رئيس لجنة الإعلام بالنواب يوضح استفادة الدولة من الضرائب على إعلانات الفيسبوك

الثلاثاء، 01 يناير 2019 09:00 ص
رئيس لجنة الإعلام بالنواب يوضح استفادة الدولة من الضرائب على إعلانات الفيسبوك
أسامة هيكل

رحب النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، باتجاه وزارة المالية للانتهاء من مشروع القانون الخاص بفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية.

واعتبر هيكل، القانون الجديد فرصة لحماية سوق الإعلان المصري، خاصة وأن ذلك انطلاق من مبدأ المساواة بين المؤسسات الصحفية المحلية والمواقع الإلكترونية ويضمن عدم إهدار حق الصحف في ذلك، والتى تدفع ضرائب.

وأشار رئيس لجنة الثقافة والإعلام إلى أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام، ينص على أنه لا يجوز بث المحتوى الخاص بالوسيلة الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية على الهواتف الذكية أو غيرها من الأجهزة أو الوسائل المماثلة قبل الحصول على موافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وفق القواعد والإجراءات التى يحددها، وأنه لا يجوز فى جميع الأحوال لأى موقع إلكترونى جلب إعلانات من السوق المصرى ما لم يكن مقيداً من المجلس الأعلى وخاضعاً للقانون 11 لسنة 1991 بشأن التهرب الضريبى.

وقال إن ذلك يعنى أنه سينطبق على كل المواقع الإلكترونية بما فيها الأجنبية، مثل: جوجل وفيس بوك، بما سيسهم فى ضبط آليات السوق بشكل واضح والوصول لحصيلة كاملة بشأن الإعلانات، وهو ما يفيد فى أن يدر ملايين الجنيهات للدولة بالموازنة بدلا من إهدار جزء كبير منها خلال الفترة الماضية بما يضمن تحقيق المنافسة المتكافئة.

وتابع أنه من المؤكد أن وزارة المالية وضعت خطتها بشأن آلية التنفيذ، فى القانون الذى ستعده.

وكان وزير الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال إن وزارته تعكف حاليًا على الانتهاء من مشروع القانون الخاص بفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق