مطار أردوغان الجديد يغرق في «شبر ميه».. أموال الشعب التركي تذهب سدى

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 09:00 ص
مطار أردوغان الجديد يغرق في «شبر ميه».. أموال الشعب التركي تذهب سدى
الديكتاتور التركى رجب طيب أردوغان

في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الفشل أصبح عنوان الحكم في تركيا، ظهر ذلك في فشل النظام في حل الأزمة الاقتصادية التي ضربت أنقرة خلال الفترة الماضية، وإخفاقه في مواجهة أزمة الأمطار التي ضربت عدد من المدن التركية. 
 

ورغم الأزمات المحيطة بتركيا، أنفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مليارات طائلة من جيوب مواطنيه، من أجل إنشاء مطار جديد ليتفاخر به، إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، فرغم عدم جدوى المطار اقتصاديا غمر بمياه الأمطار صباح اليوم، مما جعله يغرق تماما فى خلال بضع ساعات.

 

وأظهرت لقطات تليفزيونية أجزاء من مطار اسطنبول وقد غمرته المياه، وذلك بعدما ضربت رياح مضطربة العاصمة الاقتصادية الثانية الأمر الذي أدى إلى تأجيل افتتاحه، حيث أكدت وكالة "دوجان" الإخبارية التركية تأجيل الافتتاح الكامل للمطار إلى مارس القادم، والذي كان مخططا له العمل بقدرته التشغيلية الكاملة قبل نهاية العام،  بعد الإسراع في تدشينه من قبل الرئيس التركى فى 29 أكتوبر الماضي.

طموح الرئيس التركي بأن يصبح مطار اسطنبول، الذى يدعمه هو الأكبر فى العالم بقدرة استيعاب أولية تصل إلى 90 مليون راكب فى العام، اصطدم بالكثير من التحديات فبخلاف الأمطار الغزيرة التى ضربت المطار، يكشف تأجيل افتتاحه أنه يواجه الكثير من الأعطال فيما يتعلق بانتهاء تدشينه بشكل كامل، حيث أكد مصدر  من "مطار إسطنبول الكبير"، وهو الكونسورتيوم المسؤول عن أعمال إنشاء وتشغيل المطار، أن الافتتاح تأجل إلى مارس من العام المقبل.

ووفقا لوكالة "دوغان" فإن قرار الإرجاء اتّخذ بعد اجتماع عُقد أمس بين مسؤولين من وزارة النقل، والكونسورتيوم، والناقل الوطنى شركة "الخطوط الجوية التركية"، وإدارة المطار، وقال مصدر الكونسورتيوم إنه من المتوقع صدور إعلان رسمي بهذا الشأن فى وقت لاحق، ولم يُعرف بعد سبب التأجيل.

ومن المخطط للمطار الجديد أن يحل محل المطار الدولي المزدحم الذى يحمل اسم «مصطفى كمال أتاتورك» مؤسس الجمهورية التركية.

وفى سبتمبر الماضى اعتقلت السلطات التركية عشرات من بين مئات كانوا يحتجون على ظروف العمل فى المطار الجديد. واستؤنف العمل بعد ذلك فى وجود كثيف للشرطة حسبما ذكرت نقابات عمالية، وقالت الشركة المنفذة إن إجراءات اتخذت لتحسين ظروف العمل وكذلك تنظيف أماكن الإعاشة التى يقول عمال إنها تغصّ بحشرات الفراش.

وكانت الحكومة التركية تُخطط لإغلاق مطار أتاتورك فى إسطنبول فور بدء عمل المطار الثالث الجديد فيها وفقا لتصريحات المدير العام للمطار الجديد، إلا أنّ الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أكد للمرّة الأولى فى سبتمبر وجود فترة انتقالية بعد افتتاح مطار إسطنبول الدولى الجديد، وذكرت مواقع اخبارية حينها أن افتتاح المطار الجديد الذى لم يكشف عن اسمه بعد، يمكن أن يتم تأجيله إلى وقت لاحق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق