طالب بإنشاء صندوق أعمار مشترك.. تفاصيل دعوة رئيس الوزراء العراقي لحفظ الاستقرار في البصرة

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 06:00 م
طالب بإنشاء صندوق أعمار مشترك.. تفاصيل دعوة رئيس الوزراء العراقي لحفظ الاستقرار في البصرة
عناصر من الجيش العراقى

عانت محافظة البصرة من الحروب ونقص الخدمات وتلوث المياه مع أنها الأولى فى انتاج النفط، داعيا لأن تتركز المنافسة السياسية على حفظ أمن واستقرار المحافظة وفق  رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى.

 
وقال المكتب الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء - فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية - إن مجلس الامن الوطنى عقد اجتماعه الدورى برئاسة عبد المهدي، لافتا إلى أن الاجتماع ناقش القضايا المطروحة على جدول الأعمال، وفى مقدمتها تقييم الأوضاع فى محافظة البصرة من جميع أبعادها الأمنية والاقتصادية والسياسية.
 
وأكد أهمية تكاتف الجهود وأخذ معاناة أهالى البصرة بعين الاعتبار من أجل تحسين واقعها الاقتصادي، والعمل على أن تتركز المنافسة السياسية على حفظ أمن واستقرار المحافظة ومصالح المواطنين والاستجابة للمطالب المشروعة.
 
وأوضح البيان أن المجلس ناقش أسلوب إزالة التجاوزات على الأراضى المخصصة للمشاريع الاستثمارية وتوفير الحماية لها، وكذلك التفاهم بين وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة داخلية الإقليم فى مكافحة الجريمة بكافة أشكالها ورفع كفاءة العاملين فى الأجهزة الأمنية.
 

فى سياق مختلف دعا رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى، إلى إنشاء صندوق مشترك لتمويل مشاريع الإعمار بين بلاده واليابان عن طريق كميات النفط العراقى المصدر لليابان.

 
ونقل بيان لمكتب عبد المهدى أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقى "واع"، اليوم الأحد، تأكيد رئيس الوزراء العراقي، خلال لقائه المستشار الخاص لرئيس الوزراء اليابانى كينتارو سونواورا والوفد المرافق له، اعتزاز العراق بالمستوى الذى بلغته العلاقات مع اليابان وشكر وتقدير بلاده للدعم الذى تقدمه الحكومة اليابانية فى مجالات الأمن والاستقرار ومشاريع الإعمار والتعاون الاقتصادى والثقافي.
 
وبحسب البيان تشمل الدعوة تمويل الصندوق من الجانب اليابانى تشجيعًا للشركات اليابانية المعروفة العاملة فى العراق، وستقدم الحكومة العراقية حزمة من المشاريع بطريقة تضمن نجاح عمل الشركات اليابانية وتسريع جهودها وانسيابية عملها.
 
وأكد عبد المهدي، أن هذه المبادرة ستعزز العلاقة بين البلدين بشكل أكبر وتسرّع من جهود الإعمار وإنشاء المشاريع الاقتصادية وتوفر فرص عمل للعراقيين إلى جانب تنويع ثروته الوطنية وتقليل الاعتماد على النفط.
 
وذكرت "واع" أن اللقاء شهد الاتفاق على أن يتقدم الجانب العراقى ببيان الخطوط الرئيسية للمشروع عبر السفارة اليابانية فى بغداد لدراستها من قبل السلطات اليابانية بما يسهم بترسيخ التعاون بين الطرفين.
 

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن عودة 528 نازحًا من مخيمات النزوح إلى مناطق سكنهم فى القائم غرب محافظة الأنبار.

 
وقال مدير قسم محافظات الفرات الأوسط بدائرة شئون الفروع عامر عباس صغير- فى بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"- أنه تمت إعادة 528 نازحًا بما يقارب 113 أسرة من مخيمات النزوح فى بزيبز إلى مناطق سكنهم الأصلية فى قضاء القائم غرب محافظة الأنبار.
 
وأضاف أنه تم نقل الأسر العائدة بأتوبيسات بالتعاون مع وزارة النقل، مشيرا إلى أنه توزيع ألفى حصة من المساعدات الغذائية بين الأسر النازحة الساكنة فى مخيمات بزيبز فى المحافظة.
 
كانت وزارة الهجرة والمهجرين قد أعلنت فى 15 فبراير الماضى عن عودة 320 أسرة نازحة لديارهم فى القائم وعزيز بلد بمحافظتى الأنبار وصلاح الدين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق