«عاصمة العالم» للطاقة الشمسية تخرج للنور منتصف 2019: القاهرة تبدأ خطة تنويع مصادر الطاقة

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 06:00 ص
«عاصمة العالم» للطاقة الشمسية تخرج للنور منتصف 2019: القاهرة تبدأ خطة تنويع مصادر الطاقة
أيمن حمزة متحدث وزارة الكهرباء

تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على قدم وساق، لسرعة إنهاء مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، التي تضم 40 محطة لتوليد الكهرباء من الشمس، وتعتبر عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

ومن المقرر إنهاء وتشغيل 31 محطة منتصف العام المقبل وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، بحسب ما قاله الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الذي أشار إلى أن هناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، للشركات والتحالفات المسئولة عن إنشاء 31 محطة شمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 1465 ميجا وات بمنطقة بنبان بأسوان، لإنهاء العمل والتشغيل التجاري للمحطات في منتصف العام المقبل على الأكثر وربطها بالشبكة القومية.

وأضاف متحدث الكهرباء، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن الدكتور محمد شاكر حريص على تشجيع المستثمرين في مجال الطاقات المتجددة في مصر، بهدف تنفيذ خطة الدولة للوصول بنسبة الطاقة المتجددة بالشبكة إلى 42% من إجمالي الطاقة المولدة بحلول عام 2035.

ولافت حمزة، إلى أنه يتم تذليل كافة العقبات أمام المستثمر سواء الإدارية أو غيرها، مشيرا إلى أن الشركة المنفذة لأول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بقدرة 50 ميجا وات، تمكنت من بيع الطاقة للشركة المصرية لنقل الكهرباء التي التزمت بشراء الطاقة المولدة.

وأكد متحدث الكهرباء، على شراء كافة الطاقة المولدة منذ تشغيل المحطة في شهر فبراير الماضي وحتى الآن، التي بلغت 67 مليون كيلو وات ساعة بتكلفة 157مليونًا و700 ألف جنيه، كاشفا أنه من المقرر إطلاق تجارب التشغيل بالمحطة الثانية بمنطقة بنبان بقدرة 50 ميجا وات خلال الشهر المقبل، لتصبح إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة من محطات عاصمة العالم للطاقة الشمسية 100 ميجا وات.

وتستهدف الكهرباء أن تصل نسبة الطاقة المولدة من الشمس والرياح إلى 20% بحلول عام 2022، وأن تصل نسبة الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 إلى 42%، بحسب حمزة، الذي أوضح أن خطة الوزارة تعتمد على تنويع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر واحد للطاقة.

وكشف متحدث الكهرباء، أن الأطلس الشمسي الذي أصدرته هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في نوفمبر العام الماضى يوضح أن مصر تقع في نطاق الحزام الشمسى، حيث تتراوح شدة الإشعاع الشمسي المباشر بين 2000 كيلو وات ساعة/م2 /سنة شمالاً إلى 3000 كيلو وات ساعة/م2 /سنة جنوباً، فيما تتراوح ساعات السطوع الشمسي ما بين 9 إلى 11 ساعة يومياً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة