فتش عن "جدار ترامب".. تفاصيل فشل البيت الأبيض في اتفاق مع الكونجرس عن رفع سقف الموازنة

السبت، 22 ديسمبر 2018 07:00 م
فتش عن "جدار ترامب".. تفاصيل فشل البيت الأبيض في اتفاق مع الكونجرس عن رفع سقف الموازنة
ترامب

بعد فشل البيت الأبيض في التوصل لاتفاق مع الكونجرس على رفع سقف الموازنة الفيدرالية،أغلقت العديد من الإدارات الفيدرالية الأمريكية، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، أبوابها.

 

 المفاوضات بين الكتلة البرلمانية الأمريكية استمرت تحت سقف مبنى الكونجرس لساعات، وذلك للتوصل إلى اتفاق حول طلب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، للحصول على موافقة ببناء جدار على الحدود مع المكسيك، لكنها باءت بالفشل، مما تسبب فى إغلاق العديد من الإدارات الفدرالية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتسبب تأجيل الكونجرس مداولاته بشأن مشروع قانون الاتفاق وتلبية طلب ترامب الحصول على الموافقة ببناء جدار على الحدود، فى أغلق العديد من الإدارات الفدرالية فى الولايات المتحدة.

 

وقرر مجلس النواب الأمريكى، كذلك تأجيل التصويت على مشروع قانون إنفاق قصير الأجل لتجنب إغلاق عشرات الإدارات الفدرالية، بسبب الخلاف بين البيت الأبيض والكونجرس حول الجدار الحدودي.

 

وتوقفت عمليات العديد من الوكالات الأساسية فى الساعات الأولى من اليوم السبت على الرغم من المفاوضات التى استمرت فى مبنى الكونجرس بين مسئولى البيت الأبيض وقادة الكتل البرلمانية.

 

 

وبسبب عملية الإغلاق هذه فإنّ عشرات الإدارات الفيدرالية لن تتمكن من فتح أبوابها اليوم السبت، كما أنّ موظفيها وهم بمئات الآلاف سيضطرون لأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر.

 

 فيما أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن أمله فى "أن لا يستمرّ طويلاً" إغلاق الإدارات الفيدرالية، بعد فشل البيت الأبيض فى التوصّل لاتّفاق مع الكونجرس على رفع سقف الموازنة الفدرالية.

 

وأكد ترامب فى شريط فيديو نشره على حسابه على موقع تويتر: "نأمل أن لا يستمرّ الإغلاق طويلاً"، مضيفا: "بلادنا العظيمة يجب أن يكون لها حدود آمنة".

 

 فماذا يعنى الإغلاق الحكومى؟

 

إغلاق الحكومة هى حالة سياسية فى الولايات المتحدة الأمريكية، تتوقف فيه الحكومة عن توفير الخدمات، فيما عدا "الأساسية" منها، وتشمل، عادةً، الخدمات التى تستمر رغم تعطل الحكومة عن العمل كلاً من الشرطة، ومكافحة الحرائق، وخدمة الأرصاد الوطنية والهيئات التى تتبع لها، وخدمة البريد، والقوات المسلحة، والمرافق، والمراقبة الجوية، والخدمات الإصلاحية.

فالإغلاق الحكومى لا يعنى توقف عمل كافة المؤسسات الفيدرالية التى تمول من قبل الحكومة الأمريكية، ولكنه يقتصر على المؤسسات الحكومية غير الضرورية، وهذا يعنى أن العاملين فى تلك المؤسسات سيتوقفون عن أداء مهماتهم إلى حين توصل الكونجرس لخطة تمويل.

  

 الجيش على سبيل المثال يعتبر مؤسسة ضرورية، إلا أن الجنود وبما فى ذلك هؤلاء المتواجدين والمشاركين بعمليات لن يتقاضوا رواتبهم بشكل مؤقت خلال فترة وقف العمل الحكومي، فى الوقت الذى لن يعمل فيه الموظفون المدنيون فى وزارة الدفاع الأمريكية بما فى ذلك المدربون العسكريون ومتعهدو الصيانة وغيرهم.

 

أسباب إغلاق الحكومة ؟

 وتتعطل الحكومة فى الولايات المتحدة عن العمل فى حالة عدم توافق إحدى الهيئات التشريعية، على تمويل ميزانية البرامج الحكومية للسنة المالية القادمة، وكذلك وفي غياب التمويل المناسب، فتتوقف الحكومة عن تقديم الخدمات غير الأساسية في بداية السنة المالية المعنية، ويسلتزم الأمر في هذه الحالات وجود موظفين حكوميين يقدمون الخدمات الأساسية، والذين يُشار إليهم عادةً باسم "الموظفين الأساسيين".

 

وفي حالة الحكومة الفيدرالية الأمريكية، على وجه التحديد، يحدد كلٌ من قانون مكافحة العجز، والآراء القانونية، وما هو مسموح وما هو غير مسموح في غياب التخصصات الحكومية.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق