150 مليار دولار قيمة تمويل الدوحة للإرهاب.. مركز المزماة الإماراتي للدراسات يفضح تميم

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 08:00 ص
150 مليار دولار قيمة تمويل الدوحة للإرهاب.. مركز المزماة الإماراتي للدراسات يفضح تميم
تميم بن حمد

لجأ تميم بن حمد أمير قطر إلى شراء الأبواق الإعلامية لتحسين صورته الخارجية، وفق  قناة "مباشر قطر"، المعنية بفضح جرائم النظام القطرى

 كشفت القناة فى فيديو لها أن مركز المزماة الإماراتى للدراسات والبحوث، دق مسمارًا جديدًا فى نعش تميم، حيث كشفت دراسة أجراها المركز دعم النظام القطرى ودعمه للإرهاب بنحو 85 مليار دولار.

 

وتابع التقرير إن ما تم الكشف عنه يبلغ نسبة 60 % من إجمالى إنفاق قطر على تمويل الإرهاب، ما يعنى أن قطر منذ عام 1995 وحتى الآن قد مولت الإرهاب، بما يزيد عن 150 مليار دولار.

وشمل الإنفاق، الجماعة الإرهابية، وجماعات فى العراق، ومشيليات شيعية وإيرانية، وجماعات إرهابية فى سيناء المصرية، وكذلك أبو خالد السورى، مبعوث أيمن الظواهرى فى سوريا، وكذلك جماعات لها علاقة بتنظيم القاعدة، وجماعة فتح الشام.

يذكر أن النظام القطرى كان قد قدم تمويلا لمشروعات تابعة لجامعة تكساس إي أند إم في محاولة جديدة لكسب ود واشنطن.

 
جاء ذلك عقب مرور أيام قليلة على تقرير موقع "ديلي كولر" الذي كشف أن قطر تبحث عن نفوذ داخل الولايات المتحدة من خلال تمويل الجامعات الأمريكية.
 
 
 صحيفة "الراية" القطرية قالت إن جامعة تكساس إي أند أم في قطر حصلت على منح لـ 11 مشروعًا من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ضمن الدورة الحادية عشرة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وتم اختيار مكتب البحوث في الجامعة كأفضل مكتب بحوث لهذا العام.
 
ونقلت الصحيفة القطرية قول حسن بزي، العميد المشارك لشؤون الأبحاث وأستاذ الكيمياء: "تفخر جامعة تكساس إي أند أم في قطر بأن تكون شريكة في تطوير دولة قطر من خلال الأبحاث التي لها تأثير حقيقي. فالأبحاث في صميم رسالتنا ومهمتنا".
 
وبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي هو برنامج التمويل الرئيسي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي والوسيلة الأساسية التي يقوم من خلالها الصندوق بدعم البحوث العلمية التي تعالج وتلبي احتياجات قطر. وقام الصندوق باختيار 77 مقترحًا من أصل 284 تم تقديمها للحصول على التمويل. وقدمت جامعة تكساس إي أند أم في قطر 40 مقترحًا لتحقيق معدل نجاح يبلغ 28%.
 
وكشفت الراية أن برنامج الهندسة الميكانيكية وبرنامج العلوم في جامعة تكساس إي أند أم في قطر قد حصل على منح لأربعة مقترحات لكل منهما، بينما حصل برنامج هندسة البترول على منح لثلاثة مقترحات. وتتناول مشاريع البحث تحديات فعلية تنطبق مباشرة على دولة قطر.
 
وكان موقع "ديلي كولر" قد كشف أن قطر التي تبحث عن نفوذ لدى حكومات الدول الأخرى، منحت مليار دولار إلى عدد من الجامعات الأمريكية منذ عام 2011، مشيرا إلى أن بعض هذه الجامعات رفضت الإفصاح عن معلومات تتعلق بتلك الأموال.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق