الأمين العام لمجمع البحوث الأسلامية يكرم خريجى أكاديمية تدريب الواعظ من دول العالم

السبت، 29 ديسمبر 2018 04:02 م
الأمين العام لمجمع البحوث الأسلامية يكرم خريجى أكاديمية تدريب الواعظ من دول العالم
كتبت منال القاضي

قال الدكتور محي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن الأزهر الشريف يراعى ظروف الشخص المستفتي وان الفتوى تغير من إنسان إلى آخر. 
 
وأضاف خلال الاحتفال بتخريج اول دفعة من أكاديمية الدعاة التابعة للمجمع أن أول ما نزل بالقرآن الكريم هي كلمة اقرأ بدون تحديد للكمية ولا للكيف لاعطاء الحرية للعقل البشري
 
وطالب الأئمة الوافدين بالتمسك بالتعددية الدينية والمذهبية والفكرية، وعدم التشدد مستدلا بقوله تعالى :"أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين".
 
وأشار إلى أن محاولة جمع الناس على دين واحد ولو كان الدين الإسلامي هو ضد مبدأ القرآن الكريم، مشيرا إلى التعارف والتنوع هو الأساس. 
وأفاد، أن الإسلام مكث في مكة 13 عام وظل بلا تشريع، مؤكدا أن التدرج في التشريع مبدأ إسلامي.
 
وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن الأزهر الشريف لديه منهجي وسطي في التعامل مع القضايا المعاصرة.
 
وأضاف خلال الاحتفال بتخريج اول دفعة من أكاديمية الدعاة التابعة للمجمع أن الأزهر الشريف كان إلا زال على ما يزيد على الألف عام منارة علمية وسيطة، وأننا لامسنا حراك الأزهر الشريف ضد العنف والإرهاب.
 
وأكد على أن الجماعات الإرهابية تستغل النصوص الشرعية لشرعنة العنف والإرهاب مشددا إلى أننا بحاجة إلى ضوابط فهم النص الديني مع فهم الواقع الذي نعيشه. 
 
وأشار إلى أن البعض اخطئ حينما استدعوا فتاوى تتجاوز الألف عام على العصر الحديث،  مؤكدا أن الأزهر لا يعلن القطيعة مع التراث ولا الماضي ولكن فهم فهم النص وفهم والواقع لا ينفكان بل متلازمان
 
ومن جانبه أكد الدكتور سعيد عامر امين لجنة الفتوى بالازهر فى تصريح خاص" لصوت الامه " بأن الدورة تتضمن 60 طلاب وتم تخريج 60 طلاب كدفعه اولى بعد استمرار الدراسه لمدة شهريين متابعين .
 
وشملت الدراسه العلوم الشرعيه بجانب تعليم للغه العربيه لغير الناطقين بها ، كما تم دراسة الاحاديث والفقه وحاكم الفتوى الشرعيه وتطبيقها مع الواقع .
ولفت عامر بأن الدراسه للطلاب الوافدين من 10 دوله ستبدا الدفه الثانيه الدراسه الاسبوع القادم ، فور الانتهاء من الاختبارات للطلاب الوافدين واانتهاء أجراءات بالتنسيق مع وزارة الخارجيه وسفارات الدوله التى تمثلهم بمصر مع الازهر .
 
WhatsApp Image 2018-12-29 at 3.59.30 PM
 
WhatsApp Image 2018-12-29 at 3.59.32 PM (1)
 
WhatsApp Image 2018-12-29 at 3.59.33 PM (1)
 
WhatsApp Image 2018-12-29 at 3.59.33 PM

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق