استطلاع بصيرة: طارق شوقى أفضل وزير وصلاح اللاعب رقم 1 وتامر حسنى الأول

الأربعاء، 02 يناير 2019 01:37 م
استطلاع بصيرة: طارق شوقى أفضل وزير وصلاح اللاعب رقم 1 وتامر حسنى الأول
الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

 
حصل الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على المركز الأول كأفضل وزير فى عام 2018، فى استطلاع الرأى الذى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، وحصل اللاعب الدولى محمد صلاح على لقب أفضل لاعب، فيما حصل المطرب تامر حسنى المركز الأول كأفضل مطرب، ورضوى الشربينى كأفضل مذيعة فى 2018.
 
وأجرى "بصيرة" استطلاعًا للرأى حول شخصيات العام من خلال تطبيق "نسألك"، وهو تطبيق للتليفون المحمول لاستطلاعات الرأى العام يقوم من خلاله المشتركون بالإجابة على أسئلة الاستطلاعات والحصول على نقاط عند الإجابة يتم تحويلها لرصيد للتليفون المحمول.
 
وفى السؤال الخاص بأفضل وزير فى 2018، أظهرت نتائج الاستطلاع أن المصريين يرون أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أفضل وزير بنسبة 9%، وجاءت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والدكتور على مصلحى وزير التموين فى المرتبة الثانية، بنسبة 4% لكل منهما، وقد أجاب 19% من المستجيبين بأنهم لا يستطيعون التحديد.
 
ويظهر تحليل النتائج حسب النوع أن الدكتور طارق شوقى يأتى فى المرتبة الأولى بين آراء الإناث والذكور لكن نسبة تفضيله ترتفع بين الإناث لتصل إلى 13% مقابل 6% بين الذكور.
 
 
وفى السؤال الخاص بأفضل لاعب فى 2018، صل محمد صلاح على المرتبة الأولى، لأفضل لاعب كرة قدم، بنسبة 84%، وكان لافتاً أرتفاع النسبة من 75% بين الذكور إلى 92% بين الإناث.
 
 وفى الغناء حصل تامر حسنى على لقب أفضل مطرب بنسبة 23% من نسبة المستطلع أرائهم، وجاء تالياً له محمد حماقى بنسبة 14%، وكان لافتاً أن تامر حسنى أستحوذ على أصوات الإناث. 
 
وحصلت شيرين عبد الوهاب على المرتبة الأولى كأفضل مطربة بنسبة 35% تليها إليسا بنسبة 17% ثم أصالة بنسبة 11%، وترتفع نسبة تفضيل الإناث لشيرين عبد الوهاب إلى 45% مقابل 24% بين الذكور.
 
وبين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط جاءت إليسا فى المرتبة الأولى بنسبة 34% بينما جاءت شيرين عبد الوهاب فى المرتبة الأولى بين الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط بنسبة 40%، وبين الحاصلين على تعليم جامعى بنسبة 27%.
 
 وجاء عمرو أديب كأفضل مذيع بنسبة 16%، يليه وائل الإبراشى بنسبة 8%، وتوجد فروق واضحة بين الذكور والإناث، فبين الذكور يأتى عمرو أديب فى المرتبة الأولى، ثم أحمد موسى، بينما بين الإناث يأتى عمرو أديب فى المرتبة الأولى، يليه وائل الإبراشى ثم تامر أمين، كما جاءت فى المركز الأول كأفضل مذيعة منى الشاذلى بنسبة 22%، تليها رضوى الشربينى بنسبة 15%، وإسعاد يونس بنسبة 10%، وتأتى رضوى الشربينى فى المرتبة الأولى بين الإناث، بينما تأتى منى الشاذلى فى المرتبة الأولى بين الذكور.
 
ونشر مركز "بصيرة" منهجية إجراء الاستطلاع، والتى تتضمن إجراء الاستطلاع باستخدام تطبيق "نسألك" للهاتف المحمول، الذى يمكن تحميلة على تليفونات المحمول بنظامى Android وios، وتراوح عدد المستجيبين على الأسئلة المختلفة بين 320 و550 مستجيب فى الفئة العمرية 15 سنة فأكثر، وقد تم استخدام الأوزان الترجيحية لإعادة ترجيح الإجابات حسب الخصائص المختلفة للمجتمع المصرى.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق