صلاح أمل العرب الوحيد.. إنجلترا تهيمن على بطولة دوري أبطال أوروبا

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 08:00 م
صلاح أمل العرب الوحيد.. إنجلترا تهيمن على بطولة دوري أبطال أوروبا
محمد صلاح- نجم ليفربول

نجح الرباعي الإنجليزي توتنهام، وليفربول، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، في حجز بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما أسدل الأربعاء الستار على منافسات دور المجموعات، ليؤكد سطوة الأندية الإنجليزية في تلك النسخة، بعدما حققت العلامة الكاملة، في الوقت الذي خسرت فيها الدوريات الكبيرة أحد فرقها.

وتأهل 16 ناديا إلى منافسات الدور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد انتهاء منافسات دوري المجموعات، في الوقت الذي تحولت فيه أندية المركز الثالث في المجموعة إلى مسابقة الدوري الأوروبي «اليوروباليج».
 
وتصدر ريال مدريد، حامل لقب النسخة الماضية، قائمة المتأهلين إلى دور الـ 16، برفقة: دورتموند الألماني، وبرشلونة الإسباني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وبورتو البرتغالي، وبايرن ميونخ الألماني، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي، وأتلتيكو مدريد الإسباني، وتوتنهام الإنجليزي، وليفربول الإنجليزي، وشالكة الألماني، وأياكس الهولندي، وليون الفرنسي، وروما الإيطالي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي.
 
فيما تصدر  إنتر ميلان الإيطالي قائمة الأندية التي تعلب في مسابقة الدوري الأوروبي «اليوروباليج»، بينهم نابولي الإيطالي، وجالطة سراي التركي، وبنفيكا البرتغالي، وشاختار دونتسيك الأوكراني، وفيكتوريا بلزن التشيكي، وفالنسيا الإسباني.
 
 
 
وتقام قرعة دور الـ16 بمسابقة دورى أبطال أوروبا، ودور الـ32 بمسابقة الدورى الأوروبي «اليوروباليج» يوم الإثنين المقبل.
 
ورغم تصدر عملاق العاصمة الفرنسية سان جيرمان، قائمة الأكثر أهدافا، إلا أن الرباعي الإنجليزي جعل من الدوري الإنجليزي الوحيد الذي تأهل أبطاله وممثليه إلى الدور الأعلى، بينما تأهلت 3 أندية إسبانية  فقط، هي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، بعد أن ودع فالنسيا منافسات البطولة، كما تأهلت 3 أندية ألمانية وهي بوروسيا دورتموند، وبايرن ميونخ وشالكة، بينما ودع هوفنهايم منافسات البطولة.
 
 
 
تصدر باريس سان جيرمان، لقائمة الأقوى هجوماً في دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أوروبا، جاء بعدما سجل لاعبوه 17 هدفاً، يليه مانشستر سيتي صاحب الـ 16 هدفاً، ثم بورتو البرتغالي وبايرن ميونخ الألماني بـ 15 هدفا، بينما تمكن لاعبو برشلونة الإسباني من تسجيل 14 هدفا.
 
وعل صعيد السجل الخالي من الهزائم، نجحت 5 أندية فقط في الحفاظ على سجلها الخالي من الهزائم في دور المجموعات هي: برشلونة الإسباني، وبورتو البرتغالي، وبايرن ميونخ الألماني، وأياكس أمستردام الهولندي، وليون الفرنسي.
 
 
أرقام دوري المجموعات الأوروبي، شهدت من جانب آخر، حضورا عربيا مميزا في الوقت الذي يترقب فيه الجميع قرعة الدور ثمن النهائي المحدد لها الإثنين المقبل، التي تشهد حضوراً قياسياً للنجوم المغاربة بواقع 7 لاعبين، وهم أشرف حكيمى لاعب بوروسيا دورتموند الألماني، والثلاثى المحترف فى صفوف أياكس أمستردام الهولندي حكيم زياش ونوصير مزراوى وزكريا لبيض، بجانب الثنائي المحترف في شالكة الألماني، حمزة منديل وأمين حاريث، ومهدي بنعطية مدافع يوفنتوس الإيطالي.
 
 
وتحل الجزائر في المركز الثاني عربىيا، حيث يشارك 3 لاعبين جزائريين وهم ياسين براهيمي مع فريقه البرتغالي بورتو، ونبيل بن طالب مع شالكة، ورياض محرز مع مانشستر سيتي، في حين يحمل محمد صلاح راية الكرة المصرية في منافسات المجموعات، بعدما قاد ليفربول الإنجليزي لتخطي دور المجموعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق