بعد اتفاق السويد.. هكذا اتهم التحالف العربى باليمن الحوثيين بخرق هدنة الحديدة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 05:00 م
بعد اتفاق السويد.. هكذا اتهم التحالف العربى باليمن الحوثيين بخرق هدنة الحديدة
الحوثيون فى اليمن

يبدو أن ميليشيات الحوثي انقلبت على اتفاق وقف إطلاق النار بين فى الحديدة، حيث أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، أن تصريحات أحد أعضاء وفد الحوثي بشأن الاتفاق، والتي قال فيها إنه لا يتضمن تسليم ميناء الحديدة، تعد تملصا على الاتفاق في حد ذاته.

فيما اتهم التحالف العسكرى التى تقوده المملكة العربية السعودية فى اليمن، الحوثيين بخرق اتفاق وقف إطلاق النار والهدنة بالحديدة، حيث حذر التحالف من انهيار الهدنة حال استمرار الخروقات وعدم التدخل السريع للأمم المتحدة.

وفى هذا الصدد، أكد مصدر بالتحالف لوكالة "فرانس برس"، أن الحوثيين خرقوا الاتفاق فى 21 مناسبة منذ سريانه، وأن هناك مؤشرات تؤكد تجاهلهم الاتفاق على الهدنة، مشيرا إلى أن القوات اليمنية الحكومية ترد للدفاع عن نفسها عند الضرورة، وبعد الحصول على موافقة بذلك، مشددا: "سنوصل ضبط النفس، ولكن المؤشرات الأولية غير مطمئنة".

وأكد المصدر أيضا أن اتفاق الهدنة قد يفشل، بسبب هذه الخروقات، مشيرا إلى أن ذلك يدعمه تأخر بعثة الأمم المتحدة فى بدء عملها على الأرض، موضحا أنه إذا استغرق تدخل الأمم المتحدة إلى مسرح العمليات وقتا طويلا، فإنها ستفقد الفرصة وسيفشل الاتفاق، داعيا إياها بمواصلة الحوار، والضغط على قادة الحوثيين خلال هذه المرحلة".

وكانت مصادر عاملة بميناء الحديدة، كشفت في تصريحات لشبكة سكاي نيوز، نهب ميليشيات الحوثي معدات ووثائق وبضائع مملوكة لتجار ومستثمرين، كانت في طريقها للشحن والنقل من الميناء المطل على البحر الأحمر غربي اليمن.

وكانت وكالة رويترز البريطانية، أكدت فى وقت سابق، أن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية، وافقت على وقف القتال في المدينة المطلة على البحر الأحمر وسحب القوات منها وذلك بعد أسبوع من محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في السويد.

يذكر أن الحوثيين يسيطرون على معظم بلدات ومدن اليمن، بما في ذلك الحديدة والعاصمة صنعاء، التي طردوا منها حكومة هادي عام 2014 مما دفع التحالف الذي تقوده السعودية إلى التدخل. وتتخذ الحكومة الآن مدينة عدن في الجنوب مقرا لها.

وبحسب الوكالة البريطانية، فإن السكان أبلغوا عن استمرار المناوشات لا سيما خلال فترة الليل على أطراف الحديدة، حيث تحتشد آلاف من القوات اليمنية المدعومة من التحالف الذى تقوده المملكة العربية السعودية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة