أنه يفكر فى التوسع فى مشروعه، والتفكير فى فتح مصنعا للملابس خلال الفترة القادمة وبيع منتجاته بمعرضه.
 
وتختلف القروض على حسب نوعها، حيث إنه إذا حصل الشخص على قرض لمشروع صناعي أو إنتاجي فالحد الأقصى له 5 سنوات، يتم منحه فترة سماح من 6 شهور لعام، ولا يلزم بتحصيل أي شيء منه حتى يحصل على فرصة للعمل والإنتاج والتسويق لما ينتجه، وتكون الفائدة حسب نوع المشروع وقيمة القرض، كما أن الجهاز يشجع الأنشطة الإنتاجية سواء صناعي أو زراعي أو ثروة حيوانية، وقروضها مخفضة ولا تتخطى القروض الـ5%.
 
ويقدر إجمالي قيمة القروض التى ضخها الجهاز لأصحاب المشروعات منذ يناير إلى نهاية سبتمبر 2018، بنحو 4.1 مليار جنيه، وتم إنشاء 190 ألف مشروع، وتوفير 300 ألف فرصة عمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة