التعليم في كييف يُثير فضول البرلمان.. ونواب يدعون لإقامة جامعة أوكرانية فى مصر

الخميس، 20 ديسمبر 2018 05:00 م
التعليم في كييف يُثير فضول البرلمان.. ونواب يدعون لإقامة جامعة أوكرانية فى مصر
جانب من لقاء وفد مجلس النواب المصرى
مصطفى النجار

التقى وفد مجلس النواب المتواجد فى أوكرانيا حاليًا، برئاسة المهندس أحمد السجينى، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الإدارة المحلية، بممثلى وزارة التربية والتعليم فى أوكرانيا.
 
وأكد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية: «إن زيارة وفد النواب لوزارة التربية والتعليم بأوكرانيا تطرقت إلى أزمة الطلبة المصريين الذين يدرسون فى أوكرانيا وعددهم 2754 طالبا، وأزمة المكاتب الوسيطة بين الطلبة والجامعات والسماسرة الذين ينصبون على الطلاب المصريين، مضيفًا أنه تم بشكل مباشر وصريح، التحدث مع ممثل وزارة التربية والتعليم الذي تفهم هذه المسألة وأبلغ سفير مصر فى أوكرانيا، بأنه سيستقبل كل الشكاوى التى وردت للوزارة من الطلاب وأولياء أمورهم.
 
وتحدث النائب سامى هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب المصرى، عن هذه المسألة، وقال إن جودة التعليم والتأكد من الشهادات التى يحصل عليها الطالب عند التقدم للجامعات الأوكرانية يجب أن تكون على رأس الاعتبارات حفاظًا على مكانة الجامعات الأوكرانية، مشيرًا إلى أن مكاتب السماسرة الوسيطة تؤدى إلى إفساد الممارسة. 
 
وأكد الوفد البرلماني المصري لمسئولى وزارة التربية والتعليم بأوكرانيا، على أن المنفعة مشتركة، وأن الجانب المصرى حريص على ألا يكون هناك أى شكاوى إنسانية فى مسألة تعرض الطلاب للخديعة، وحريص أيضا على مستويات الجودة فى التعليم، وحريص على الممارسة الخاصة بتبادل الخبرات فى مجال التعليم لتكون محل اهتمام من الجانب الأوكرانى.
 
ودعا الوفد البرلمانى الجانب الأوكرانى إلى أهمية النظر ودراسة الاستثمار فى مصر بمجال التعليم، بإقامة جامعة أوكرانية فى مصر على غرار الجامعة الأمريكية والبريطانية.
 
كما دعا الوفد البرلماني المصري الجانب الأوكراني إلى النظر إلى الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نظرة جادة، حيث قد تكون منطقة وسطية لدولة أوكرانيا في الدعم اللوجيستي في مجال الحبوب والصوب، وهذا المجال تتميز فيه كمنتج وتعتبر من كبار مصدري الزيوت.
 
ورأس الوفد البرلمانى النائب أحمد السجينى، وضم النواب (سامى هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلميى، وأبو العباس تركى وسامى رمضان) أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية.
 
‎وتعتبر هذه الزيارة البرلمانية الأولى منذ تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأوكرانية فى شهر يونيو الماضى، وتستهدف بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون البرلمانى بين مصر وأوكرانيا، حيث تستهدف الزيارة عقد لقاءات بين الوفد البرلمانى المصرى مع ممثلى البرلمان الأوكرانى وبعض المسئولين فى أوكرانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة