أمراض الكبد مش السبب الوحيد.. اعرف أسباب تضخم الطحال ومتى يصبح استئصاله ضروريا

الجمعة، 04 يناير 2019 11:00 ص
أمراض الكبد مش السبب الوحيد.. اعرف أسباب تضخم الطحال ومتى يصبح استئصاله ضروريا
الطحال - أرشيفية
محمد فرج أبو العلا

يعتبر الطحال أحد أهم أعضاء جسم الإنسان، ويقع أسفل القفص الصدري من الجهة اليسرى، وتكمن أهمية الطحال لما يقوم به من وظائف عديدة داخل جسم الإنسان، ومنها تنقية الدم وفلترته، وذلك من خلال تخلصه من البكتيريا وخلايا الدم التالفة.

يعتبر الطحال أحد أجزاء الجهاز الليمفاوي، وينتج أحد أنواع خلايا الدم البيضاء، والتى تعرف بـ"الخلايا الليمفاوية"، حيث تقاوم هذه الخلايا العدوى، باعتبارها جزءاً من الجهاز المناعي بجسم الإنسان، كما يعتبر الطحال مخزناً لخلايا الدم الحمراءوالصفائح الدموية، ويعمل على تزويد الجسم بها عند الحاجة.

هناك عدة أسباب تقف وراء حالات تضخم الطحال، منها الإصابة بالعدوى، وأمراض الكبد، وبعض أنواع الأمراض السرطانية، ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى  “MyoClinic، فقد أوضح الباحثون أن الطحال المتضخم عادة لا يسبب أعراض، وغالبًا ما يتم اكتشافه أثناء الفحص الروتيني، وأنه غالبا لا يشعر الطبيب بالطحال ذو الحجم الطبيعي لدى البالغين.

العديد من الأسباب تقف وراء تضخم الطحال، منها الالتهابات الفيروسية، والالتهابات البكتيرية، والعدوى الطفيلية، وأمراض الكبد، إلى جانب أنواع مختلفة من فقر الدم الانحلالي، وسرطانات الدم، والاضطرابات الأيضية، فضلا عن الضغط على العروق بالطحال أو الكبد، أو الإصابة بالجلطة الدموية في هذه الأوردة.

هناك أيضا العديد من المضاعفات المحتملة لتضخم الطحال، منها أن يتسبب الطحال المتضخم في تقليل عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والخلايا البيضاء السليمة بمجرى الدم، ما يؤدي لمزيد من الالتهابات المتكررة، وقد يتسبب ذلك فى فقر الدم وزيادة النزيف.

لا توجد أعراض واضحة لتضخم الطحال في بعض الحالات المرضية، إلا أن تضخم الطحال قد يتسبب في ألم أو امتلاء في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وقد ينتشر إلى الكتف الأيسر،إلى جانب الشعور بالشبع دون تناول الطعام، أو بعد تناول كمية قليلة منه، فضلا عن الإصابة بفقر دم، والإعياء الشديد، والالتهابات المتكررة، والنزيف.

ولتشخيص إصابة الشخص بتضخم الطحال، يبدأ الطبيب بالفحص الجسدي، وقد يتطلب الأمر فحوص أخرى مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو الأشعة السينية، أو الأشعة العادية، وقد يتطلب تدقيق التشخيص إجراء فحص للمريض بالأشعة المقطعية، إلى جانب بعض فحوصات الدم.

يعتمد علاج تضخم الطحال على علاج المُسبّب للمرض، ولا يمكن اللجوء للجراحة إلا عند الضرورة القصوى فقط، ويعتمد الأطباء فى علاج مرضى الطحال المتضخم على عدة خيارات علاجية منها العلاج بالمراقبة، لمعرفة سبب تضخم الطحال، ومنها أيضا تغييرات نمط الحياة كالحد من ممارسة الرياضة التي تتطلب الاحتكاك أو الاصطدام، لتقليل خطر تعرض الطحال للتمزق، إلا أنه يمكن اللجوء لخيار استئصال الطحال جراحيا للحالات التي يسبب فيها تضخم الطحال مضاعفات شديدة للمريض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة