سفير بوروندي بالقاهرة يتحدث عن علاقات بلاده مع مصر: أشكر الرئيس السيسي

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 10:00 م
سفير بوروندي بالقاهرة يتحدث عن علاقات بلاده مع مصر: أشكر الرئيس السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسى

 
أعرب الحاج سليمان موسى سفير بوروندي بالقاهرة، عن ثقته في أن رئاسة مصر المقبلة للاتحاد الإفريقي اعتبارا من شهر فبراير المقبل ستحقق المزيد من التقدم للقارة والتكامل الإفريقي، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوثيق وتعزيز العلاقات بين مصر والبلدان الإفريقية ومن بينها بوروندي.
 
وعبر موسى، عن شكره الجزيل للرئيس السيسي ومصر على الالتزام بالعمل على المساهمة في تحقيق كل ما يصب في صالح القارة وازدهارها وتقدمها، مشيدا بالعلاقات التي تربط بين بلاده ومصر، ووصفها بأنها «ممتازة» في العديد من المجالات وخاصة السياسية والدبلوماسية، وهو ما يعكسه التنسيق المشترك بين الجانبين في العديد من المحافل وحيال العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك، بخلاف الزيارات المتبادلة.
 
وأشار سفير بوروندي بالقاهرة، إلى زيارة وزير الخارجية سامح شكري في شهر إبريل الماضي إلى بوجمبورا واستقبله الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا ونقل له رسالة من الرئيس السيسي، كما عقد سلسلة من اللقاءات مع المسئولين البورونديين وافتتح مركزي الغسيل الكلوي بكل من المستشفى العسكري والشرطي ببوجمبورا، التي مولتهما الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
 
وتابع: «الأشهر القليلة الماضية شهدت زيارات متعاقبة من رئيس مجلس الشيوخ البوروندي إلى القاهرة وأيضا رئيس الجمعية الوطنية البوروندي، كما شارك وزير الشباب البوروندي في منتدى الشباب بشرم الشيخ». 
 
وأشار سفير بوروندي بالقاهرة، إلى أن وزيري المالية والتجارة شاركا أيضا في مؤتمر «الكوميسا» بشرم الشيخ وفي معرض التجارة البينية الإفريقية الأول، الذي استضافته القاهرة قبل أيام؛ كما شارك رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندي أيضا في المعرض المصري الدولي الأول للصناعات الدفاعية «إيدكس 2018»، الذي استضافته ونظمته مصر في مطلع ديسمبر الجاري.
 
وحول فرص الاستثمار المتوفرة في بلاده والتسهيلات المقدمة لرجال الأعمال.. دعا السفير البوروندي رجال الأعمال المصريين إلى الاستثمار في بلاده التي تتمتع بعضوية في العديد من المنظمات الإفريقية ومنها المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا؛ والمجموعة الإفريقية لدول البحيرات العظمى؛ وكذلك السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا «الكوميسا»، وهو ما يعطى لبوروندي مجالا لأكثر من 450 مليون مستهلك.
 
وأشار إلى وجود العديد من المجالات والقطاعات المتاحة للاستثمار وعلى رأسها التعدين لاسيما وأن بوروندي لديها أكبر نسبة نيكل في العالم إلى جانب قطاع الطاقة والصناعات التحويلية ، حيث أن هناك حاجة ماسة لتصنيع وحفظ المواد الغذائية وإنتاج مواد البناء والاسمنت والسيراميك وأيضا الصناعات الكيماوية والأسمدة اللازمة للزراعة وصناعة النسيج؛ بخلاف قطاعات التعليم والرعاية الصحية وخدمات التمويل.
 
وأوضح سفير بوروندي بالقاهرة، أن بلاده تقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين من خلال قانون جاذب للاستثمار دون تمييز ويضمن حماية المستثمرين والاستثمارات،  مع إمكانية منح تأشيرات دخول وإقامة للمستثمرين والمقيمين بخلاف بعض التسهيلات الضريبية، إذ يتم إعفاء المشروعات الاستثمارية التابعة للقطاعات ذات الأولوية والاستراتيجية التي تسهم في الاقتصاد القومي من ضريبة القيمة المضافة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق