استعدادات قطاع المعاهد الأزهرية لامتحانات الفصل الدراسي الأول.. خليل يتحدث

الأحد، 30 ديسمبر 2018 08:00 م
استعدادات قطاع المعاهد الأزهرية لامتحانات الفصل الدراسي الأول.. خليل يتحدث
الشيخ على خليل القائم بأعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية

يستعد قطاع المعاهد الأزهرية في الوقت الحالي، للانتهاء من إجراءات طباعة أسئلة امتحانات الصف الأول الثانوى التراكمى، بمطابع الأزهر، تمهيداً لتوزيعها على 27 منطقة بمحافظات مصر.
 
وكشف الشيخ على خليل، القائم بأعمال رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات من تحديد اللجان الذى يؤدى بها نحو 160 ألف طالب وطالبة امتحانات الفصل الدراسى الأول، مضيفًا أنه تم تغليف وتظريف ورق الاسئلة وجارى إرسالها للمناطق حيث تبدأ الامتحانات يوم الاثنين 14 يناير وتنتهى يوم الاربعاء 23 يناير.
 
ولفت إلى أن هذا العام سيكون امتحان الصف الأول الثانوى "التراكمى" موحداً لكى يكون هناك تكافئ حتى يسمح بقياس مستوى الطلاب على مستوى الجمهورية بقياس واحد، حيث سيكون الامتحان بمواصفات قياسية معتبرة من جانب الأوزان النسبية.
 
وأشار خليل إلى خطة قطاع المعاهد نحو دعوة رئيس الجمهورية بشأن برنامج ضخم للتوعية الصحية وتحويل التربية الرياضية لمادة أساسية، إلى أنه سيتوجه مندوب من قطاع المعاهد الأزهرية لوزارة التربية والتعليم، للإطلاع على آخر ما توصلت له الوزارة بشان مادة التربية الرياضية وعرضها على وكيل الأزهر، لتطبيقها بما يتناسب مع نظام التعليم الأزهرى، مشددا على أن هناك تنسيق دائم بين الأزهر والتربية والتعليم حتى لا يكون هناك تفاوت أو تفرقة بين طلاب التربية والتعليم والأزهر.
 
 
وتابع أنه تم تشكيل غرفة عمليات بكل منطقة، لمتابعة الامتحانات والتواصل البناء مع الإدارة العامة للتعليم الثانوى والإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، ورصد المعوقات ووضع حلول مناسبة لها.
 
وتنطلق امتحانات الفصل الدراسى الأول للصف الأول الثانوى يوم الاثنين 14 يناير للقسم الأدبى والعلمى معاً، حيث يؤدى طلاب القسم الادبى الامتحان فى اليوم الأول فى مادتى الفقه وعلم النفس، والقسم العلمى فى مادتى الفقه والجبر وحساب المثلثات، كما ستعقد الامتحانات يوميا على أن تنتهى يوم الأربعاء 23 يناير، ويختتم الطلاب امتحاناتهم بمادتى الحديث وعلومه والأحياء للقسم العلمى، والحديث وعلومه واللغة الأجنبية الثانية للقسم الأدبى، على أن تكون الامتحانات يوميا.
 
 
وتابع: تم توفير نماذج استرشادية بمواد:اللغة الإنجليزية، والأحياء، والتاريخ، والتربية الفنية، والجبر، والجغرافيا، والفيزياء، والحاسب الآلى، واللغة الفرنسية، والهندسة، وعلم نفس تجريبى، وكيمياء استرشادى، حيث تم توفير النماذج على موقع البوابة الالكترونية للأزهر.
 
 
 
وتضمن امتحان القرآن الكريم خمسة أسئلة تضمنت ثلاثة اسئلة منها اكمال آية بعد ذكر بداية آية، بالإضافة إلى سؤال تضمن ذكر آيتين من بداية ثلاث سور، فيما تضمن امتحان مادة الكيمياء أربعة اسئلة كل سؤال أحتوى على عدد من النقاط وتنوعت صيغة الأسئلة ما بين ضع علامة صح أو خطأ وعلل وكتابة المصطلح العملى وتخير بين الاجابات وسؤال شرح بإيجاز لعدد من العبارات، فيما تضمن امتحان التاريخ أربعة اسئلة ما بين أكمل العبارات واختر الإجابة الصحيحة وبم تفسر وماذا يحدث لو وأيد صحة العبارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة