في 2019.. مصر تشهد طفرة حقيقية في مجال الطاقة النضيفة

الثلاثاء، 01 يناير 2019 05:00 م
في 2019.. مصر تشهد طفرة حقيقية في مجال الطاقة النضيفة
احدى محطة المحولات بمشروع الطاقة الشمسية

تخطو محافظة أسوان خطوات ثابتة نحو تنفيذ أكبر مدينة شمسية على مستوى العالم، بقرية بنبان، بما يحقق طفرة حقيقية في مجال الطاقة الشمسية والنظيفة. 

منذ بدء تشغيل أول محطة طاقة شمسية "إنفينيتى" فى مارس الماضى، تعمل وزارة الكهرباء بشكل مكثف على تشغيل بقية المحطات الشمسية، والبالغ عددها 32 محطة على التوالى، للوصول لإنتاج ما يعادل 90% من الطاقة الكهربائية، التى ينتجها السد العالى.

المهندس سامى عبده، رئيس منطقة كهرباء مصر العليا، تحدث عن تطورات الخطة الزمنية لمشروع الطاقة الشمسية على أرض قرية بنبان بأسوان، موضحًا أن الشركة انتهت من اختبارات التشغيل الخاصة بمحطة محولات بنبان 3، والتى تستقبل نحو 500 ميجا وات من الطاقة النظيفة، لربطها بالشبكة الموحدة للكهرباء، حيث بالفعل تمكنت المحطة من الدخول للخدمة خلال الـ24 ساعة الماضية وأصبحت قادرة على ربط أى محطات شمسية فى نطاقها والبالغ عددها 9 محطات طاقة شمسية.

 

احدى محطة المحولات بمشروع الطاقة الشمسية
 
محطة محولات بمشروع الطاقة الشمسية
 

رئيس منطقة كهرباء مصر العليا، قال في تصريحات صحفية إنه تم التعاقد بالفعل لربط 3 محطات بمحطة محولات "بنبان 3"، من إجمالى تسع محطات، وهم: المحطة الأولى فاس، من المقرر أن تنتج 50 ميجا وات بتكلفة إنشائية تقدر بـ850 مليون دولار، ومحطة "إنفينتى 2"، تنتج 30 ميجا وات من الطاقة النظيفة، والثالثة هي "الكازار"، تنتج 50 ميجا وات أيضًا، وتصل تكلفة كل محطة منهما نحو 850 مليون دولار، بينما تصل تكلفة محطة المحولات نحو 250 مليون دولار، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح المحطة خلال أوائل عام 2019.

 

وفيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائى المتوقع تنفيذه بين مصر والسودان، أشار إلى أن أعمال التنفيذ لم تنته بعد برغم أنه كان من المقرر الانتهاء منها فى غضون ثلاثة أشهر أى فى أكتوبر الماضى، مضيفًا أن الخطة الزمنية تم تعديلها لتنتهى المرحلة الأولى من أعمال خط الربط والذى ينتج 300 ميجا وات كمرحلة أولى بطول 100 كيلو متر في بداية شهر مارس المقبل.

 

محطة انفينيتى
 
محطة إنفينتى
 
وتابع أنه تم الانتهاء من تركيب 170 برج كهربائى ضمن إجمالى 306 برج لتنفيذ خط الربط بين الدولتين، وجارى الإشراف على تنفيذ المرحلة الأولى فى أقرب وقت.

في سياق متصل، كشف المهندس كمال الدين عبد العاطى، مدير عام شبكات الكهرباء بأسوان، عن خطة تنفيذ عدد من المحطات الكهربائية لاستيعاب أحمال المواطنين داخل المحافظة خلال العام المقبل، موضحًا أنه جارى إحلال محطة محولات منطقة السيل بهدف زيادة قدرتها من 25 ميجا فولت إلى 40 ميجا فولت، فضلًا عن تدعيم منطقة شرق مدينة أسوان، بمحول رابع إضافى بجهد 25 ميجا فولت لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائى بفصل الصيف.

 

من داخل مشروع الطاقة الشمسية ببنان
 
من داخل مشروع الطاقة الشمسية ببنان
 

وأشار مدير عام شبكات الكهرباء بأسوان، إلى بدء وضع الدراسات الخاصة بإقامة محطة محولات جديدة بمنطقة العقاد تعمل بجهد 132/66/11 كيلو فولت، لمواجهة الأحمال المستقبلية المتوقع حدوثها من منطقة الإسكان المتميز بالمنطقة، حيث تبلغ مساحتها 4000 متر، وسيتم ربطها بمحطة محولات شرق أسوان فى الخطة المستقبلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق