لو تنفسك وقف متخافش.. نكشف أسباب اضطرابات النوم وأنواعها

الأربعاء، 02 يناير 2019 06:00 ص
لو تنفسك وقف متخافش.. نكشف أسباب اضطرابات النوم وأنواعها
اضطرابات النوم

تختلف أسباب اضطرابات النوم وفقاً لنوعها،فهناك أنواع عديدة من اضطرابات النوم تشمل الأرق والشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وغيرها.

 موقع"webMd" كشف أسباب اضطراب النوم، وهو ما سنتعرف عليه فى السطور التالية: 

 

اسباب اضطراب النوم وانواعه
 
أسباب اضطراب النوم وانواعه

ما هى اضطرابات النوم
 

هى مشاكل فى النوم تجعلك لا تستطيع النوم بشكل صحى وفعال، وهو ما يؤثر على صحتك وعلى نظام حياتك، لأنك لا تستطيع الحصول على العدد الكافى من ساعات النوم حوالى 8 ساعات أو الكيف المناسب وجودة النوم.

 

اسباب اضطراب النوم الارق

 

 اضطرابات النوم منها الارق

انواع اضطرابات النوم

-الأرق، والأشخاص الذين يعانون من الأرق، قد يواجهون صعوبة فى النوم أو يستيقظون بشكل متكرر أثناء الليل أو فى الصباح الباكر.

-الشخير، وهو ضجيج عندما يهتز الهواء الذى تستنشقه على الأنسجة المسترخية فى الحلق، والشخير يمكن أن يكون مشكلة بسبب الضوضاء التى يسببها.

- توقف التنفس أثناء النوم، ويحدث عندما يصبح مجرى الهواء العلوى مغلقًا تمامًا أو جزئيًا، مما يؤدى إلى انقطاع التنفس المنتظم لفترات قصيرة من الوقت - مما يؤدى بدوره إلى تنبيهك، وهذا يمكن أن يسبب النعاس الشديد فى النهار.

-الحمل والنوم، وغالباً ما تعانى النساء من الأرق ليلاً والإجهاد خلال النهار فى الثلث الأول والثالث من الحمل، وكذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى، قد يؤدى الذهاب للحمام ليلاً وغثيان الصباح إلى عرقلة النوم.

-الخدار وهو اضطراب دماغى يسبب النعاس المفرط خلال النهار.

-متلازمة تململ الساقين، حيث يشعر المصابين بهذه المتلازمة بالحاجة إلى تحريك أرجلهم وقدميهم للحصول على راحة مؤقتة، غالباً مع حركات الساق المفرطة أثناء النوم، وهذا يمكن أن يؤخر بدء النوم ويسبب يقظة قصيرة أثناء النوم. الكوابيس

-الكوابيس هى أحلام مخيفة يمكن أن يكون سببها التوتر والقلق وبعض الأدوية، وفى كثير من الأحيان، لا يوجد سبب واضح.

-المشى أثناء النوم أو الرعب من الليل والظلام.

 

اسباب اضطرابات النوم منها توقف التنفس

 توقف التنفس

أسباب اضطراب النوم
 أولاً: أسباب الأرق
 

قد يكون الأرق مؤقتًا وينبع من سبب بسيط، مثل تغيير المكان الذى تنام فيه.

- قد يكون الأرق على المدى القصير ناتجاً عن مرض أو حدث مرهق أو شرب الكثير من القهوة، كما أن العديد من الأدوية الأرق أثر جانبي لها.

-قد يكون الأرق على المدى الطويل سببه الإجهاد أو الاكتئاب أو القلق.

-غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يتعاطون الكحول أو المخدرات من الأرق.

اسباب اضطراب النوم الشخير
 
الشخير

 

ثانياً أسباب الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم
 

عندما تبدأ فى النوم تسترخى العديد من عضلات جسمك، وإذا استرخت العضلات فى الحلق أكثر من اللازم، قد يتم منع تنفسك وهو ما يسبب الشخير. فى بعض الأحيان، يحدث الشخير بسبب الحساسية أو الربو أو التشوهات الأنفية التى تجعل التنفس صعباً.انقطاع التنفس يعنى "عدم تدفق الهواء" كان يُعتقد أن انقطاع النفس الانسدادى النومى هو اضطراب فى المقام الأول لدى الرجال الأكبر سنا، ولكن التنفس غير الطبيعى أثناء النوم يمكن أن يؤثر على الناس من أى عمر، وأى وزن، وأيًا من الجنسين ومعظم الناس الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لديهم الحلق الداخلى أصغر من المعتاد والاختلافات العظمية والأنسجة الرخوة الأخرى.شرب الكحول يمكن أن يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم، لأنه يريح العضلات التى تحافظ على مجرى الهواء المفتوح.

 

ثالثاً: أسباب مشاكل النوم أثناء الحمل

من المحتمل أن يكون التعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات، مثل البروجسترون.

مع نهاية الحمل، تجد بعض النساء صعوبة فى النوم بسبب كبر حجم البطن توقف التنفس أثناء النوم، خاصةً إذا كان شديداً يؤدى إلى انخفاض مستوى الأكسجين فى الدم أثناء النوم، هو خطر على الجنين.

 

اسباب اضطرابات النوم فى الحمل
 
أسباب اضطرابات النوم فى الحمل

رابعاً اسباب الخدار
 

سبب الخدار غير واضح، من المحتمل أن تلعب العوامل الوراثية والبيئية دوراً، كما أن هناك بعض الاضطرابات العصبية النادرة التى قد تكون مرتبطة بالخدار.

 

خامساً أسباب متلازمة تململ الساقين

 

 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لمتلازمة تململ الساقين، بما في ذلك الفشل الكلوى، الاضطرابات العصبية، نقص الفيتامينات والحديد، الحمل، وبعض الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب).

وقد أظهرت الدراسات الحديثة وجود صلة وراثية قوية وتمكن الباحثون من عزل جين قد يكون مسؤولا عن 40٪ على الأقل من جميع حالات الاضطراب.

 

سادسا: أسباب الكوابيس والرعب الليلى
 

يمكن أن تتسبب الأحداث اليومية الصعبة أو الحمى أو المرض، أو استخدام بعض الأدوية أو الكحول فى الكوابيس.

- الرعب الليلي أكثر شيوعًا في الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ولكنها قد تؤثر أيضًا على البالغين الذين يعانون من مشاكل عاطفية أو نفسية.

أشياء أخرى تؤثر على النوم
 

-كبر السن.

- نمط الحياة مثل: شرب القهوة أو تدخين السجائر أو الكحول.

-الأدوية. العديد من الأدوية يمكن أن تسبب الأرق، البعض الآخر يمكن أن يسبب النعاس أثناء النهار.

-الاكتئاب والقلق. الأرق هو أحد الأعراض الشائعة للاكتئاب والقلق.

-فشل القلب ومشاكل في الرئة، بعض الناس يجدون صعوبة في النوم ليلا، هذا يمكن أن يكون أحد أعراض قصور القلب أو مشكلة في الرئتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق