أضراره كثيرة.. لا تفرط في استخدام الروزماري

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 10:00 م
أضراره كثيرة.. لا تفرط في استخدام الروزماري
الروزمارى

الروزمارى أو إكليل الجبل من الأعشاب الطبية التى لها فوائد صحية عديدة وهو من عائلة النعناع، ويمكن تناول الروزمارى بعدة طرق منها كمشروب أو بإضافته كتوابل على الأطعمة المختلفة، ولكن مثل أى شىء فإن الإفراط فى تناوله له أضرار وآثار جانبية، فى هذا التقرير نتعرف على أضرار الروزمارى عند الإفراط فى تناوله، بحسب موقع "Medical newstoday".

 
اضرار الروزمارى 1
 
الروزمارى 

والروزمارى من الأعشاب الطبية التى استخدمت لسنوات عديدة لتساعد فى تخفيف ألم العضلات وتحسين الذاكرة والتركيز وتعزيز جهاز المناعة والدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، ولكن الإفراط بشكل كبير فى تناوله يسبب القىء والغيبوبة وغيرها من الأخطار الصحية.

اضرار الروزمارى عند الافراط فى تناوله
 
اضرار الروزمارى عند الافراط فى تناوله
أضرار الروزمارى
 

الروزماري عادة ما يكون آمناً عندما نتناوله بجرعات منخفضة، ولكن تناول كميات كبيرة منه له آثار جانبية خطيرة، ومن هذه الآثار الجانبية ما يلى:

-القيء.

-تشنجات.

-الغيبوبة.

-الوذمة الرئوية أو تراكم السوائل بالرئتين.

-الجرعات العالية من إكليل الجبل قد تسبب الإجهاض، لذلك ليس من المستحسن أن تتناول النساء الحوامل هذا العشب.

-الروزمارى له تأثير على الأدوية التى تتناولها، حيث يمكن أن يؤثر الروزمارى على الطريقة التي تعمل بها بعض الأدوية، بما في ذلك:

-الأدوية المضادة للتخثر: وتشمل أدوية تمييع الدم ، مثل الوارفارين ، والأسبرين.

-مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والتى تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

-أدوية مدرات البول.

-أدوية الليثيوم الذى يستخدم لعلاج نوبات الهوس الاكتئابى، حيث يمكن للروزمارى أن يكون بمثابة مدر للبول بشكل أكبر وكذلك قد يؤدى لزيادة مستويات الليثيوم حتى تصل إلى مستويات سامة في الجسم.

اضرار الروزمارى ما هى
 
زيت الروزمارى
فوائد الروزمارى
 

هناك فوائد صحية عديدة للروزمارى عند تناوله بنسب معتدلة ودون إفراط وهى كالتالى:

-الروزمارى غنى بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يعتقد أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية، وقد أظهرت الدراسات المختبرية أن إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة، التي تلعب دورا هاما في تحييد الجذور الحرة التى قد تسبب الإصابة بالأمراض.

-تحسين الهضم، وغالبا ما يستخدم الروزماري للمساعدة في علاج عسر الهضم.

-تعزيز الذاكرة والتركيز، حيث أن رائحة الروزمارى أو إكليل الجبل يمكن أن تحسن تركيز الشخص وأدائه وسرعته ودقته ومزاجه أيضاً.

- حماية الجهاز العصبى، ووجد العلماء أن إكليل الجبل قد يكون جيدًا أيضًا لعقلك وجهازك العصبى، حيث يحتوي روزماري على عنصر يسمى حمض كارنوسيك، والذي يمكن أن يحارب الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الدماغ.

وقد حددت بعض الدراسات في الفئران أن إكليل الجبل قد يكون مفيداً للأشخاص الذين تعرضوا لسكتة دماغية، حيث يحمى ضد تلف الدماغ وربما يحسن الانتعاش.

اضرار الروزمارى منها الوذمة الرئوية
 
اضرار الروزمارى منها الوذمة الرئوية

-منع شيخوخة الدماغ، وقد اقترحت بعض الدراسات أن الروزماري قد يساعد بشكل ملحوظ على منع شيخوخة الدماغ وهناك حاجة لمزيد من الدراسات حول دوره فى الوقاية من الزهايمر.

- يساعد فى منع تكون خلايا سرطانية، وجدت الأبحاث أن "مستخلص إكليل الجبل الخام" يبطئ انتشار سرطان الدم وسرطان الثدى أيضاً.

-إكليل الجبل قد يكون مفيدا كعامل مضاد للالتهابات ومكافحة الورم.

- الحماية ضد الضمور البقعى للعين المرتبط بتقدم العمر، حيث إن إكليل الجبل، يمكن أن يعزز صحة العين بشكل كبير.

فوائد الروزمارى منها تقوية المناعة
 
من فوائد الروزمارى تقوية المناعة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة