الالتهاب السحائي بالمدارس.. حقيقة أم شائعة جديدة من «صفحات الإرهابية»؟

السبت، 15 ديسمبر 2018 04:00 ص
الالتهاب السحائي بالمدارس.. حقيقة أم شائعة جديدة من «صفحات الإرهابية»؟
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحه

 
شائعة جديدة أطلقتها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» التابعة للكيانات الإرهابية، والمدعومة منهم بهدف زعزعة الاستقرار ونشر الأكاذيب والأخبار المفبركة، استهدفت وزارتي التربية والتعليم، والصحة والسكان، خلال الأسبوع المنصرم.
 
download (1)
 
الشائعة الجديدة كان مفادها تفشي وباء الالتهاب السحائي بمدارس مديرية التربية والتعليم بالغربية، بهدف إنصراف الطلاب وأولياء الأمور عن الدراسة قبل موعد الامتحانات، وإحداث إضطرابا في سير عمل وزارة التربية والتعليم، واتهام وزارة الصحة بالتقصير في آداء أعمالها الوقائية والتصدي للأوبئة والأمراض، وبالفعل بدأت الشائعة تنتشر كالنار في الهشيم، ولقت تداولا ملحوظا عبر صفحات السوشيال ميديا.
 
download
 
كما بدأت بعض المواقع الإلكترونية تداول ونشر تلك المعلومات المغلوطة معتمدين على صفحات «فيس بوك»، ماتسبب في حدوث حالة من الذعر بين أبناء المحافظة، وأولياء أمور طلاب المدارس بمحافظة الغربية.
 
من جانبه تناول مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أحد أهم وسائل الدولة لمواجهة انتشار الشائعات من خلال التواصل مع المؤسسات والوزارات ذات الصلة بها وبيان حقيقتها لنشرها بحيادية وشفافية تامة للمواطنين، تلك الشائعة، وتواصل مع وزارة الصحة والسكان والتي أكدت من خلال تواصلها مع مديرية الصحة بالغربية على مراجعة مدارس المحافظة والتأكد من خلوها تمام من أي أوبئة أو أمراض موسمية.
 
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
 
ونفت وزارة الصحة والسكان، تلك الشائعات تماما، مؤكدة على عدم تفشي وباء الالتهاب السحائى بين طلبة المدارس بمحافظة الغربية، وأن المحافظة خالية من هذا الوباء والوضع الصحى آمن بها تماماً، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.
 
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
 
وأوضحت الوزارة أنه تم رصد حالة واحدة غير مثيرة للقلق في مدرسة خاصة بمدينة طنطا، وقد ثبت بالتحليل المعملي أنها ليست من النوع الوبائي، كما تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية من حيث عزل الحالة لحين الشفاء التام، علماً بأن الحالة في تحسن مستمر، وتابعت الوزارة أنه تم إعطاء تلاميذ الفصل المخالطين لهذه الحالة العلاج الوقائى فور اكتشافها، بالإضافة إلى متابعة الموقف الوبائى للمرض على مستوى المحافظة على مدار الساعة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق