في صدارة جدول أعمال الاتحاد.. السويدي يطلب ورقة عمل لفرص الاستثمار بإفريقيا 2019

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 02:00 ص
في صدارة جدول أعمال الاتحاد.. السويدي يطلب ورقة عمل لفرص الاستثمار بإفريقيا 2019
اجتماع مجلس إدارة اتحاد الصناعات برئاسة محمد السويدى
كتب: مدحت عادل

فرضت الفرص التجارية والاستثمارية مع القارة الإفريقية نفسها على صدارة جدول أعمال مجلس إدارة إتحاد الصناعات المصرية الذي عُقِدَ برئاسة المهندس محمد زكي السويدي، بحضور رؤساء الغرف الصناعية لاستعراض خطط الإتحاد والغرف للعام الجديد 2019.

وأكد السويدي في حديثه، أهمية استثمار رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي في العام الجديد وحرص القيادة السياسية على توطيد العلاقات المصرية بدول القارة، وكذلك الخطوات الجادة التي اتخذها الإتحاد من خلال لجنته للتعاون الإفريقي برئاسة الدكتور شريف الجبلي، مشيرا إلي أن الحديث مع دول القارة يجب أن يبدأ من خلال التبادل التجاري ومن ثم تعميق العلاقات إلى مشروعات تصنيعية وخدمية مشتركة في هذه الدول.

وفي هذا الإطار طالب السويدي كافة الغرف الصناعية بتحضير ورقة عمل، تحدد الأسواق الإفريقية ذات الأولوية بالنسبة للقطاع الخاص بكل غرفة مع توضيح الفرص والتحديات التي تواجهها في كل منها، وذلك تمهيدا ليتولى الإتحاد دوره بتقديمها إلى المسئولين المختصين والعمل على تخطي العقبات، وتعظيم الاستفادة من الميزات ومشاركتها مع جميع الغرف الأعضاء.

وفي المقابل، استعرض شريف الجبلي النتائج الإيجابية التي تحققت من خلال الزيارات السابقة للدول الإفريقية في عام 2018، وأيضا الاجتماعات المكثفة التي تمت مع عدد من الوزراء والمسئولين الأفارقة خلال منتدى إفريقيا 2018 الذي عقد بمدينة شرم الشيخ أوائل الشهر الحالي.

وخلصت مناقشات رؤساء وأعضاء الغرف إلي الاتفاق على تكثيف الجهود في عام 2019 لتعميق التواجد المصري ولاسيما الصناعة المصرية في الدول الإفريقية من خلال مزيد من الرحلات الاستكشافية وإقامة المشروعات والشركات مع شركاء أفارقة.

وأعلن محمد السويدي قيام الإتحاد بزيارة إلى الهند للإطلاع على تجربتها في تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، لما لها من خبرة طويلة في هذا المجال ويدعم في استدامة المبادرات التي يطلقها الإتحاد في هذا النطاق.

وفي نفس الإطار تلقي إتحاد الصناعات المصرية دعوة من إتحاد التشييد والبناء للمشاركة في زيارة إلى دولة مورشيوس والتي طلبت التعاون في قطاعات محددة.

وشارك اتحاد الصناعات المصرية في أعمال اجتماع الجمعية العمومية الثامنة لمجلس أعمال الكوميسا في نوفمبر الماضي برئاسة الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي بالإتحاد في العاصمة الزامبية لوساكا، وذلك للمرة الأولى بعد انضمامه كعضو في أكتوبر من العام الماضي.

واختير الدكتور شريف الجبلي عضوا بمجلس إدارة الكوميسا والدكتورة أماني عصفور، في سابقة هي الأولي من نوعها منذ إنشاء المجلس منذ ثمانية أعوام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق