"الحرب المحرمة".. صحيفة بريطانية تحذر من تسليم تركيا قيادة محاربة داعش في سوريا

الخميس، 27 ديسمبر 2018 04:00 ص
"الحرب المحرمة".. صحيفة بريطانية تحذر من تسليم تركيا قيادة محاربة داعش في سوريا
الرئيس التركى رجب أردوغان

 
فى أعقاب قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية فى سوريا، حذرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية من تداعيات تسليم تركيا قيادة محاربة داعش فى سوريا.
 
وقالت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إن تركيا بدأت فى تعزيز مواقعها العسكرية على طول الحدود الجنوبية فى الوقت الذى استعدت فيه أنقرة وإدارة ترامب لما يصفه المتخصصون بتسليم محفوف بالمخاطر السياسية لجهود محاربة داعش من القوات الأمريكية على سوريا.
 
وأظهرت لقطات مصورة على الإنترنت وشهادات تم جمعها من قبل وسائل الإعلام المحلية التركية والدولية، أفراد الجيش التركى والعتاد والمتمردين السوريين المدعومين فى أنقرة يتحركون داخل مناطق من سوريا على طول الحدود بين البلدين.
 
ومن المقرر أن يصل وفد عسكرى أمريكى إلى تركيا هذا الأسبوع لمناقشة الوضع فى شمال سوريا. ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسى التركى يوسف إريم قوله، إنه بإعلان ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، يبدوا هذا تسليما للأمور لتركيا لاسيما ما يتعلق بالمعركة ضد داعش.
 
ويذكر أن مدى حكمة هذا القرار تعتمد على كيفية تنسيقه. فلو أن واشنطن ستنسحب سريعا من سوريا وتسمح بفراغ للسلطة تسارع كل الأطراف الكبرى والجماعات من غير الدول إلى استغلاله، فإن هذا سيقوض استقرار سوريا بشدة.
 
أبدت دول كبرى من بينها ألمانيا وفرنسا عن انزعاجها من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بسحب قواته من سوريا الذي يهدد بإحداث فراغ في شمال البلاد، حيث تقاتل وحدات كردية تنظيم داعش الإرهابي، فيما يسعى نظام رجب إردوغان إلى إنهاء وجود الأكراد قرب حدوده، لحساب تمكين حلفائه الدواعش.
 
وكان القرار الأمريكى أثار العديد من النقاشات المهمة داخل الغرف المغلقة في حكومة حزب العدالة والتنمية حول ترتيبات الوضع في سورية بشكل عام، وفي منطقة شرق الفرات خاصة، وباتت الأسئلة العالقة هي "من سيملأ الفراغ الأميركي؟ هل تفعلها فرنسا؟ أم تتولى أنقرة صاحبة الأطماع في سورية هذا الدور؟".
 
ترامب أجرى اتصالا هاتفيا أمس الأحد مع أردوغان، ناقش خلاله قرار سحب القوات، محاولا تهدئة المجتمع الدولي بتغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" وصف فيها  الانسحاب بأنه "سيكون بطيئا ومنسقا بدقة".
 
وكانت الرئاسة التركية قد أصدرت بيانا عقب تغريدة ترامب جاء فيه أن إردوغان أعرب لترامب عن رضاه عن الخطوات التي اتخذها بشأن محاربة الإرهاب في سورية، واتفقا على تنسيق عسكري وديبلوماسي لمنع السماح بوجود أي فراغ في البلاد.
 
وفي أول رد فعل رسمي من الجانب التركي، على التطورات الأخيرة، خرج إردوغان، اليوم الاثنين، ليبتلع  لسان التهديدات التي أطلقها بحق الأكراد شرق الفرات قبل أيام قليلة، وقال إن الهدف من العملية "حماية أكراد سورية من التنظيمات الإرهابية".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق