لماذا قرر البرلمان المغربي اقتطاع أجزاء من أجور بعض النواب؟

الخميس، 27 ديسمبر 2018 02:00 ص
لماذا قرر البرلمان المغربي اقتطاع أجزاء من أجور بعض النواب؟
البرلمان المغربى

 
طبقا لأحكام الدستور،قرر رئيس مجلس النواب المغربى الحبيب المالكي، الاقتطاع من أجور البرلمانيين الذين يتغيبون عن جلسات البرلمان دون عذر أو ترخيص سابق، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.
 
وأعلن مجلس النواب، فى الجلسة الأسبوعية العمومية، أسماء البرلمانيين الذين اتخذ فى حقهم قرار الاقتطاع بعد تغيبهم عن ثلاث جلسات تشريعية خلال الدورة الحالية.
 
ورحّب نشطاء فى مواقع التواصل الاجتماعى بقرار الاقتطاع، معتبرين أن هذا يشجع البرلمانين على العمل، ويشجع الأحزاب السياسية على ضبط نوابها بالعمل البرلمانى وبمراعاة هموم المواطنين.

من ناحية أخرى واجه المغرب هذا العام تدفقا استثنائيا للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بعد أن انتقلت مسارات الهجرة إلى غرب البحر المتوسط، وسط أرقام غير مسبوقة منذ أكثر من عقد من الزمان.

وأحبط البلد الواقع في شمال إفريقيا بين شهري يناير ونوفمبر 76 ألف محاولة هجرة غير شرعية إلى أوروبا، سواء عن طريق رجال الدرك أو عناصر البحرية الملكية المغربية، وهو ما يتم بشكل يومي تقريبا منذ الصيف الماضي.

ويعني الرقم الذي أعلنه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أمام البرلمان المغربي، أن هناك ما متوسطه 230 محاولة يومية للهجرة غير الشرعية يتم التصدي لها من قبل السلطات المغربية.

كما أشار بوطيب إلى أن قوات بلاده منعت حتى الآن في العام 30 "محاولة عنيفة" لتجاوز الحواجز التي تحيط بمدينتي سبتة ومليلة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق