جولة في "رأس محمد".. الطبيعة الخلابة ترسم صورة للمحمية الساحرة (صور)

الأربعاء، 02 يناير 2019 11:00 م
جولة في "رأس محمد".. الطبيعة الخلابة ترسم صورة للمحمية الساحرة (صور)
رأس محمد

تتميز محمية رأس محمد بشرم الشيخ فى جنوب سيناء، بالطبيعة والجمال لذلك يأتى إليه السياح من جميع دول العالم.

تقع محمية رأس محمد تقع عند ملتقى خليجى السويس والعقبة، كما تمثل الحافة الشرقية لرأس محمد حائطا صخريا مع مياه الخليج الذى توجد به الشعاب المرجانية، ويحيطها سلاسل من الجبال التى تحتضن المحمية بكل معالمها..

رأس محمد (1)
رأس محمد 

 

من أبرز معالم المحمية، "أشجار المنجروف" النادرة التى تعيش على المياه المالحة أسفلها السلاحف البحرية البيضاء النادرة، والشق الزلزالى الذى كون تجويفات وكهوف مائية على أعماق تصل لـ 14 مترًا، والجزيرة المسحورة التى تظهر وتختفى مع ظاهرة المد والجزر، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية،  والحشائش البحرية والحياه البدوية، ما يجعلك ترى الطبيعة بدون أى تغييرات.

لا يأتى أحد إلى شرم الشيخ إلا ويزور رأس محمد ويتناول وجبة بالخيمة البدوية التى تم تطويرها، لتستمتع بالأكل البدوى بجانب الشاطئ وعلى أصوات الموج وسط الطبيعة الساحرة، ثم يقدم لك الشاى البدوى ذو المذاق المميز.

المحمية بالكامل شملها تطوير فى إنشاء طرق للمعالم السياحية بها وأماكن لانتظار السيارات، فكل معلم معلق به لوحات إرشادية بها المعلومات حول المكان وأهميته والطيور التى تعيش به والكائنات الحيه الأخرى وسبب التسمية وكل ما يتعلق بها .

أفضل الصور يمكن التقاطها بمحمية رأس محمد ، بالإضافة إلى إمكانية ركوب المراكب السياحية لتستمتع بالمياه التى يحيطها الجبال، بالإضافة للشعاب المرجانية التى ترها فى المياه فى كل مكان حيث تحيط المحمية من كل جانب.

على طول الطريق ترى انتشار أمنى فى كل مكان فى أماكن ثابته بالإضافة إلى مرفقة مرشدين يشرحون الطبيعة من حولك وأهميتها وكيفية تصنيفها كأماكن لها قيمة وشهرة عالمية.

ومحمية "رأس محمد" من أروع بقاع العالم الطبيعية، وسميت بهذا الاسم لأنها تمثل رأس مثلث وتمثل سلاسل جبال جنوب سيناء أضلاعه الثلاث، وهى تشبه رأس رجل له لحية، وتم اعتبار منطقة رأس محمد محمية طبيعية فى عام 1983، وتبلغ مساحتها 480 كم2 وتبعد عن شرم الشيخ 12 كم، و تمثل الحافة الشرقية لرأس محمد حائطا صخريا مع مياه الخليج الذى توجد به الشعاب المرجانية.

 

رأس محمد (2)
رأس محمد 

 وتعد المحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتى لا تظهر إلا ليلاً، كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور الهامة مثل البلشونات والنوارس.

وتمتاز بطقس شديد الحرارة صيفا ومعتدل شتاء، وتم إعلانها محمية طبيعية نظراً لما تحتويه على عدد من الأنظمة الأيدلوجية الهامة وعالية الحساسية مثل (الشعب المرجانية، وبيئة المنجروف، وبيئة الأدوية الصحراوية، والبيئات الساحلية وتتمثل فى سهول طينية وأراضى ملحية، وبيئة الحشائش البحرية و هذه المحمية من أشهر معالم سيناء.

 

رأس محمد (3)

 

رأس محمد (4)

 

رأس محمد (5)

 

رأس محمد (6)

 

رأس محمد (7)

 

رأس محمد (8)

 

 

 

رأس محمد (10)

 

رأس محمد (11)

 

رأس محمد (12)

 

رأس محمد (13)

 

رأس محمد (14)

 

رأس محمد (15)رأس محمد (15)

 

رأس محمد (16)رأس محمد (16)

 

رأس محمد (17)رأس محمد (17)

 

رأس محمد (18)رأس محمد (18)

 

رأس محمد (19)

 

رأس محمد (20)

 

رأس محمد (21)

 

رأس محمد (22)

 

رأس محمد (23)
 
رأس محمد (24)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق