«مصر تستطيع بالتعليم».. كيف أسهم 28 مصريًا في تطوير الأنظمة التعليمية في العالم (صور)

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 03:00 م
«مصر تستطيع بالتعليم».. كيف أسهم 28 مصريًا في تطوير الأنظمة التعليمية في العالم (صور)
العلماء المشاركون في مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم
كتب محمد أسعد

ينطلق اليوم بمدينة الغردقة، النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" تحت عنوان "مصر تستطيع بالتعليم"، وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتنظمه وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين، 28 عالما وخبيرا مصريا مقيمًا بالخارج أسهموا جميعا في تطوير الأنظمة التعليمية في دول المهجر، كما امتلكوا خبرات واسعة في تطوير التعليم والمناهج وربطه بالتكنولوجيا الحديثة، والارتقاء بالعملية التعليمية بعيدًا عن الحفظ والتلقين إلى الخلق والابتكار والإبداع.

ويتضمن المؤتمر 6 جلسات متنوعة تتناول عددا من المحاور الهامة للوقوف على ما يحتاجه التعليم المصري من أدوات تسهم في عمليات التحول الإيجابية لهذه المنظومة الهامة.

علماء مصر تستطيع بالتعليم
علماء مصر تستطيع بالتعليم

 

وتنشر صوت الأمة، السير الذاتية لـ28 عالمًا وخبيرًا مصريًا من المقيمين بالخارج الذين أسهموا في تظوير الأنظمة التعليمية بعدد من دول العالم، والمشاركين في مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم.

 

الدكتور أحمد عمار، أستاذ واستشاري جراحة الأعصاب بمستشفى الملك فهد الجامعي التابعة لجامعة الدمام، وهو منظم حملات التعليم لذوي الاحتياجات الشديدة.

د.أحمد عمار
د.أحمد عمار

 

شارك في كتابة 3 برامج تدريبية للزمالة في المملكة العربية السعودية، ومصر، ودول الخليج، وفي التدريس، والإشراف على تدريب طلاب الطب، وأطباء جراحة الأعصاب، والمتدربين في العلوم العصبية. 

 

أجرى جراحات لأكثر من 6000 مريض من مرضى جراحات الأعصاب، ويولي اهتمامًا خاصًا بجراحة الأعصاب للأطفال وإصابات الرأس.

 

الدكتور جمال إبراهيم، درس الآثار وعمل مرممًا في هيئة الآثار المصرية، إلا أنه غير اتجاهه في الحياة العملية حتى أصبح مدير التعليم الدولي والتنمية في مؤسسة روسكين ميل التعليمية، ومدير ومستشار للتعليم العلاجي في المجموعة الأوروبية العلاجية التعليمية المحدودة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

د. جمال إبراهيم
د. جمال إبراهيم

 

وقد أنشأ صندوقاً ائتمانيًا صغيراً بالاشتراك مع بعض الشباب بقريته في مصر عام 2004 لمساعدة صغار التلاميذ في البقاء في المدارس.

 

درس (التناغم) وهو علم (التواصل من خلال الحركة) في Eurhythmy West Midlands، وعمل  في معهد جلاسهاوسوفريمان Glasshouse & Freeman Colleges الذي تموله مؤسسة صندوق روسكين ميل للتربية مع مجموعة من الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على اكتساب المهارات العملية وتحقيق أهدافهم في التنمية الشخصية، وتولى تسهيل وترتيب الرحلات الثقافية والتعليمية إلى مصر لطلاب المؤسسة كجزء من برامجهم العلاجية.

 

حصل على درجة الماجستير في الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) من جامعة ليدز في 2010.

 

أسس بالتعاون مع بعض الأكاديميين المصريين منظمة البحوث والتعليم المصرية البريطانية EBREO وهي منظمة غير سياسية وغير دينية وغير ربحية، وهي أول هيئة مصرية بريطانية تعليمية خيرية يتم الاعتراف بها.

هذا وترقى الدكتور جمال إبراهيم لمنصب مدير للتعليم الدولي والتنمية في مؤسسة روسكين ميل التعليمية بهدف بناء الجسور وتطوير الشراكات مع المنظمات الدولية في مجال التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ويعمل حالياً كمدير ومستشار للتعليم العلاجي في المجموعة الأوروبية العلاجية التعليمية المحدودة (European Education Therapeutic Education Group Ltd) التي قام بتأسيسها في يوليو 2013 لتوفير وتسهيل الخدمات العلاجية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام طريقة تعليمية علاجية عملية وفريدة من نوعها لدعم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على المؤهلات التعليمية خاصة الشباب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد ASD.

 

يعطى الدكتور جمال إبراهيم جهدا للأبحاث الخاصة برسالة الدكتوراة في مجال التعليم العلاجي في جامعة ألانوس في بون بألمانيا، كما أنه مرشح لمنصب ممارس عام للصحة المدرسية في المملكة المتحدة.

 

يتمثل مشروعه الرئيسي الحالي في إنشاء مشروع فينيكس الذي سيكون بمثابة أول مركز علاجي وتعليمي في جنوب غرب إنجلترا والذي من المتوقع افتتاحه في يناير 2019، وسيسهم في إجراء أبحاث وأنشطة أكثر قيمة في مجال التعليم العلاجي الخاص بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك آبائهم والمعلمين والممارسين على الصعيدين المحلي والدولي.

 

حصل الدكتور جمال إبراهيم على بكالوريوس في الآثار من جامعة القاهرة بمصر عام 1997، وعمل مرمما في المجلس الأعلى للآثار في مصر قبل توجهه نحو تعليم أصحاب الاحتياجات الخاصة.

 

الدكتورة ندى مجاهد، مدير مشروع استحداث نظم التعليم الوطنية لتطوير التعليم العالى، ومستشار رئيس جامعة البحرين لاستراتيجيات التعليم العالي، وأستاذ مساعد في عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعى. 

د. ندى مجاهد
د. ندى مجاهد

 

اشتغلت بالتدريس الجامعي في عدة جامعات بما في ذلك جامعة ماستريخت في هولندا (التي حصلت منها على درجتي الماجستير والدكتوراه) والجامعة الأمريكية في القاهرة (التي حصلت منها على درجة البكالوريوس)، بالإضافة إلى جامعة البحرين.

 

تدير حاليا مشروعًا بحثياً عالمياً طويل الأجل مع المجلس الثقافي البريطاني لاستحداث إطار عالمي لسياسات ونظم التعليم الوطنية التي تهدف إلى رفع كفاءة الحكومات نحو تطوير التعليم العالي، وخلق بيئة داعمة لمؤسسات التعليم العالي لتحقيق المشاركة الدولية.

 

عملت مستشاراً لبناء القدرات وتطوير الموارد البشرية في وزارة الخارجية بمملكة البحرين، ونفذت العديد من المشاريع البحثية مع المنظمات الرائدة في جميع أنحاء العالم، مثل: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المؤسسة الوطنية للعلوم، ومعهد سياسة البحث الدولى بالولايات المتحدة الأمريكية، وهى عضو الجمعية الأمريكية للباحثين الدوليين.

 

وتمتلك أكثر من 22 عاما من الخبرة في مجال الاستشارات وتصميم البحوث وتنفيذها، كما أنها قامت بالتدريس (لطلبة الدراسات العليا) في العديد من الجامعات الذين نجحوا في تطوير التعليم العالى والبحث العلمى في عدة دول.

 

الدكتور رأفت منصور، أستاذ كرسي "برفيسور" أبحاث كندا -  قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، جامعة واترلو، صاحب العدد الأكبر من براءات الاختراع والأداء البحثى المتميز، أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي في جامعة واترلو بكندا، يرأس الأبحاث من الطراز الرفيع في كندا في أنظمة مايكرو نانو للترددات اللاسلكية المتكاملة. 

د. رأفت منصور
د. رأفت منصور

 

شغل منصب رئيس البحوث الصناعية في مجلس العلوم الطبيعية والهندسية للبحوث بكندا كرئيس للبحوث الصناعية لفترتين.

 

سجًل 37 براءة اختراع بالولايات المتحدة وكندا (حصل بالفعل على 35 منهم واثنين ما زالا قيد المراجعة)، كما نشر أكثر من 350 بحثاً محكمًا، حصل على جوائز الأداء البحثي المتميزة من جامعة واترلو.

 

سارة فهمي، نائبا لرئيس الشؤون الخارجية في الائتلاف المتحد لطلاب الدراسات العليا في جامعة كولورادو، وهى داعم رئيسى لأنشطة المسرح والأنشطة الطلابية في الجامعات. 

سارة فهمي
سارة فهمي

 

قُدمت أبحاثها في العديد من المؤتمرات عبر الولايات المتحدة، كما ساعدت مؤخرا في إنشاء مجموعة التركيز على المسرح في الشرق الأوسط في مؤتمر جمعية المسرح في التعليم العالي - وهو واحد من أكبر المؤتمرات المسرحية في الدولة، وهي أيضا حائزة على جائزة الامتياز للمرأة العربية في أمريكا الشمالية.

 

الدكتور عاصم أبو حطب، منسق دراسات مستقبل التعليم الجامعى في أفريقيا، والكاتب الرئيسي للتقرير التقييمي السادس المعني بتغير المناخ والصادر بالسويد، عمل منسقا لدراسة استشرافية مولها البنك الدولي بالتعاون مع منظمة الشراكة الجديدة بالاتحاد الإفريقي حول مستقبل التعليم العالي الزراعي وعلاقته بأسواق العمل بدول ( NEPAD) لتنمية أفريقيا، ومستشاراً لأحد مشروعات الوكالة التنفيذية للتعليم ( EACE )والسمعيات البصرية والثقافة للاتحاد الأوروبي حول أسواق العمل لخريجي البرامج الدراسية الممولة من الاتحادالأوروبي في قطاعات الزراعة والغذاء بدول آسيا. واشتغل باحثاً كبيراً لدى مركز أبحاث الشرق الأوسط بجامعة لوند في السويد أيضاً، وباحث ما بعد الدكتوراه بمعهد واتسون للدراسات الدولية بجامعة براون بالولايات المتحدة، وباحثاً مساعداً في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة "نورث ويست" للزراعة وعلوم الغابات بمدينة شيانيانج الصينية، ومُحاضراً بجامعتي قناة السويس والعريش في مصر.

د. عاصم أبو حطب
د. عاصم أبو حطب

 

تلقى عدة تكريمات من بينها جائزة "علماء المجتمع المدني" ، وجائزة "العلماء المتميزون" التي حاز عليها من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

الدكتور عمرو جلال العدوي، رئيس جامعة بيروت، قائد استراتيجية تميز الجامعة في التدريس والأبحاث، وخبير تخطيط المدن والهندسة المعمارية.

د. عمرو جلال العدوي
د. عمرو جلال العدوي

 

قاد إنجازات جامعة بيروت العربية نحو التميز في التدريس والأبحاث وتقديم الخدمات، وأطلق عملية تخطيط طويلة الأجل لتكوين رؤية استراتيجية جديدة للجامعة للفترة بين (2007-2012)، تلاها النجاح في تطوير استراتيجية الجامعة للفترة بين (2013-2020)، شغل منصب عميد كلية هندسة الإسكندرية، وقبلها منصب نائب عميد الكلية.كما كان العدوي عضوًا في اللجنة العليا للنهوض بالعاملين الأكاديميين في الجامعات المصرية (2008)، ورئيس مجلس ضمان الجودة في كلية الهندسة.

 

الدكتور عبد الرازق سباق، أستاذ ورئيس مجموعة أبحاث هوائيات وأنظمة الموجات المليمترية - جامعة كونكورديا - كندا.

د. عبد الرازق سباق
د. عبد الرازق سباق

 

حاصل على جوائز في البحث والتدريس من جامعات كندا، رئيس قسم أبحاث من الطراز الأول في جامعة كونكورديا في أنظمة الهوائيات، وعمل أستاذاً في جامعة مانيتوبا، كما عمل مع جامعة القاهرة وعمل مع شركة ماركوني الكندية على تصميم هوائيات مرحلية متناهية الصغر.

 

أسفرت مساهماته البحثية والقيادة الفنية واسعة النطاق، عن أكثر من 500 بحثاً تم نشرها في مجلات محكمة مرموقة وأنشطة المؤتمرات الدولية.

 

اختاره معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات كزميل، وهو أيضًا زميل في المعهد الهندسي الكندي، أنضم كعضو في دائرة التميز بجامعة كونكورديابروفوست لإنجازاته المهنية، نظراُ لجهوده المشتركة مع آخرين في إنشاء واحد من أهم مختبرات الحواسيب الكهرومغناطيسية والهوائيات الأكثر تقدما في جامعة مانيتوبا.

 

وقد حصل على جائزة Rh للمساهمات المتميزة للمنح والأبحاث، وجائزة جامعة مانيتوبا للتميزفي التدريس والأبحاث، وعلى جائزة كلية الهندسة في الأداء الأكاديمي المتميز، وجائزة IEEE للهوائيات وجائزة Best Society Best Chapter Award.

 

الدكتور أحمد الغازولي، رئيس قسم الهندسة الإنشائية في إمبريال كوليدج لندن وزميل الأكاديمية الملكية للهندسة المتميز فى البحث والتدريس والتعليم، خبير في الأبحاث والتدريس والاستشارات في مجال الإنشاءات الهندسية على مدي 30 عاماً مع التركيز على المتانة تحت ظروف التحميل القصوى.

د. أحمد الغازولي
د. أحمد الغازولي

 

لعب دورًا رائدًا في لجان تطوير القوانين الوطنية والدولية الرئيسية وجمعيات الهندسة المهنية، وانتُخِب زميلا في الأكاديمية الملكية للهندسة تقديرا لجهوده المتميزة واسهاماته المستمرة في البحث والتعليم والممارسة في الهندسة.

 

الدكتور محمد عطا الله المدير التنفيذي لجامعة إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، واضع استراتيجية التعليم في الجامعة مع ضمان تقدمها لائحة جامعات العالم.

د. محمد عطا الله
د. محمد عطا الله

 

واحد من أكبر المستشارين في مجلس جامعة إلينوى وهي واحدة من أهم 10 جامعات حكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، لاعب رئيسي في وضع سياسات الجامعة ودعم توجه استراتيجية التعليم باعتبارها واحدة من أكبر الجامعات في العالم. يقود فريقا مكونا من أكثر من 1100 فرد ويتحكم في ميزانية تتجاوز 800 مليون دولار سنوياً ويشارك في العديد من المشروعات البحثية ذات التخصصات المتعددة والمتنوعة. 

 

يؤدى دوراً هاماً في وضع سياسات الجامعة من أجل تقدم البرامج التعليمية بالجامعة والحفاظ على مركزها المتقدم على مستوى العالم حيث تحتل المركز الرابع على مستوى العالم في كندا.

يقدم سنوياً موضوعات متقدمة عن نظام التعليم في الجامعات الكندية لــ"رابطة الجامعة الكندية لرؤساء الشركات"، يناقش الأبحاث الخاصة بتطوير التعليم في أمريكا الشمالية بصفته عضو في مجلس الاستشارات التعليمية في واشنطن.

له إسهامات كبيرة في مجال التعليم العالي حيث قام بالعديد من العروض التقديمية في مؤتمرات جمعية العلماء المصريين الأمريكيين بالإضافة إلى دعم صندوق برنامج دعم التعليم العالي.

نظًم ورش عمل لبرنامج تطوير القيادات للكلية، والهيئة القومية للجودة والاعتماد في التعليم، بالإضافة إلى دورات تدريبية للتخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم العالي.

نشر ما يزيد عن 60 ورقة بحثية في مجلات عالمية ومؤتمرات في مختلف التخصصات مثل البناء المستدام والطاقة المتجددة وإدارة البنية التحتية بالإضافة إلى إدارة الأبحاث والتعليم.

 

الدكتور هاني سويلم، أستاذ إدارة المياه والتنمية المستدامة وخبير تطوير التعليم الأساسي والعالي ومصمم برامج تأهيل المعلمين.

د. هاني سويلم
د. هاني سويلم

 

حصل على الماجستير في مجال المياه والبيئة من جامعة ساوث هامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم أحسن رسالة دكتوراة فى الهندسة فى جامعة أخن بألمانيا عام 2002 ونال الدرجة العلمية بامتياز. 

سويلم يمتلك خبرات دولية في تطوير التعليم الأساسي والعالي وتطوير المناهج بما يتناسب مع مبادئ التعليم من أجل التنمية المستدامة، وإعداد طرق تدريس حديثة مبتكرة بتكلفة منخفضة وإدخال التعليم الإلكتروني، ودمج الطرق الجديدة في التعليم الأساسي والجامعي، فقد أعد برامج إعادة تأهيل وتدريب المعلمين والأكاديميين لتطبيق أهداف الألفية وأهداف التنمية المستدامة والتي أقرتهم الأمم المتحدة، ويدير مشروعا ممولا من الاتحاد الأوربي يهدف إلى مساعدة الجامعات المصرية للتعاون مع الصناعة والمجتمع المدني لحل مشاكل المياه والطاقة والغذاء. 

 

كذلك يساعد الجامعات على إنشاء معامل بحثية في مجال التكنولوجيا الخضراء النظيفة وتوفير الإمكانيات اللازمة لإنشاء تلك المعامل في جامعات الإسكندرية، القاهرة، هليوبوليس، الجامعة الأمريكية.

وهو أيضا صاحب أهم مبادرات تطوير التعليم المدرسي في المدارس الحكومية حيث تم مراجعة المناهج الحكومية الدراسية المصرية في المرحلتين الابتدائية والإعدادية وتحديد نقاط الضعف والقوة وإعداد دليل إرشادي للمعلم لتجنب نقاط الضعف واضافة مبادئ التنمية المستدامة، وأعد برنامجا تدريبيا للمعلم المصرى على أحدث طرق التدريس العالمية وإتباع طرق مبتكرة تهدف إلى استخدام أدوات تعليميه مساعدة بأقل، وإعداد مقترحات لتبسيط شرح المواد الدراسية. 

 

وقد تم اختبار الطرق الجديدة وتدريب المدرسين في مدرستين من أفقر المدارس في منطقة الوراق بالجيزة.

وأسس د. سويلم أول مركز في شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة، إلى جانب تأسيس أول برنامج في الشرق الأوسط وأفريقيا للدراسات العليا في التنميةالمستدامة.وأدخل دراسات عليا جديدة في مجال التنمية المستدامة وريادة الأعمال في جامعات الإسكندرية، أسوان، الأمريكية، الزقازيق وهليوبوليس، في مجالات الطاقة والمياه والزراعة وإعادة تدوير المخلفات لتغيير شكل الخريج ويمكن تطبيقه في المدارس. 

كما ساهم في إنشاء برنامج شراكة في تطوير دراسة العلوم بالمدارس المصرية الحكومية بالتعاون مع جامعة حلوان والجامعة الأمريكية بالتعاون مع جامعة آخن وجامعة كوبنهاجن بالدنمارك، للشراكة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي.

وإدخال التعليم الإلكتروني بجامعة الزقازيق تدريب عشرات اساتذة الجامعة في جامعة أخن وجامعة تورينو بإيطاليا، وقد عمل في الأمم المتحدة منسقا لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه، كما ساهم في مشروعات دولية في أكثر من 20 دولة. 

 

الدكتور إسماعيل غيتا، مدير برنامج بناء القيادة من أجل التغيير. وخبير أنظمة التعليم وتصميم برامج تدريب المعلمين.

د.إسماعيل غيتا
د.إسماعيل غيتا

 

حصل على الدكتوراه ودبلوم في التربية من جامعة ستراثكلايد كما حصل على الدكتوراه من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، ويمتلك أكثر من 25 عاما من الخبرة السابقة في التعليم وفي تدريب المعلمين المبدئي ودورات CPD.

شارك بشكل كبير في تصميم البرامج والدورات المهنية للمدرسين الدوليين، ولا سيما في الشرق الأوسط. ويتمتع بخبرة طويلة في كل من أنظمة التعليم البريطانية والمصرية، كما كان رئيسًا لبرنامج التدريب الاحترافي للمدرسين الدوليين (المدرسون المصريون).

 

الدكتور طارق حجازي، بروفيسور بقسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة واترلو بكندا - تخصص ادارة الأعمال الانشائية والبنية التحتية، ومؤسس شركة مستشاري إدارة المشروعات التي تقدم خدمات التدريب المهني والاستشارات التعليمية لمجالس إدارة المدارس والمدارس الخاصة في كندا.

د. طارق حجازي
د. طارق حجازي

 

أصدر منفرداً كتاباً تحت عنوان "إدارة برنامج الإنشاءات الذي يعتمد على الحاسب الآلي" والذي قامت مؤسسة برنتس هول بنشره في عام 2002، والذي يستخدم أدوات تعليمية بصرية غير تقليدية لتحسين الكفاءة التعليمية، وكتاب بصري تحت عنوان " الاسلام بمفاهيم بسيطة" لتدريس الإسلام المعتدل للمسلمين في بلاد الغرب، ويمتلك سمعة دولية بسبب أبحاثه عن الأدوات الحاسوبية لإدارة الأصول وإدارة مشاريع البناء، والتدريب المهني. 

 

محمد حموده عباس، خبير في الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، شريك مؤسس في روبون إيه جي  ( Co founder roBone EG ) شركة ناشئة متخصصة في برمجة الروبوت للأطفال.

د. محمد حمودة
د. محمد حمودة

 

درس تخطيط وتنفيذ الدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين، وحصل على دورة تطبيقات GOOGLE في التعليم (انماء مهنىذاتى)، ودورة معلم مايكرو سوفت الخبير.

حاصل على بكالوريوس علوم وتربية قسم طبيعية وكيمياء من جامعة عين شمس، ودبلوم خاص بطرق تدريس العلوم، والدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم من نفس الجامعة.

ويمتلك خبرة عملية في تدريس العلوم والكيمياء في عدة مدارس في مصر وعمان، اختارته محافظة الوسطى العمانية ليكون مشرفاً على أندية علوم وابتكارات علمية، كما أسندت له مهمة مشرف الكيمياء. شارك في تأسيس شركة روبسون بجمهورية مصر العربية والمتخصصة في تعليم الأطفال برمجة الروبوتات وأصبح مدير قسم التعليم بها.

 

الدكتور حسين زناتي، باحث زائر في جامعة شوكيو- تكنولوجيا التعليم وتنمية المجتمع، وفي معهد كيتامي للتكنولوجيا وتكنولوجيا التعليم للتنمية المستدامة.

د. حسين زناتي
د. حسين زناتي

 

مدرب معلمين في مديرية التعليم في ولاية كيتامي، ومدرب تكنولوجيا التعليم في معهد مينت MINT لتعليم الصوتيات وقد أجرى دراسات حول إصلاح التعليم للتنمية المستدامة والإنسانية وأنشطة السلام، وتطوير المناهج، وتطوير الموارد البشرية، والمشروعات التعاونية الدولية، ونماذج تكنولوجيا التعليم الإليكتروني. 

 

شارك في أكثر من 25 عملاً متنوعاً أهمها رسالة دكتوراه عن نموذج لدورة تعليمية للتنمية المستدام بمعهد كيتامى للتكنولوجيا، وتشجيع التعليم المحلي للتنمية المستدامة بالتعاون مع لجنة التعليم الأمريكي الصيني، وشارك في عرض تقدمي مع أكوتسوماسايوكي بعنوان " إحياء مصر من خلال قوة التراث المصري"، عرض تقديمي شفهي بعنوان "جولة الإعاقة في مصر من خلال التكنولوجيا" خلال المؤتمر الدولي العاشر للسياحة بشرم الشيخ ، وعرض تقديمي مع أكوتسوماسايوكي بعنوان " تجربة التعليم الابتدائي في محافظة المنيا بمصر – بالنظر إلى اللغة القومية وهي اللغة العربية واثرها على تعلم مهارات اللغة لأجنبية (الإنجليزية)"

كتب الكثير من المقالات حول تكنولوجيا التعليم والتنمية المستدامة منها رد فعل إيجابي في التعليم العالي – تحليل للممارسات والسياسات في جامعة هيديلبيرجو الموارد التي تسهم في تنمية وتعليم الأطفال "كورس النمو البشري بجامعة هيدلبيرج". 

ساهم في الكثير من الإسهامات الاجتماعية مثل المدير التنفيذي لمؤسسة الصداقة المصرية اليابانية، وفى تأثيث مشروع بحثي بعنوان "الكل يتشارك في الإنسانية والسلام (آشاب) للتعليم من أجل التنمية المستدامة في مصر، وهومؤسس النادي الثقافي الدولي / الأنشطة الثقافية والتعليمية بين اليابان ومصر، ومنتزه المنيا لكبار السن بالتعاون مع الخبرة اليابانية.

دينا غباشي، مستشارة في شركة  Catalyst:Ed، وخبيرة دولية في تصميم وتنفيذ برامج تدريب المعلمين والمتعلمين، تعمل كمستشار وممارس في تكنولوجيا التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية.

تمتلك خلفية واسعة في التكنولوجيا وتطبيقاتها الفعالة لتطوير التعليم والتعلم، تمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة، بدءاً بشركة إنتل حيث تعمل الآن كمستشار تقدم المشورات للمؤسسات التعليمية والحكومات في جميع أنحاء العالم حول استخدام التكنولوجيا لتطوير تجربة تعلم الطلاب. 

د.دينا
د.دينا

 

تصمم وتنفذ برامج تدريب وتطوير مهنية للمعلمين وبرامج تركز على المتعلمين وتهدف الى توسيع نطاق التعليم المتخصص.

 

الدكتور فيكتور رزق الله، عضو المجلس الاستشاري الرئاسي لكبار علماء وخبراء مصر، شغل منصب نائب رئيس جامعة هانوفر بألمانيا، وعميد كلية الهندسة المدنية بها، وهو رئيس لجنة التعليم المستمر ومؤسس الدراسات العليا الدولية، بالتعاون مع 70 جامعة.

د. فيكتور رزق الله
د. فيكتور رزق الله

 

رزق الله عبقرية هندسية غير متكررة، أول أجنبي يحصل على منصب عميد كلية الهندسة بجامعة هانوفر، وهي الكلية التي يعمل بها أستاذا لميكانيكا التربة وهندسة الأساسات، ثم نائبا لرئيس الجامعة، وأسس قسم الدراسات العليا الدولية للدول النامية.

 

كما انتخبه الألمان نقيبا لمهندسي ألمانيا لدورتين متتاليين، أشرف على 40 رسالة دكتوراه للخريجين، 6 وشهادات تأهيل للأستاذية و300 شهادة ماجستير، ونشر حوالي 120 منشوراً، وألقى 200 محاضرة في مؤتمرات، وأصدر عدة كتب قياسية.

 

أسس مؤسسة "فيكتور رزق الله" عام 1994، التي تكرم أفضل 10 خريجين سنويا.

 

الدكتورة إيمان الشريف السكرتير العام لغرفة التجارة المصرية البريطاني، وقائدة عمليات التعليم المهنى المستمر.

د. إيمان الشريف
د. إيمان الشريف

 

قادت مشروعاً بين المملكة المتحدة وهيئات سوق رأس المال بكل من مصر والأمارات ولبنان والمملكة العربية السعودية لإنشاء نسخة طبق الأصل لمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، بهدف تقديم التعليم المهني المستمر (CPD) الإلزامي لمختلف شركات السمسرة لضمان المستوى الاحترافي في مثل هذه الصناعة.

 

الدكتورة هانم أحمد عبد الفتاح - الملحق الثقافي للسفارة المصرية في طوكيو، وهى مُحاضر بدوام كامل في جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم اللغة اليابانية وآدابها.

د. هانم عبد الفتاح
د. هانم عبد الفتاح

 

وزائر في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بقسم اللغات والأجنبية والترجمة – اللغة اليابانية، ومُستشار أكاديمي بالسفارة اليابانية بالقاهرة، ومحاضر في دورة للترجمة الشفهية والترجمة التحريرية الدبلوماسية، (مسئولة أيضاً عن تصميم محتوى الدورة) وهى مدرس لدعم الطلاب الأجانب في مدرسة مينوهارا اليابانية الإبتدائية.

 

حصلت على الدكتوراه في تعليم اللغة اليابانية من كلية الدراسات العليا للدراسات المتكاملة في اللغة والمجتمع برنامج الدكتوراه - دورة اللغة والجمعيات بجامعة الدراسات الأجنبية، دورة اللغة والمجتمع جامعة أوساكا للدراسات الأجنبية – اليابان، والماجستير في تعليم اللغة اليابانية من كلية الدراسات العليا للدراسات المتكاملة في برنامج اللغة والمجتمع للماجستير دورة في الدراسات الدولية دراسات يابانية، جامعة أوساكا للدراسات الأجنبية – اليابان، وليسانس الآداب، اللغة اليابانية آدابها بتقدير امتياز، جامعة القاهرة (1999).

 

عملت لدى مؤسسة هاكوهودو لبرنامج زمالة ما بعد الدكتوراه بجامعة طوكيو للدراسات الأجنبية، ولدى مؤسسة شبكة ساكورا برنامج تدريب المعلمين اليابانية، اليابان مركز كانساي.

 

تشرف على المشروعات المختلفة التي تنفذها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالقاهرة مثل تدريب توكاتسو للمدربين المصريين، تنفيذ توكاتسو في المدارس التجريبية المصرية، جامعة اليابان للعلوم والتكنولوجيا - مصر (إعداد الافتتاح والتقييم)، مركز الحفظ، مشروع المتحف الكبير في مصر، ندوات سياسة التعليم اليابانية التي أجرتها السفارة اليابانية في مصر، و(التدريب على المساواة بين المعاقين) للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

الدكتور المؤمن عبد الله رئيس قسم التعليم الدولي- مركز الدراسات وابحاث التعليم الدولي بجامعة طوكاي، وهو خبير التواصل والتعاون الدولى في التعليم والبحث العلمى، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة جاكوشوئين باليابان في تخصص علوم اللغة، الدراسات اليابانية (علوم اللغة اليابانية وآدابها)، وتخصص في علم اللغة المقارن والترجمة.

د. المؤمن عبد الله
د. المؤمن عبد الله

 

برع في الحوار والتواصل الثقافي بين العالم العربي واليابان،والتعاون الدولي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

والدكتور المؤمن أحد المتخصصين العرب القلائل في علوم اللغة اليابانية وآدابها اليابانية وآدابها، حيث قام بترجمة السيرة الذاتية لرائد النهضة التعليمية والثقافية باليابان الكاتب فكو زاوا يوكيتشي– 6/2009، كما ألفً: كتاب الشخصية العربية – دليل العمل وطريقة الاستخدام -  التعبيرات الاصطلاحية بين كيفية فهم الدلالة وسمات الصورة الذهنية وهو  دراسة مقارنة بين اللغة اليابانية والعربية.

 

الدكتورة حنان خليفة، رئيس قسم تطوير التعليم و الشراكات الاستراتيجية - بقسم اللغة الإنجليزية، جامعة كامبريدج، وهى باحثة دولية في مجال تعليم اللغات ووضع خرائط الطرق التعليمية. قامت بوضع الامتحانات على المستويات المحلية، واعتمدت التقييمات الدولية، واختارها مجلس أوروبا المعني بالإطار الأوروبي المرجعي المشترك كأحد الخبراء الرئيسيين.

د. حنان خليفة
د. حنان خليفة

 

تقود الأبحاث في مجال تعليم اللغات (التعلم، والتعليم، والتقييم) بقسم كامبردج للتقويم وهو قسم في جامعة كامبردج غير معني بعملية التدريس.

 

فازت بجائزة "IEAA" للابتكار في التعليم الدولي بالتعاون مع البروفسور بيرنز والبروفسور براندون، وجائزة هورنبي لتدريس اللغة الإنجليزية.

 

الدكتور علاء عبد العزيز رئيس جامعة الأمير إدوارد بكندا، وصاحب جائزة القيادة المتميزة في التعليم الدولى من كندا، وقد تم اختياره كأفضل رئيس تنفيذي من ضمن 50 رئيساً تنفيذياً من قبل مجلة الأعمال الأطلسي نظراً لجهوده في تطوير جامعة جزيرة الأمير إدوارد.

د. علاء عبد العزيز
د. علاء عبد العزيز

 

وقد شهدت جامعة جزيرة الأمير إدوارد، نموًا كبيرًا في عروض البرامج وخدمات الطلاب والبنية التحتية خلال فترة عمله، وأدى التركيز على التعلم التجريبي وتحوله للعالمية إلى توسيع نطاق الوصول إلى الجامعة وتأثيرها بشكل كبير.

 

حصل على جائزة مهندسي جامعة جزيرة الأمير إدوارد "صديق المهنة" عن رؤيته في بناء كلية هندسة التصميم المستدام، كما منحه المكتب الكندي للتعليم الدولي جائزة الرئيس عن القيادة المتميزة في التعليم الدولي لمدة عامين متتاليين، 2017 و2018.

 

كتب أكثر من 160 مقالة تمت مراجعتها من قبل الأقران في المجلات الأكاديمية المرموقة.

 

الدكتور كريم أبو المجد رئيس قسم جراحات الجهاز الهضمي وزراعة الأمعاء في مستشفى كليفلاند الأمريكية.

د. كريم أبو المجد
د. كريم أبو المجد

 

أطلق عليه الأمريكيون لقب "الساحر" داخل غرفة العمليات، يعقد تدريبات لجراحى مصر على إجراء الجراحات الدقيقة للجهاز الهضمي.

 

تقلد الجراح المصري العالمي العديد من المراكز المرموقة فهو رئيس مركز كليفلاند لزراعة الأعضاء بالولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس مركز زرع وإعادة تأهيل الأمعاء في معهد توماس اي. ستارزل، وأستاذ الجراحة بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، وأستاذ الجراحة في معهد توماس اي. ستارزل. 

 

وقام بتأسيس أكبر مركز متخصص في زراعة الأمعاء والأحشاء بجامعة بيتسيبرج، وبرع في جراحات الجهاز الهضمي، ويحرص على حضور عدد من الجراحين المصريين أثناء الجراحات التي يجريها في مصر لتدريبهم على الأسلوب الخاص به في إجراء الجراحات.

 

الدكتور عمرو حسانين أستاذ مساعد باحث في قسم العلوم والتكنولوجيا البيئية في جامعة مريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، متخصص في تدريب الطلاب على البحث العلمى السليم والمتطور.

د. عمرو حسنين
د. عمرو حسنين

 

حصل على الماجستير والدكتوراه في هندسة البيئة الحيوية وهندسة الطاقة من جامعة الزراعة والغابات في شمال غرب الصين، كان بحثه لرسالة الدكتوراه عن تأثير استخدام خلية التحليل الكهربائي الميكروبي على أداء عملية التحلل اللاهوائي من حيث إنتاج الطاقة المستدامة وتعزيز معالجة النفايات.

 

تتنوع خلفيته الأكاديمية نظرًا لأنه التحق بالمدارس في ثلاث دول مختلفة، فقد حصل على شهادته الجامعية من جامعة قناة السويس في مصر، والماجستير والدكتوراه من جامعة الزراعة والغابات في شمال غرب الصين، ويتمتع بخبرة تمتد على مدى أحد عشر عامًا من التدريس المتنوع للطلاب على مستوى الجامعة.

 

خلال هذه الفترة، قام بتدريس 14 دورة مختلفة بنجاح، واكتسب خبرات كبيرة في الدراسة والتدريس في مصر، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية، جعلته يفكر في القضايا على المستوى الدولي وبطريقة أكثر احترافية في التعامل مع مختلف الثقافات، وسمحت له بتطبيق المفاهيم التي تعلمها في الفصل الدراسي وعلمته تقنيات البحث وفتحت عينيه على إمكانية إجراء البحوث في المستقبل.

 

الدكتور عمرو الأمام عبد المنعم الرئيس التنفيذي لشركة أيسكو العالمية، وهو أحد أهم رواد الأعمال العالميين وأصغر رئيس تنفيذي مصرى لشركة أمريكية، وتخصصت شركة أسيكو  في مجال الاتصالات تقوم بابتكار وتصنيع أجهزة الاستقبال اللاسلكي القائمة على تكنولوجيا موجات الراديو.

د. عمرو عبد المنعم
د. عمرو عبد المنعم

 

يعد المشرف الأول في العالم على تنمية وتنفيذ تكنولجيا السوبر كوندكتور فيلتر Super Conductor filter، وذلك منذ أن بدأ تنفيذه عام 1996.

 

سجَّل أكثر من مائة براءة اختراع في الولايات المتحدة والعالم، واعتُبِرت شركة أيسكو و احدة من أكثر خمس شركات ابتكارا في شيكاجو سنويا بناء على اختراعاته في الخمس سنوات السابقة  (2014-2018).

 

الدكتور رشيق المراغي مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة صافي SAFI كواليتي للبرمجيات، وهو صاحب اقتراح تطبيق البرمجيات في تطوير التعليم.

الدكتور رشيق المراغي
الدكتور رشيق المراغي

 

حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، والماجستير في الهندسة الهيكلية من جامعة تورنتو بكندا، ومُنِح الدكتوراه في الإنشاءات والهندسة المدنية من كلية الهندسة جامعة كيبيك بكندا لعمله البحثي المميز في حل مشاكل التشغيل البيني التي تواجه صناعة الإنشاءات.

 

انتُخِب زميلاً للجمعية الكندية CSCE للهندسة المدنية تقديراً لتفوقه في الهندسة والمساهمة الفعالة في تقدم الهندسة في كندا، مؤسس والرئيس والمدير التنفيذي لشركة صافي SAFI، الشركة الرائدة في مجال برامجيات الهندسة الإنشائية في كندا منذ 33 عامًا، ويمثل برنامج الهندسة الإنشائية الخاص بالشركة خيارًا مثاليًا لمساعدة التعليم الأكاديمي والأساتذة في مجال الهندسة الإنشائية على المستوى الوطني والدولي بسبب هيكله النموذجي.

 

أمل فرح خبيرة تربوية وكاتبة وشاعرة ومستشارة أدبية ومحررة صحفية، حصلت على ليسانس الآداب ـ قسم اللغة العربية ـ جامعة القاهرة 1999، ثم السنة التمهيدية للماجستير ـ قسم اللغة العربية 1991.

د. أمل فرح
د. أمل فرح

 

تعمل كخبير تربوي لدى شركة آفاق المعرفة ـ دولة الإمارات العربية المتحدة، ألفت عدداً من المناهج منها: منهج الوردة لتعليم اللغة العربية، والذى أعتمدته دولة الامارات العربية المتحدة لرياض الأطفال.

 

أصدرت العديد من الكتب منها: كتاب مختلف وعادى جدا جدا، والنهايات السعيدة، وأريد أن أكون سلحفاة، والإجابة مصر.

 

تشغل منصب مدير تحرير إصدارات ديزنى الصحفية باللغة العربية، وكذلك مجلة ناشيونال جيوجرافيك للشباب ـ النسخة العربية.

 

وشغلت منصب مدير تحرير 8 مجلات أطفال كتبت أعمدة ثابتة في مجلة الأطفال الأسبوعية "علاء الدين"، وجريدة الأطفال "صبيان وبنات"، وملحق بجريدة "أخبار اليوم" الأسبوعي.

 

كتبت عدة أغاني منها:  أغاني مسلسل الأطفال التلفزيوني "بكار"، 6 أجزاء، وأغاني برنامج " يللا بينا " 3أجزاء, أغاني مسلسل الأطفال التلفزيوني "خيال الظل"، وبعض أغاني برنامج الأطفال "عالم سمسم".

 

كما كتبت عدة سيناريوهات منها فيلم "الحسن بن الهيثم" و"المهمة" ، ومسلسل "عمو يس".

 

وخصص متحف جوتنبرج لكتب الأطفال قسما خاصا لكتبها، واختارت اليونسكو نص "نقوش غريبة" كأفضل نص عربى يمكن تنفيذه.

 

أحمد شاكر، أستاذ الهندسة المدنية بجامعة ريرسون بكندا، وخبير الاستشعار عن بعد وتحليل بيانات ماسحات الليزر الموجودة على الطائرات.

د. أحمد شاكر
د. أحمد شاكر

 

تخرج من كلية الهندسة - جامعة القاهرة عام ١٩٩3 وكان من أوائل دفعته.

 

تخصص في توصيف علاقة مسارات الأقمار الصناعية بسطح الأرض وتسجيل وتحليل بيانات صور الأقمار الصناعية. 

 

هو نائب رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة ريرسون، ونائب رئيس الجمعية الكندية للاستشعار عن بعد، ونائب رئيس لجنة الاستشعار عن بعد في المنظمة العالمية للتصوير الجوي والاستشعار عن بعد.

 

عمل بالقطاع الخاص لمدة ثلاثة أعوام في العديد من المشروعات ومن ضمنها مشروع مترو الأنفاق في مراحله الأولي.

علماء مصر تستطيع بالتعليم
علماء مصر تستطيع بالتعليم

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق