ماذا قالت؟.. البيان الإماراتية تشيد بنتائج مشاورات السويد بشأن أزمة اليمن

الأحد، 16 ديسمبر 2018 04:00 ص
ماذا قالت؟.. البيان الإماراتية تشيد بنتائج مشاورات السويد بشأن أزمة اليمن
الحوثيين

قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، أن ما تحقق في مشاورات السويد بين الأطراف اليمنية من انفراج سياسي، فرصة أخيرة لميليشيا الحوثي لكي تستفيد منها، وعليها أن تقبل بسلطة الدولة الشرعية وأن تتخلى عن السلاح الخارج عن القانون وتقطع صلاتها مع رعاة التخريب والدمار في الخارج.

 
وتابعت  الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم السبت بعنوان "إنجاز عسكري وسياسي" - إن دول التحالف العربي أوفت بالتزامها تجنيب مدينة الحديدة ومينائها العمليات العسكرية حفاظا على أرواح المدنيين والبنية التحتية الإنسانية، لكن بفضل الضغط العسكري أصبح بإمكان الميناء اليوم ممارسة دوره المهم على الصعيدين التجاري والإنساني.
 
وكشفت الصحيفة أن دول التحالف العربي مستمرة في التزامها بالمسار السياسي والجهود التي تقودها الأمم المتحدة، وأن هدفها منذ اليوم الأول للعمليات العسكرية في الحديدة واضح ومعلن، وهو إجبار الحوثيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، ومن هنا فإنها ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في السويد.
 
واختتمت (البيان) افتتاحيتها بالقول: "يبقى بعد هذا الإنجاز أن يخلص الحوثي النية، فيتماشى مع روح الاتفاق، ويعود إلى هويته وانتمائه اليمني وأن يتخلى عن الولاءات الغريبة التي تشده إلى خارج الحدود وتصله بالنظام الإيراني".
 

يذكر أن اتفاق الحديدة فى السويد يحقق هدفا للتحالف العربي منذ 3 أعوام، وفق مراقبون ويقتضى بإجبار الحوثيين على الانسحاب دون تدخل عسكري، وسيؤدي حتما إلى عودة الميناء للعمل الطبيعي على الصعيدين التجاري والإنساني، مما يساهم في حل الأزمة في اليمن وإعادة الاستقرار للبلاد، وقد تحقق هذا الهدف بفضل الضغط العسكري للقوات الشرعية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية وتشارك فيه الإمارات.

 

وأشادت الولايات المتحدة الأمريكية بالتقدم الحاصل بين الأطراف اليمنية المتفاوضة في السويد، خصوصا فيما يتعلق بالاتفاق الحاصل بشأن الحديدة وتعز، وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أن ما تحقق يعتبر خطوة أولى مهمة يبنى عليها من أجل تحسين حياة اليمنيين، مشيرة إلى أن الخطوات المقبلة يجب أن تشمل تخفيف التوترات وخفض العنف وذلك لإعطاء فرصة حقيقية لنجاح المفاوضات المستقبلية.

 

واعتبرت الخارجية الأمريكية، أن العمل المقبل لن يكون سهلا، لكن ما كان مستحيلا منذ مدة بدأ بالتحقق بحسب البيان، ورأت أن السلام ممكن، وأن نهاية هذه المفاوضات قد تشكل بداية فصل جديد في اليمن.

 

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش،أن الاتفاق جاء نتيجة الضغط العسكري الذي مارسته قوات التحالف العربي والقوات اليمنية على الحوثيين في الحديدة يؤتي ثماره ويحقق هذه النتائج السياسية، مضيفا فى تغريدات على تويتر، "التحالف العربي أوفى بالتزامه بتجنيب مدينة الحديدة ومينائها العمليات العسكرية حفاظاً على أرواح المدنيين والبنية التحتية الإنسانية، واليوم بإمكان الميناء ممارسة دوره المهم على الصعيدين التجاري والإنساني".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق