«ظريف» ينتقد المملكة.. وسياسي سعودي: إيران كالسرطان تحاول النيل من جسد الأمة

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 05:00 م
«ظريف» ينتقد المملكة.. وسياسي سعودي: إيران كالسرطان تحاول النيل من جسد الأمة
جواد ظريف وسامي بشير المرشد
شيريهان المنيري

 

تصريحات جديدة أدلى بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يحاول من خلالها الإساءة إلى المملكة العربية السعودية متهمًا إياها بأنها أساس مشكلة المنطقة محاولًا إبعاد الأنظار عن ممارسات النظام الإيراني التي كثيرًا ما أضرت بأمن واستقرار المنطقة وبالأخص السعودية.

واتهم في تصريحات له مع مجلة «Le Point» الفرنسية السعودية بأنها تسعى إلى الدخول في مواجهات مع إيران، وأن الفوضى التي تشهدها المنطقة سببتها السياسات السعودية، زاعمًا أن طهران تسعى إلى التعاون مع دول الخليج. هذا إلى جانب دفاعه عن النظام القطري ومن ثم علاقات بلاده مع تنظيم الحمدين. أيضًا أساء «ظريف» إلى القيادة السعودية حيث استمر في محاولة إيهام العالم الإسلامي بأن المملكة غير قادرة على إدارة الحرمين الشريفين.

في هذا الخصوص قال المحلل السياسي السعودي والباحث في العلاقات الدولية، سامي بشير المرشد: «تصريحات ظريف لم نتفاجئ بها فهي تعكس السياسات الإيرانية ذاتها منذ 40 عام، والتي اعتادت على توجيه الاتهامات إلى السعودية بكل ما ليس فيها».

وأضاف في تصريحاته لـ«صوت الأمة» أن «إيران تحاول إقناع العالم بأنها بريئة، في حين أنها تعبث في سوريا واليمن، كما أنها خربت لبنان الذي حولته من أفضل بلد سياحي إلى ذلك الوضع التي أصبحت عليه الآن، ولولا مواقف السعودية التي ينتقدها ظريف لكان الوضع أسوأ في المنطقة».

وأكد «المرشد» على دور استمرار الدور السعودي في التصدي لسياسات النظام الإيراني، مشيرًا إلى سعي إيران منذ نهاية السبعينيات لإحتلال العراق، وأن موقف المملكة عندما قامت بدعم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لم يكن لشخصه أو نظامه ولكنه كان للعرب والمنطقة ككل، واصفًا النظام الإيراني بـ«السرطان» الذي يحاول أن ينتشر في جسد الأمة العربية، على حد تعبيره.

وقال: «المملكة هي الدولة الوحيدة التي حجمت النفوذ الإيراني، وأوضحت للعالم أهداف هذا النظام الخبيث وأنشأت التحالف العربي لحماية الشعب اليمني، وهي من دعمت الشعب السوري ضد مليشيات إيران، وهي أيضًا من يحاول مساعدة الأشقاء في للتخلص تدريجيًا من النفوذ الإيراني الذي أفقر بلاد الرافدين».

وتابع «المرشد» بأن «المملكة لا تستبعد مثل هذه المهاترات من قبل النظام الإيراني، ونحن ماضون في التحالف العربي لمجابهة إيران، والتعاون مع أمريكا وأوروبا وكل الدول المحبة للسلام لمنع الإرهاب الإيراني، ودفع شرور هذا النظام عن منطقتنا وعن شعوبنا».  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق