سبقه «العبادي» و«معصوم».. الرئيس العراقي يتنازل عن الجنسية البريطانية

الأحد، 16 ديسمبر 2018 03:21 م
سبقه «العبادي» و«معصوم».. الرئيس العراقي يتنازل عن الجنسية البريطانية

خطوات تتطور يوم بعد يوم في مسيرتها السياسية الهادفة لتحقيق استقرارها والحفاظ على أمن شعبها ومقدراتها. الرئاسة العراقية أعلنت اليوم الأحد عن تنازل الرئيس العراقي، برهم صالح عن جنسيته البريطانية والتي اكتسبها في وقت سابق لتوليه هذا المنصب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة العراقية لقمان الفيلي بحسب بيان حصل «صوت الأمة» على نسخة منه: «سيادة الرئيس برهم صالح  تخلى بصورة قانونية عن الجنسية البريطانية التزامًا منه بما جاء في الدستور العراقي»، مشيرًا إلى أن الإجراءات القانونية بشأن تنازله عن الجنسية البريطانية قد تم استكمالها.

وأضاف أن «سيادة الرئيس إذ يتقدم بوافر الشكر والتقدير للمملكة المتحدة التي منحته الجنسية أيام معارضته للنظام السابق، فإن تنازل سيادته يأتي التزامًا منه بما جاء في الدستور العراقي في المادة رقم 18 الفقرة الرابعة، والتي تنص على عدم جواز تمتع الأشخاص بجنسية أخرى مكتسبة في حال تم انتخابهم أو تكليفهم بمهام سيادية في جمهورية العراق».

هذا الموقف لم يكن الأول من نوعه في العراق حيث تخلى عن الجنسية البريطانية من قبل في عام 2014، رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، وأيضًا الرئيس العراقي السابق، فؤاد المعصوم.

وكان برهم صالح قد فاز بمنصب رئاسة جمهورية العراق في فبراير الماضي، بـ219 صوتًا مقابل 22 صوتًا فقط لمنافسه (فؤاد حسين).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة