هل ينجح البرلمان في إنهاء فوضى أسعار تقاوي البطاطس؟.. 45 ألف جنيه للطن ليه

السبت، 29 ديسمبر 2018 12:00 م
هل ينجح البرلمان في إنهاء فوضى أسعار تقاوي البطاطس؟.. 45 ألف جنيه للطن ليه
مجلس النواب

تفتح لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ملف استيراد تقاوى البطاطس بعد زيادة الأسعار بشكل كبير، وذلك في الأيام المقبلة، في إطار خطتها للتصدي إلى مافيا البطاطس.

ووصل سعر الطن بحسب بعض النواب 46 ألف جنيه. ويحضر الاجتماع كافة الأطراف المعنية بالموضوع خوفًا أن تلقى هذه الأزمة بظلالها على عزوف صغار المزارعين، الذين يشكلون 60% من إجمالى مزارعى البطاطس على مستوى الجمهورية، عن زراعة المحصول وارتفاع الأسعار.

وطالب أعضاء اللجنة بضرورة تدخل اللجنة للتصدى لمافيا استيراد التقاوى، مقترحين أن تتولى وزارة الزراعة توزيع التقاوى على المزارعين بالحيازة الزراعية، وتضع الأسعار بعد أن تضع هامش ربح للجهات المستوردة.

النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تقدم بطلب لمناقشة عامة حول سياسة الحكومة، بشأن التصدى لبعض مافيا استيراد البطاطس الذين رفعوا أسعار التقاوى بشكل كبير جدا فى الآونة الأخيرة، موضحًا أن سعر الطن المستورد وصل لـ11 ألف جنيه ويقوم هؤلاء المستوردين ببيعه بـ46 ألف جنيه للطن الواحد، وهذا الأمر سيكون له مردود سيء على زراعة المحصول الموسم المقبل.

وأضاف أنه من الممكن عزوف الكثير من المزارعين عن زراعة البطاطس، وبالتالى ستكون هناك أزمة حقيقية خلال العام المقبل فى الأسعار، موضحًا أنه ليس ضد أن يضع المستوردين هامش ربح لهم ولكن ليس من المعقول أن يتم رفع الأسعار من 11 ألف جنيه إلى 46 ألف جنيه للطن الواحد.

ولفت إلى أن الأسعار العام الماضى كانت تتراوح من 4 إلى 5 آلاف جنيه لطن التقاوى وبهذا يكون هناك زيادة جنونية فى أسعار التقاوى لابد من التصدى لها، مطالبا الحكومة بسرعة التدخل ومحاسبة هؤلاء المستوردين الذين يتحكمون فى الأسعار، وضبط أسعار التقاوى مرة أخرى منعًا لحدوث مشكلة فى المستقبل والتصدى لبعض المستوردين يتلاعبون بقوت الغلابة، مقترحا بأن تستورد الحكومة التقاوى وتقوم بتوزيعها على الجمعيات منعا لحدوث أزمة.

 

 

 

في سياق متصل، قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة فتحت عدد من الملفات خلال الفترة الماضية بشأن المحاصيل الاستراتيجية ومنها البطاطس، وسيتم عقد اجتماع موسم لبحث أزمة ارتفاع أسعار التقاوى بحضور كل الأطراف المعنية بالمشكلة وعلى رأسهم وزير الزراعة، المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، الاتحاد العام لمنتجى البطاطس، الاتحاد التعاونى الزراعى، وممثلين عن الشركات المستوردة.

وأشار الشعينى، إلى أن هناك 9 جهات تستورد البطاطس فى مصر منها 3 تابعة للدولة، مطالبًا بسرعة التدخل لحسم مسألة ارتفاع أسعار التقاوى، وأن هناك أصناف تعطى إنتاجية أعلى ارتفع سعرها بشكل كبير جدا العام الحالى ولكن هذا يعود لجودتها والانتاجية العالية.

وطالب النائب الحكومة بتوفر التقاوى لصغار الزراع الذين يمثلون 60% من المساحة المزروعة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى توزيع التقاوى تحت إشراف وزارة الزراعة، بالإضافة لضرورة متابعة المحصول أثناء زراعته وذلك بهدف استنباط تقاوى جيدة خاصة من السلالات التى تعطى انتاجية أعلى وجودة عالية وهذا بشأن توفير تقاوى محلية، على أن يتم متابعة الأسعار بالأسواق العالمية والاستيراد فى أوقات تدنى الأسعار حتى لا يؤثر على سعر المحصول المصرى.

وطالب النائب محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بتدخل الأجهزة المعنية بتسعيرة سعر طن تقاوى البطاطس، خاصة بعد احتكار المستوردين بتعطيش السوق بطرح المنتج بكميات قليلة جدا على الرغم من استيراد كميات.

واقترح وجود سعيرة الطن بهامش ربح للمستورد ونزوله للفلاح بسعر غير مبالغ فيه، وذلك من خلال عرض التقاوى بالجمعيات والسحب للمزارع بالحيازة بنفس الأسعار المستوردة بعد تكاليف النقل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة