مصر على أعتاب التحول إلى مركز إقليمي للطاقة.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 01 يناير 2019 06:00 م
مصر على أعتاب التحول إلى مركز إقليمي للطاقة.. اعرف التفاصيل
حقل بترول- أرشيفية
مروة الغول

 

قاربت مصر بالفعل على أن تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة لتكون أكبر قاعدة في المنطقة لتداول وتجارة البترول والغاز، لذلك اتخذت مصر عدة خطوات منها، إصلاح البيئة التشريعية وتوقيع عدة اتفاقيات مع أكثر من دولة لتسهيل الغاز.

وفي نهاية سبتمبر الماضي تم توقيع الاتفاق الحكومي المشترك بين مصر وقبرص في العاصمة القبرصية نيقوسيا والذي يقضى بإقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين لنقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي إلى مصانع إسالة الغاز بمصر على ساحل البحر المتوسط، لإسالته وإعادة نقله وتصديره عبر مصر إلى الأسواق المختلفة.

دول الاتحاد الأوروبي أسواق مهمة لغاز شرق المتوسط

 وتمثل دول الاتحاد الأوروبي أسواق هامة لغاز شرق المتوسط الذي ستقوم مصر بإعادة تصديرها إليها من منطلق دورها كدولة محورية ومركزاً إقليميا لتجارة وتداول الغاز والبترول وجاء اتفاق رؤساء مصر وقبرص واليونان في قمة كريت في أكتوبر 2018 على إنشاء منتدى للغاز في دول شرق المتوسط تكون القاهرة مقراً له مما يعكس أهمية وثقل مصر إقليميا في صناعة الغاز الطبيعي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة بين كل من مصر والاتحاد الأوروبي لدعم خطوات التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات الطاقة المختلفة وتحقيق أمن الطاقة إقليميا.

وتتمثل أهم المشروعات الداعمة لتحول مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز في التالي:

1- مشروعات جديدة لزيادة طاقة تخزين البوتاجاز.

2- تشغيل أولى مراحل أرصفة وتسهيلات سوميد البحرية لاستقبال وتداول الغاز المسال والبوتاجاز .

3- الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع إنشاء رصيف بحري جديد بتسهيلات شركة سوميد والتي شملت تنفيذ وتشغيل رصيف استقبال الغاز المسال.

4- تشغيل رصيف استقبال البوتاجاز في يناير 2018 وتسهيلات تخزينه.

5- المُضي فى تنفيذ مشروع المرحلة الثانية من تسهيلات تخزين وتداول المنتجات البترولية المستوردة بشركة سوميد.

 6- إنشاء 3 صهاريج لتخزين المازوت بسعة إجمالية 105 ألف متر مكعب بميناء العين السخنة.

7- الانتهاء من 3 صهاريج لتخزين المازوت في مارس 2019 بتكلفة استثمارية للمرحلتين حوالي 415 مليون دولار.

8- المُضي في تنفيذ مشروع محطة الصب السائل بالعين السخنة شركة سونكر بهدف إنشاء 6 صهاريج لتخزين السولار والبوتاجاز بإجمالي سعة 250 ألف متر مكعب بهدف زيادة السعات التخزينية للمنتجات الاستراتيجية.

9- إنشاء خطين لنقل البوتاجاز والسولار، ومتوقع الانتهاء منه في يونيه 2019 بتكلفة استثمارية 220 مليون دولار.

10_تشغيل تسهيلات جديدة لتخزين البوتاجاز بالإسكندرية حيث  تم تنفيذ وتشغيل 7 صهاريج للبوتاجاز بالإسكندرية بإجمالي سعة تخزينية 8400 طن لتوفير مخزون استراتيجي للبوتاجاز لتلبية احتياجات المواطنين وتجنب حدوث أى اختناقات خاصة فى أوقات الذروة، بتكلفة استثمارية 150 مليون جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق