مصر بوابة العالم للفوسفات.. احتياطي بالمليارات و«أبو طرطور» أهم الاكتشافات التعدينية

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 09:00 ص
مصر بوابة العالم للفوسفات.. احتياطي بالمليارات و«أبو طرطور» أهم الاكتشافات التعدينية
خام الفوسفات
مروة الغول

يعتبر خام الفوسفات من أقدم الخامات المعدنية التى تم اكتشافها واستغلالها فى مصر، حيث يرجع اكتشافه إلى نهاية  القرن الماضي، وتحديدا فى أوائل سنة 1897، عندما أوفد الكونونيل ليونس مدير هيئة المساحة  الجيولوجية المستر بارون والمستر بيدنل  من موظفي الهيئة، في ذلك الوقت لدراسة  المناطق المتاخمة لوداى النيل من الجانبين، وهو ما أسفر عن اكتشاف طبقات الفوسفات  في جبل القرن قرب «فقط» بقنا.

 

IMG_20181216_105605
 

العثور على الفوسفات

وفى عام 1898 خرج مستر بارون ومستر هيوم في بعثة  «هيوم» الاستكشافية بالصحراء الشرقية، وخلال دراستها للمنطقة الواقعة شرق قنا بحوالي  20 ميل، فحصا هضبة في وادى الحمامة، وفى هذه البقعة عثر علي الفوسفات مقترنا  بحفرية  لحيوان التيكوسيراس، وهو من الحفريات المميزة  للعصر الطباشيرى.

وأدى هذا الكشف إلى تأكيد وضع هذه الطبقات المحتوية على الفوسفات في وضعها الجيولوجي، على وجه التحديد، ونتيجة لهذا أمكن تتبع خام الفوسفات عبرالصحراء الشرقية، حيث وجدت صخور الفوسفات ممتدة بالقرب من مدينة القصير.

وفى مواقع مختلفة  بالقرب من سفاجا والحمراوين على ساحل البحر الأحمر، وهي المناطق التي تم استغلالها واستخراج الفوسفات منها بعد ذلك في عشرينيات القرن الماضي، عن طريق التشغيل اليدوي.

 

IMG_20181216_105536
 

بعثات هيئة المساحة الجيولوجية

فى أوائل سنة 1958 تمكنت بعثات هيئة المساحة الجيولوجية من اكتشاف رواسب فوسفاتية جديدة، موجودة بكميات كبيرة  في الهضبة الرئيسية غربي مدينة أسوان، في المنطقة ما بين غرب برقة كوم أمبو شمالًا وجبل «الكذاب» جنوبا حول واحة «دنقل».

 

IMG_20181216_105447
 

خام الفوسفات في هضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية 

وفى أواخر الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، اكتشفت هيئة المساحة الجيولوجية خام الفوسفات في هضبة أبو طرطور  بالصحراء الغربية، في الوادى الجديد.

ويعد هذا الاكتشاف  من أهم وأكثر الخامات التعدينية  في تاريخ مصر،  بل من أكثر الاكتشافات التعدينية على مستوى العالم، حيث يبلغ الاحتياطي المحتمل  للفوسفات 987.8  طن تقريبًا.

وتتميز رواسب خام الفوسفات  في هذه المنطقة بأنها ذات طبقات مستوية وسميكة وغير مكسورة بفوالق وخالية من المياه الأرضية، مثل: طبقات الفوسفات الموجودة في مناطق البحر الأحمر.

 

IMG_20181216_105459
 

في الفترة من عام 1908 _2013

في تلك المدة الزمنية تم إنتاج حوالي 95.6 مليون طن من خام الفوسفات، من مناطق بوادى النيل «السباعية _ المحاميد _ الشراونة»، ومناطق البحر الأحمر «القصير _ سفاجا _ الحمراوين»، ثم منطقة هضبة «أبو طرطور» بعد بداية الإنتاج  في الثمانينيات.

ويوضح الجدول التالي إنتاج مصر من خام الفوسفات بالتفصيل خلال هذه الفترة الزمنية البالغة 105 سنة:

IMG_20181216_105514

 

أماكن تواجد الفوسفات في مصر

تتواجد رواسب خام الفوسفات في مصر، فيما يسمى بحزام الفوسفات، الذى يمتد من غرب الواحات الداخلة حتى هضبة أبو طرطور، وكذلك  في جنوب شرق الواحات الخارجة بالوادي  الجديد، ثم يعاود ظهورها في وادى النيل  بين إسنا وقنا ثم شرقًا عبر وادى  قنا، حتى تظهر على ساحل البحر الأحمر في المنطقة المحصورة بين سفاجا شمالا وحتى مدينة القصير جنوبا  مرورا بالحمراوين.

 

IMG_20181216_105507

 

إنتاج وصادرات مصر من الفوسفات

بلغ إنتاج مصر من خام الفوسفات خلال عامي 2012 _ 2013 حوالي 6 مليون طن، بقيمة مالية قدرها 1.8 مليار جنيه مصري تقريبا، وقد تم إنتاج معظم الكمية من مناطق وادي النيل والبحر الأحمر وهضبة أبو طرطور  بالوادي الجديد.

 

وفي وقت سابق، قال رئيس هيئة الثروة المعدنية الدكتور أيمن الساعى لـ«صوت الأمة» إن مصر تعد حزامًا هائلا من الفوسفات يمتد من سفاجا القصير شرقا مرورًا بنهر النيل  حتى الحدود الغربية مع ليبيا، وأنها تمتلك كميات هائلة من الفوسفات العالي الجودة، تقدر بمليارات الأطنان، حيث يتم تصدير ملايين منها،  ويتم حاليًا الاستفادة القصوى منها بعمل مصانع لحمض الفوسفوريك والأسمدة الفوسفاتية، من خلال إنشاء مصانع معالجة الخام في شرق وغرب النيل من أجل تعظيم القيمة المضافة من تصنيع الفوسفات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة