الرئيس في احتفالية "قادرون باختلاف" لمتحدي الإعاقة.. يحييهم بلغة "الإشارة" ويشيد بإبداعهم (صور)

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 07:00 م
الرئيس في احتفالية "قادرون باختلاف" لمتحدي الإعاقة.. يحييهم بلغة "الإشارة" ويشيد بإبداعهم (صور)
الرئيس عبد الفتاح السيسى

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين،  احتفالية "قادرون باختلاف"، التى نظمها الاتحاد الرياضى المصرى للاعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية (المنارة).
 
وأقيم الحفل بالمشاركة مع وزارتي الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، برعاية الرئيس السيسى.
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (1)
 
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الحدث يأتي في إطار حرص الدولة علي الاهتمام بكافة فئات المجتمع وفِي القلب منهم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومتحدي الإعاقة ، في مجالات خدمة وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة حيث تقوم الحكومة بتنفيذ العديد من برامج الحماية الاجتماعية لخدمة الفئات الأولى بالرعاية.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (2)
 
وتضمنت فعاليات الاحتفالية عرض فيلم "قادرون باختلاف" الذي استعرض انجازات وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري الرياضي للإعاقات الذهنية، وتم تقديم "أغنية من الأعياد" التي قدمها عدد من الشباب اللاعبين الدوليين.
 
وشهد الحفل أيضا الاستعراض الوطني للاعبي الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بالإضافة إلى تقديم عرض فني لذوي الإعاقة السمعية وأوركسترا وزارة الشباب والرياضة بالاشتراك مع لاعبي الاتحاد الرياضي.
 
وعرضت وزارة التضامن الاجتماعي خلال الاحتفالية فيلما تحت عنوان "لأول مرة"، وشهد الاحتفال أيضا عرض الكارتيه، لمنتخب مصر من ذوي الإعاقة (البصرية – الحركية – الذهنية)، فضلًا عن تقديم عرض فني مشترك بين الشخصيات العامة ولاعبي الاتحاد.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (3)
 
وتضمنت فعاليات الاحتفالية عرضاً لكورال الكونسرفتوار، بالاشتراك مع لاعبي الاتحاد، قدموا خلالها أغاني "ليلة عيد" و"فيها حاجة حلوة".
 
وشهدت الاحتفالية أوبريت "نفس الحروف" للفنانة دنيا سمير غانم، بالإضافة إلى عدد من الشباب من ذوي الإعاقة.
 
ووجه الرئيس السيسى، التحية لمجموعة من الشباب من ذوى القدرات الخاصة، من أصحاب الإعاقة السمعية، بعد تأديتهم أغنية "السلام عليك" برفرفة يديه على طريقة الصم والبكم، بما يشبه التصفيق لهم على ما قدموه خلال احتفالية اليوم العالمى لذوى الإعاقة بمركز المنارة للمؤتمرات.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (4)
 
وشاركت البطلة الرياضية رحمة خالد المصابة بمتلازمة داون، واثنين من ذوى القدرات الخاصة، فى تقديم فقرات احتفالية اليوم العالمى لذوى الإعاقة، وطالبوا  الحضور بالتصفيق للذين قدموا الأغنية على المنصة أمام الرئيس السيسي، على طريقة "الصم والبكم".
 
وهنأت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، الشعب المصري بمناسبة عام ميلادي جديد وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة، مشيرة إلى أن ما يحدث فى القطاع يجب أن يكون مصد اعتزاز وفخر وأمل لكل المصريين.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (6)
 
وقالت خلال كلمتها فى الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة "قادرون باختلاف"، إنهم في وزارة التضامن الاجتماعي، يوثقون كل مشروعاتهم: "نسجل شهادات أهلنا وناسنا بكل آلامهم وآمالهم"، مضيفة:"الفيلم البسيط ده مأخوذ من أفلام كثيرة عن مبادرات كثيرة".
 
وتابعت أنه توجد مبادرات ثانية مهمة "مقدرناش نسجلها علشان الوقت .. لأول مرة  اسم فيلمنا"، مضيفة: لأننا لأول مرة كدولة بنكتب تاريخ بنواجه فيه كل مشاكلنا وبنغزل مستقبل لكل مصري فيه ..مكان ومكانة.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (5)
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (8)
 
 
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن مصر وقعت عام 2018 على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة كان تفعيلها يتطلب تشريعاً، مشيرة إلى أن هذا العام صدر القانون وصدرت اللائحة التنفيذية هذا الصباح بعد 10 سنوات من الانتظار، وأنه هذا القانون يتيح الكثير من المزايا لأول مرة ، ووعددت الوزيرة  ،مزايا هذا القانون، حيث يوفر التأمين الصحي للشخص ذوي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي، كما رفع القانون مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص عليه في قانون الضريبة بنسبة 50% من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (7)
 
وأضافت والى ، أن القانون خفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميا للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعي فعليا شخصا ذا إعاقة؛كما لأول مرة يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الغير وبدون حد اقصي ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش آيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، كما تعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة وإذا كان مستوردها شخصا ذا إعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جمعية او مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء؛ كما تعفي السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الاشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (9)
 
 
وأكدت وزيرة التضامن ،  أن المشروعات ممتدة للمحافظات النائية والمناطق الفقيرة، ففي الاقصر لأول مرة حضانة لضعاف السمع وفي قنا مركز الحكيم للإعاقات المتعددة يقدم خدمة متميزة وفي الوادى الجديد وقع المحافظ البرتوكول لإقامة مركز متميز لتشخيص وتأهيل ذوي الإعاقة وقبلها في غيط العنب تم إنشاء حضانة لذوي الإعاقة افتتاحها الرئيس بنفيه تقدم خدمة متميزة لإبناء المنطقة.
 
واختتمت الوزيرة كلمتها بالتأكيد على أن " فلسفتنا هي الدمج الكامل والتمكين وتطبيق القانون..الإعاقة طاقة وإنطلاقة ..وهذه لمحات في إنجازات الوزرات المختلفة".
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (10)
 
من جانبها، قدمت المهندسة أمل مبدى، رئيس الاتحاد الرياضى المصرى للاعاقات الذهنية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، بالنيابة عن كافة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لاهتمامه بهم، مؤكدة أن المعاق هو معاق من المجتمع الذى لم يوفر سبل الراحة للمعاقين، لأن المجتمع هو الذى يعيق الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وأعربت خلال كلمتها بالاحتفالية، عن سعادتها بالدعم المتواصل لذوى الاحتياجات الخاصة فى عهد الرئيس السيسى، مؤكدة أن مصر الفرعونية أول دولة بالعالم تمكن الاشخاص ذوى الإعاقة، مشيرة إلى أن الوضع تغير تمامًا منذ أربعة سنوات بالنسبة لذوى الإعاقة وتم إتاحة الفرص الكثيرة لهم وتمكينهم بالمجتمع.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (12)
 
 
وأوضحت مبدى ، أن الاتحاد بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة يحاول تقديم كافة احتياجات الأبناء من ذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكدة: "أننا كلنا قادرون باختلاف مثلما خلقنا الله سبحانه وتعالى"، كما طلبت من الحضور تقديم التحية للاهالى الذين آمنوا بقدرات أبنائهم و ساندهم ودعموهم.
 
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (11)
 
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (13)
 

السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (14)
السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا (14)

السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (15)
 

السيسى فى معرض قصتنا فى حرفتنا  (16)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق