مجلس النواب يسبق برلمانات العالم.. خصم رواتب الأعضاء مطبق من الانعقاد الأول

السبت، 29 ديسمبر 2018 02:00 ص
مجلس النواب يسبق برلمانات العالم.. خصم رواتب الأعضاء مطبق من الانعقاد الأول
الدكتور علي عبد العال رئيس النواب

لفت إعلان رئيس البرلمان المغربى اقتطاع جزء من أجور أعضاء برلمان بلاده المتغيبين عن الجلسات، انتباه رواد السوشيال ميديا، داعين إلى تطبيقه في مصر، وهو الأمر المنفذ بالفعل.
 
 
عدد من أعضاء مجلس النواب قالوا إن هذا الإجراء مطبق بالفعل فى البرلمان منذ انعقاده، إذ يتم احتساب راتب النائب وفقا لعدد الجلسات التى شارك فى حضورها، فضلًا عن أن آلية جهاز بصمة الحضور، تمكن من اقتطاع جزء أيضا من الراتب مقابل التأخير. النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا قال إن مسألة اقتطاع جزء من الرواتب إجراء طبيعى، وبالتالى فإن النائب المتغيب عن الجلسة لم يحصل على مقابل أجر الحضور.
 
 
وتابع أن الأهم من إجراء اقتطاع جزء من الراتب، شعور النائب بالمسئولية الوطنية، خاصة أن مصر تعيش الآن مرحلة تاريخية صعبة وتعتبر مرحلة استثنائية، وبالتالى يجب على كل نائب أن يسهم بدوره فى وضع الرؤية العامة ومراقبة الحكومة وأن يشعر بمسئوليته نحو الدور الرقابى والتشريعى المكفولين له بموجب الدستور والقانون، بحيث تكون المسئولية الوطنية هى المحرك الأساسى للأداء.
 
 
النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب، قال إن مسألة أن يخطو البرلمان المصرى على خطى نظراءه،فالبرلمان سباق لغيره من البرلمانات، وما حدث من اقتطاع الراتب، ليس جديد، وهو مطبق من منذ دور الانعقاد الأول، مضيفًا أنه تم اقتطاع جزء من راتبي بسبب التأخير. 
 
 
النائب محمد الحسيني عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، قال إن نظام الاقتطاع من رواتب النواب مطبق فى البرلمان المصرى منذ فترة، خاصة أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس فعل نظام بصمة الحضور من خلال الأصابع، وليس بموجب كارت أو التوقيع يدويا، ما قلص تدخل العنصر البشرى فى عملية الحضور والانصراف، وبالتالى غلق الباب أمام أى تلاعب.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق