حصاد جهاز الإحصاء في 2018.. جمع البيانات عبر المحمول ورصد مشاكل المستثمرين أبرزها

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 06:00 ص
حصاد جهاز الإحصاء في 2018.. جمع البيانات عبر المحمول ورصد مشاكل المستثمرين أبرزها
اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء

 
باتت الحكومة فى عام 2018 لا تتوقف عند حد اتخاذ القرارات الإصلاحية فقط، بل متابعة مدى استفادة المواطنين منها، وهذا ما تجسد بشكل واضح فى المسح الميدانى الذى وقع جهاز الإحصاء بروتوكول تعاون لإجرائه مع وزارة الاستثمار، ليأتى هذا من أهم المشروعات والمهام التى نفذها الجهاز خلال العام الحالى.
 
أهم إنجازات جهاز الإحصاء خلال 2018، تمثل أولها فى إطلاق استخدام جمع البيانات الإحصائية عبر الهواتف المحمولة لأول مرة، وذلك عن طريق التحول من النظام الورقى إلى الإلكترونى باستخدام "التابلت" عند تنفيذ كافة النشرات والأبحاث الإحصائية، والتى ستبدأ بنشرة "التضخم" مع بداية العام المقبل.
 
إطلاق استخدام جمع البيانات عبر الهواتف المحمولة "التابلت"، بدأ جهاز الإحصاء به أعماله فى 2018، ليعقبه توقيع بروتوكول إجراء مسح على الشركات الاستثمارية المؤسسة خلال عام 2017، وذلك بغرض رصد المشكلات التى تواجه المستثمرين الجدد أصحاب الشركات المؤسسة حديثاً، للعمل على حلها من قبل وزارة الاستثمار الطرف الثانى فى بروتوكول التعاون، ويعد هذا المسح من أكبر المسوح التى أجريت على شركات الاستثمار، إذ تم تنفيذه على نحو 18 ألف شركة بالجمهورية.
 
ومن المقرر إنهاء العمل الميدانى لمسح الشركات الاستثمارية مطلع يناير 2019، لإعداد قائمة بنتائجه حول ما يواجه المستثمرين الجدد من مشكلات، لعرضها على وزارة الاستثمار لدراستها ووضع حلولا لها، نظراً لأنها الجهة المعنية بهذا الأمر.
 
وعلى مدار 12 شهراً، توالت مهام جهاز الإحصاء، والتى جاء من ضمنها استكمال تنفيذ الأعمال الميدانية لبحث الدخل والإنفاق، فالبرغم من بدء تلك الأعمال فى أكتوبر 2017، إلا أن "ذروتها" بدأت فى 2018، حيث استمر استكمال الأعمال الميدانية لبحث الدخل والإنفاق منذ شهر يناير وحتى شهر أكتوبر من العام الحالى.
 
ومن المقرر إعلان نتائج هذا البحث خلال فبراير 2019، والتى يعكف الجهاز على إعدادها حالياً، خاصة أن بحث "الدخل والإنفاق" يعد من أهم الأبحاث الإحصائية التى يجريها الجهاز كل عامين، ويتم من خلالها تحديد مستويات المعيشة للأسر المصرية، ورصد مؤشرات هامة حول نسبة الفقر وأعداد الفقراء ومناطق كثافتهم.
 
كل هذه المهام التى نفذها جهاز الإحصاء خلال عام 2018، كانت بجانب المهام الثابتة له، والتى ينفذها كل عام بدوريات منتظمة، والمتمثلة فى النشرات والدراسات الإحصائية التى يصدرها الجهاز سواء شهريا أو سنوياً أو بدورية ربع سنوية، ومن أهم تلك النشرات، نشرة معدل التضخم، والقوى العاملة، والزواج والطلاق، والمواليد والوفيات، والتجارة الخارجية لمصر، وغيرها من النشرات عن مختلف القطاعات بالدولة.
 
واختتم جهاز الإحصاء، عام 2018، بإطلاقه تنفيذ أول تعداد اقتصادى إلكترونى، والذى يجرى كل 5 أعوام، إلا انه حتى عام 2013 فى التعداد السابق، كان التنفيذ يتم بالطريقة اليدوية اعتمادا على الاستمارات الورقية، ولكن حالياً، ينفذ باستخدام "التابلت"، ومن المقرر أن يستمر الجهاز فى تنفيذ التعداد الذى بدأت أعماله الميدانية فى منتصف نوفمبر الماضى لمدة 6 أشهر، على أن تعلن نتائجه خلال شهر أكتوبر المقبل "2019".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة