بعد ضغط نواب البرلمان المحافظ يصعد الـ«سقالة» يوميًا لمتابعة اجراءات مواجهة "عطش الجيزة" (التفاصيل)

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 12:46 م
بعد ضغط نواب البرلمان المحافظ يصعد الـ«سقالة» يوميًا لمتابعة اجراءات مواجهة "عطش الجيزة" (التفاصيل)
معالجة مياه الشرب - ارشيفيه
مصطفى النجار

 
تعرضت محافظة الجيزة خلال فصل الصيف الماضي إلي أزمة عطش طاحنة تعد الأقوي من نوعها خلال الخمس سنوات الأخيرة حيث تعرضت العديد من أحياء المحافظة السياحية الي إنقطاع المياه لفترات تصل الي 15 يوم متواصلة عاني فيها المواطنين خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة وكذلك شهر رمضان وهو ما دفع نواب المحافظة للإنتفاض ضد الحكومة ووزير الإسكان لوضع حد نهائي لهذة الأزمة.
 
وقد حذر النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حي العمرانية من هذة الأزمة خلال عام 2017 بتقدمه بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء حينها المهندس شريف إسماعيل، لوجود العديد من الشكاوي وإستغاثات المواطنين قاطني محافظة الجيزة، وذلك بسبب إنقطاع مياه الشرب بشكل شبه دائم، وبالبحث تبين أن المحافظة تعاني من عجز مائي يتراوح بين 200 الي 300 ألف متر مكعب، وقام بوضع حلول وأرفقها مع المذكرة ولكن لم تتحرك الحكومة لتضع حلول جذرية للأزمة وأكتفت بالحلول التقليدية رغم تقدمه بالعديد من الأدوات الرقابية من أسئلة وطلبات إحاطة وغيرها.
 
ومع حلول عام 2018 أنفجرت الأزمة التي حذر منها نائب حي العمرانية قبل عام من وقوعها وهو ما دفع نواب المحافظة كالنائب محمد فؤاد، والنائب عمرو أبو اليزيد، والنائب علاء والي، والنائب محمود الصعيدي، والنائب عبد الوهاب خليل، والنائب إبراهيم حموده، والنائبة شادية ثابت، والنائب إيهاب منصور، لعقد إجتماع طارئ مع راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان لشئون المرافق لعرض الأزمة وبحث حلول فورية وعاجلة لها.
 
هذا وأعلنت المهندسة راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان للمرافق أنه من المقرر الإنتهاء من تنفيذ 8 مشروعات لمياه الشرب بالجيزة وبدء تجارب التشغيل بها تباعا في الفترة من 30 أكتوبر 2018 حتي نهاية أبريل 2019، ومع عدم الإعلان عن الإنتهاء من أي من هذة المشروعات؛ 
 
وتقدم الدكتور محمد فؤاد، بسؤال للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندسة راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان للمرافق بشأن ما تم من مشروعات مياه لسد العجز بمحافظة الجيزة.
 
وقال فؤاد، أن علي خلفية الإجتماع الذي عقد في ديوان عام الوزارة يوم الثلاثاء 28 أغسطس الماضي، بشأن الأزمة المعروفة إعلاميا "بأزمة عطش الجيزة" أقر فيه أن هناك عجز بلغ 800 ألف متر مكعب مما يحتاج الي مشروعات خاصة بمحطات المياه لسد هذا العجز وعرضت الوزارة خطة بهذا الشأن ولم يتضح ما تم تنفيذه منها حتي الآن.
 
وتسائل فؤاد، عن أين وصلت تلك المشروعات وما نصيب ما تم الإنتهاء منه في سد العجز؟، وما هو الجدول الزمني والفني للإنتهاء من تلك المشروعات ونصيب كل خطوة في سد هذا العجز وبيان الزمن النهائي المتوقع لدخول المحطات الجديدة في حيز التشغيل؟.
 
مما دفع المهندس عوض أحمد نائب رئيس شركة مياه الشرب بالجيزة، للإعلان عن أن محطة مياه جزيرة الدهب من المحطات التي يحدث بها توسعات وسيتم تسليمها علي مرحلتين الأولي في ديسمبر المقبل والثانية في أبريل، وهو ما أكد الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حي العمرانية، أنه لن يحدث فالمتابع للأعمال بالمحطة علي أرض الواقع ستضح له الصورة.
 
فيما قالت المهندسة راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان، أن الإنتهاء من المرحلة الأولي لمحطة جزيرة الدهب سيكون في 30 مارس 2019 بطاقة نحو 40 ألف متر مكعب من المياه يوميا حيث أنه تم الإنتهاء من الشبكات والخطوط وأن المحطة جاهزة لإستقبال المياه، وأضافت أن سبب التأخير في الإنتهاء من المرحلة الأولي هو تحويل خط المياه العكرة من أكتوبر لخدمة المحطة.
 
75c3af43-9559-47d0-931e-11a84ec3db6f
 
ومع هذا الضغط الشديد من نواب العمرانية، ومتابعة قيادات وزارة الإسكان لمراحل العمل بالمحطات تحرك اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، العاملين بمشروع محطة مياه جزيرة الدهب بحي جنوب الجيزة، بالوجود وسطهم بعد تسلقه السقالات الحديدية المخصصة للعمال للتأكد بنفسه من نسب تنفيذ المشروع علي أرض الواقع.
 
ووجه المحافظ إنذار شديد اللهجه للشركة المنفذة للمشروع بعد تأكده من تأخر تنفيذ الأعمال الميكانيكية لمحطة المياه مما سيتسبب في تأخر تشغيل المشروع عن المواعيد المقرره له، مؤكدا أنه سيتابع يوميا نسب تنفيذ الأعمال بالمحطة حتي يتم الإنتهاء منها وتشغيلها قبل بداية موسم الصيف القادم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق