شخصية العام

الأحد، 16 ديسمبر 2018 11:15 ص
شخصية العام
د. السعيد عبدالهادي يكتب:

في هذا الموعد من كل عام يتسابق الإعلام لاجراء استفتاء شخصية العام، ولاادري من اطلق عليها بالانجليزية لقب رجل العام (Man of the year).
وبالنظر الي احداث العام الذي يوشك علي الانتهاء وجدت ان اربع سيدات من مصر يستحقين لقب شخصية العام بجدارة لعملهن العظيم في مجال التعليم وهن د فرحة الشناوي، د نادية بدراوي،  د عزة اغا، د يوهانسين عيد.
 
الشخصية الأولى د نادية بدراوي، استاذة طب الاطفال بجامعة القاهرة التي كانت تحلم بتحديث وتطوير منظومة التعليم الطبي وتدريب الاطباء مع مجموعة من المهتمين بهذه القضية، وعلي مدي عقدين من الزمان كانت جميع المحاولات تنتهي بالفشل، والسبب هو الحاجة الي تعديل تشريعي لقانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ ولائحته التنفيذية والتي تنص علي ان مدة الدراسة بكليات الطب ستة اعوام وعام للتدريب الالزامي المعروف بسنة الامتياز. وكان لزاما ان يحدث هذا التعديل التشريعي اذا اردنا تقليل مدة الدراسة الي خمس سنوات وزيادة مدة التدريب الالزامي الي سنتين.
 
وبدأت د نادية بدراوي بذكاء شديد من القاعدة العريضة وهم طلاب كليات الطب، وفريقها الذي اسمته لجنة تطوير التعليم الطبي (Reform of the undergraduate medical education)
(RUMP) المشكل من لجنة القطاع الطبي بالمجلس الاعلي للجامعات برئاسة د حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق وقاموا بزيارة  كل كليات الطب في مصر واقنعت الطلاب ان التغيير لابد ان يكون كاملا وشاملا وان يتضمن المناهج وطرق التدريس والتقويم، ثم بدأت تتحرك مع لجنة القطاع الطبي لتعديل اللائحة التنفيذية اولا من خلال مجلس الوزراء لتصبح مدة الدراسة خمس سنوات بنظام الساعات او النقاط المعتمدة، وبعد ذلك التقدم الي مجلس النواب لتعديل القانون الذي ينص علي ان مدة التدريب الالزامي سنة واحدة لتصبح سنتين. وقد تم التعديل المطلوب وبدأت كل كليات الطب في مصر في سبتمبر ٢٠١٨ بمناهج جديدة تماما تتسق مع المناهج التي تستخدمها أفضل كليات الطب في العالم، ليس هذا فقط، بل استمرت في متابعة تنفيذ البرامج الجديدة المطورة بزيارات متابعة من لجان محايدة وتقارير عن جودة الاداء يتم رفعها الي لجنة القطاع الطبي والمجلس الاعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي.
 
اما الاستاذة الدكتورة عزة اغا عميدة كلية الصيدلة جامعة القاهرة الاسبق ونائبة رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والاستاذة الدكتورة يوهانسين عيد عميدة كلية الهندسة جامعة عين شمس الاسبق ورئيسة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فقد قررتا مع مجلس ادارة الهيئة التقدم للجهات الدولية لاعتماد الهيئة القومية المصرية علي المستوي الدولي. وكانت البداية بتوجيه الدعوة للهيئة الدولية للتعليم الطبي لزيارة الهيئة واعتمادها، ومن ثم اعتماد كل الكليات والبرامج التي تعتمدها الهيئة المصرية علي المستوي الدولي، وقد كان حيث جاء وفد الهيئة الدولية لمراقبة عمل اللجان المصرية وهي تعتمد كلية طب عين شمس، وكذلك اللجان التي تزور كلية طب اسيوط، وتأكدت الهيئة الدولية بدقة وحيادية وحرفية عمل الهيئة المصرية واعدت تقريرها وقدمته الي الهيئة الدولية وفي انتظار القرار باعتماد الهيئة المصرية. 
 
ليس هذا فقط، بل جاءت لجنة من الاتحاد الافريقي والاتحاد الدولي لجودة التعليم الي القاهرة هذا الاسبوع وعقدت لقاءات مع ممثلين لكل الجامعات والمدارس المصرية واعدت تقريرها لرفعه الي الاتحادين الدولي والافريقي .
 
اختتم المقال بواحدة من رواد الطب في مصر وايقونة العمل الاجتماعى بالدقهلية وان شئت قول عنها ام الدقهلوية الاستاذة الدكتورة فرحة الشناوي اول سيدة تتولى عمادة كلية طب المنصورة وأيضا اول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة والتي انشأت مركز جامعة المنصورة للخلايا الجذعية واقامت شراكة مع جامعة باريس ٧، وتحتفل هذا الاسبوع بالمؤتمر الدولي الاول للخلايا الجذعيه واللقاء الثامن عشر للمنتدي الفرنسي المصري للمناعة الاكلينكية.
ومازالت تمارس عملها داخل وخارج جامعة المنصورة لتنمية المجتمع وتمكين المرأة والمجلس القومي للسكان والفرانكوفينيه الدوليه .
 
تحية تقدير واعزاز لكل من سيدات مصر الفضليات ولكل من يعمل بجد واجتهاد لاحداث نقلة نوعية في التعليم المصري، وكل عام وبلدنا بخير وتقدم وازدهار .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق