حافظي على صحتك.. تعرفي على العلاقة بين قلة النوم و«التيك أواي»

الخميس، 20 ديسمبر 2018 08:00 ص
حافظي على صحتك.. تعرفي على العلاقة بين قلة النوم و«التيك أواي»
الوجبات السريعة

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون أن قلة النوم تجعل الناس يبحثون عن تناول الوجبات السريعة وينفقون المزيد من الأموال للحصول عليها. ووفقاً لموقع صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، وجد الباحثون أن قلة النوم تعزز النشاط فى مناطق الدماغ المتعلقة بالشهية والراحة، والهرمونات التى تخبرنا عندما نشعر بالجوع.

وأشار الباحثون إلى أن تعطيل الوظائف الطبيعية للجسم يمكن أن يؤدى إلى زيادة احتمال الإفراط فى تناول الطعام مع مرور الوقت، وهذا قد يفسر لماذا يكون بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم للوصول إلى الوجبات السريعة بعد الظهر.
 
وأوضح الباحثون أن بريطانيا والولايات المتحدة هما من بين أكثر الدول التى تعانى من السمنة والحرمان من النوم فى العالم. ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بقيادة الدكتورة «جوليا ريهم»، بتحليل بيانات 32 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة تراوحت أعمارهم بين 19 و32 عامًا للدراسة.
 
وتم تقييم رغبتهم فى الأطعمة الخفيفة، ونشاط الدماغ، ومستويات الهرمون فى صباح اليوم التالى. ووجد الباحثون أنه بعد الحرمان من النوم لمدة يوم واحد ارتفع فرص تناولهم للوجبات السريعة خاصة فى الليل. وأضاف الباحثون أن هذه البيانات تشير إلى أن نقص النوم يمكن أن يشجع على الإفراط فى تناول الطعام وارتفاع مخاطر السمنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق