البطاطس ومشاكل التعليم أبرزها.. تفاصيل بيانات عاجلة تحت قبة البرلمان

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 08:00 م
البطاطس ومشاكل التعليم أبرزها.. تفاصيل بيانات عاجلة تحت قبة البرلمان
على عبدالعال رئيس مجلس النواب
مصطفى النجار

البطاطس ومشاكل التعليم أبرزها.. تفاصيل بيانات عاجلة تحت قبة البرلمان
شغل "أكل المصريين" بال نواب الشعب خلال اجتماع الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، إذ استعراض عدد من أعضاء المجلس بيانات عاجلة، خاصة بمشكلات منظومة البطاقات التموينية، ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، وأسعار البطاطس، والذى  أكد رئيس المجلس د. علي عبد العال بشأنها ، أن أسعارها ستظل معقولة ولسنا في حاجة لعمل بلبة بشأنها.
 
النائب خالد حنفي عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، انتقد تأخر طباعة كُتب المكفوفين بطريقة "برايل"، مضيفًا أن وزارة التربية والتعليم أسندت طباعة الكتب إلى المطابع الأميرية، لكنها تأخرت في طباعتها، وما تم طباعته منها صدر متضمنًا أخطاء طالت آيات قرآنية، داعيًا إلى تشكيل لجنة لمراجعة تلك الكتب، وضمان تسليمها إلى الطلاب في موعد مناسب، خاصة وأن الفصل الدراسي الأول قارب على الانتهاء.
 
أما النائب ممدوح مقلد، فقد أكد على أن وزارة الأوقاف غيرت من سياستها نحو المساجد الأهلية، حيث توافق على ضمها دعويًا مع تحمل مقيميها بتكلفة الإنارة والمياه، لافتًا إلى فواتير المياه والكهرباء تجاوزت لبعض المساجد عشرين ألف جنيه.
 
من جانبه، انفعل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة، على عدد من النواب الملتفين حول وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لتوقيع طلبات منها، قائلًا: "السادة الأعضاء إذا استمر توقيع الطلبات أثناء الجلسة سأضطر لرفع الجلسة تمامًا.. احنا نسمع بعضنا كويس جدا.. سيادة الوزير تجمع الطلبات وتنظر فيها بعد الجلسة أنا معنديش مانع".
 
وتعليقًا على مشكلة التحفظ على أطنان من البطاطس في الثلاجات لدى مخزنيها، أكد النائب العمدة عثمان المنتصربالله، على أن تلك الإجراءات لم تكن مدروسة.
 
ودعا المنتصربالله، إلى إعادة تشكيل اللجنة العليا للبطاطس التي كان معمولًا بها في عام 1981 وحتى عام 1994، برئاسة وزير الزراعة وعضوية الجهات المعنية، على أن تقوم تلك اللجنة بتقدير وتوفير احتياجات الاستهلاك المحلي والتصدير ومصانع البطاطس واستيراد تقاوي كافية دون زيادة أو نقصان، مطالبًا برفع التحفظ عن الكميات المتحفظ عليها من البطاطس، وحذر المنتصر من ارتفاع سعر البطاطس لحوالي 16 جنيها، ورد عليه رئيس المجلس علي عبد العال: البطاطس مش هتوصل للسعر اللي بتقوله.. البطاطس بالسعر المعقول عشان متعملش لنا بلبلة".
 
ومن ناحيته، دعا النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى معاملة أهالي الواحات البحرية، في تقنين أراضيهم التي توارثوها بطريقة وضع اليد، كمنطقة نائية أسوة بمنطقة الفرافرة.
 
كما طالب أبو العلا، وزارة الصحة بإعلان رؤيتها لملف صيانة المستشفيات للحفاظ على حياة المرضى والأطباء، وقال النائب يحيى عيسوي إن مستشفى أبو المطامير بالبحيرة يعاني من العجز الشديد في الأطباء.
 
وأضاف: "الوحدات الصحية مفيهاش ولا طبيب وأتحدى الوزيرة لو نزلت مفيش ولا طبيب".
 
وفيما يتعلق بمشكلة المستشفيات بالبحيرة، قال النائب عصام الصافي في بيانه العاجل: «لدينا مبنى صدر لها قرار إزالة منذ عشر سنوات دون أن يتم تنفيذ القرار، ونفاجىء بوزارة الصحة تقيم مبان جديدة دون وجود أطباء.. نحن لسان حال الشارع، والناس تطالبنا بحاجات مش قادرين نعملها.. بيقولوا فين النواب واحنا معملناش حاجة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق