بعد مطالبة «المدارس الخاصة» بالدعم.. ما أنجزته «التعليم» في مشروع التابلت المدرسي

الخميس، 13 ديسمبر 2018 04:00 م
بعد مطالبة «المدارس الخاصة» بالدعم.. ما أنجزته «التعليم» في مشروع التابلت المدرسي
الدكتور طارق شوقى وزير التعليم
إبراهيم الديب

 
«ليس هدف بل وسيلة».. هكذا فسرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني دخول أجهزة الـ«تابلت» حقل التعليم، مشيرة إلى أنه كوسيلة يهدف إلى تمكين الطالب من الوصول إلى أكبر عدد من مصادر المعرفة سواء على بنك المعرفة أو السيرفرات نفسها التى يتم توفير فيديوهات تفاعلية وكتب خارجية ومصادر متعددة ومن ثم يستطيع الطالب أن يبحث عن المعلومة وينتقل من مرحلة متلقى للمعلومة إلى مشارك فى عملية التعلم داخل الفصل.
 
وبدأت الوزارة في اتخاذ خطوات جادة وفعالة لإدراج الأجهزة الإلكترونية، وعلى رأسها الـ«تابلت» ضمن مقومات الدراسة في المدارس على مستوى الجمهورية، ضمن منظومة التعليم الجديدة التي تسعى إلى تطبيقها لتغير ملامح التعليم المصري، بما يساهم في خلق جيل واع ومثقف قادر على الابتكار والابداع، ويواكب متغيرات العصر.
 
download (1)
 
ويتماشى قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإدخال التابلت ضمن وسائل التعليم في الفصول، مع الفلسفة الجديدة للتعليم، والتغيير فى مراحله المختلفة، خاصة الثانوية العامة، والانتقال بالطالب من سياسة الحفظ والتلقين إلى الفهم والمعرفة وإكسابه مهارات تساعده على بناء شخصيته والتعايش مع الأخرين، موضحة أن مسالة التغيير تحتاج إلى تكاتف كافة الجهود خاصة أولياء الأمور والإيمان بأن التطوير سيقود المتجمع نحو الأفضل.
 
ولفتت الوزارة إلى أن منظومة التعليم الجديدة تهدف إلى التحرر من ثقافة الحفظ ومنظومة الامتحانات الروتينية، وهى تعتمد بالأساس على أجهزة التابلت المعبّأة بالمناهج الدراسية، بمختلف الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية، ولكن محور التغيير فى الثانوية هو التقويم نفسه.
 
وتواصل الوزارة حاليا من خلال التنسيق مع عدة جهات تجهيز المدارس الثانوى بالسيرفرات والبنية التكنولوجية التى تحتاجها المدارس لتطبيق منظومة الثانوية الجديدة، والتى يعتبر التابلت فيها أداة ووسيلة لتوفير أكبر عدد من مصادر التعلم للطالب وتحقيق أهداف وسياسة التطوير، وهى الانتقال من الحفظ إلى الفهم.
 
download
 
 
وكانت وزارة التربية والتعليم التعليم الفنى، أكدت استمرار تطبيق المنظومة الجديدة على طلاب الصف الأول الثانوى وفقًا للخطط التى تم الاتفاق عليها دون تراجع، مؤكدة أن نسبة كبيرة من المدارس جاهزة فعليًا بأدوات التكنولوجيا المطلوبة لاستقبال منظومة التابلت.
 
يذكر أن أعضاء مجلس النواب، كانوا قد طالبوا أصحاب المدارس الخاصة بضرورة المساهمة مع وزارة التربية والتعليم فى إلحاق مدارسهم بمنظومة التابلت، فضلا عن ضرورة أن يكون هناك تبرعات للمساهمة فى إنجاز ذلك الأمر سريعا، كما أكدوا ضرورة تكاتف وتعاون أولياء الأمور وأصحاب المدارس ورجال الأعمال، لإنجاح النظام التعليمي الجديد.
 
وفى هذا السياق، أكد الدكتور إبراهيم حجازى، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، ضرورة دعم المدارس الخاصة بأجهزة التابلت، مشيرا إلى أن الخطوة التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم بتوفير «التابلت» مجانا، تعتبر خطوة جيدة للغاية، حيث تشجع تلك المدارس على دخول المنظومة التعليمية الجديدة، بما يسهم في توفير النفقات الخاصة لعمل شبكات الإنترنت وتوصيل التقنيات اللازمة لتشغيل «التابلت»، فضلا عن عمل شبكة «واي فاي»، موضحا أن أصحاب المدارس الخاصة لديهم الأموال الكافية لإعداد ذلك، ومن ثم يجب عليهم تنفيذ تعليمات الوزارة.
 
download (3)
 
وأشار الدكتور إبراهيم حجازى، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن وزارة التربية والتعليم ملزمة بتوفير التابلت وشبكات الإرنترنت بجميع المدارس الحكومية فقط، إلا أنه يجب مساهمة أصحاب المدارس الخاصة لإدخال مدارسهم بالمنظومة الجديدة، خاصة أن معظمهم من رجال الأعمال
 
من جانبها أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم تدعم المدارس الخاصة لسرعة تطبيق النظام التعليمى الجديد، موضحة أن الوزارة ستتكفل بإرسال أجهزة التابلت للمدارس الخاصة، موضحة أن الوزارة لديها حرص كبير على تطبيق النظام الجديد مهما كلف الوزارة من نفقات، إلا أنه يجب على أصحاب تلك المدارس بالمساهمة بإعداد الشبكات الخاصة بالإنترنت.
 
download (2)
 
وأشارت النائبة ماجدة نصر، إلى أن ما تقدمه وزارة التربية والتعليم للمدارس الخاصة يعد نوعا من التحفيز والدعم، لتسير على خطى خطة الوزارة لتطوير العملية التعليمية، موضحة أن تطبيق نظام التابلت بجميع المدارس يحتاج لتكاتف جميع فئات الشعب، سواء أصحاب المدارس الخاصة، أو أولياء الأمور، أو رجال الأعمال.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق