وسط انخفاض الأسعار بالسوق.. السعودية تتخذ قرارا هاما بشأن خام النفط

الجمعة، 04 يناير 2019 10:00 ص
وسط انخفاض الأسعار بالسوق.. السعودية تتخذ قرارا هاما بشأن خام النفط
شركة "أرامكو" السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية، رفع سعر خامها العربي الخفيف للمشترين الآسيويين 0.10 دولار للبرميل مقارنة ليصبح بعلاوة 0.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان / دبي.
 
وحددت الشركة سعر البيع الرسمي للخام في الشحنات المتجهة إلى شمال غرب أوروبا بخصم 1.60 دولار للبرميل، عن سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال لشهر فبراير، دون تغير عن الشهر السابق. بحسب رويترز، قالت إن تحدد سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة بعلاوة 3.05 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت لشهر فبراير، بزيادة 15 سنتا للبرميل فوق الشهر السابق.
 
ووافقت منظمة "أوبك" وعدد من الدول غير الأعضاء في نهاية عام 2016، على خفض إنتاجها النفطي بما مجموعه 1.8 مليون برميل في اليوم من مستوى أكتوبر/تشرين الأول 2016. وتم إبرام الاتفاقية في النصف الأول من عام 2017، ثم جرى تمديدها حتى نهاية مارس 2018.

وتقول رويترز، إن أسواق النفط تتعرض لضغوط إضافية بسبب وفرة المعروض بالتزامن مع توقعات لتباطؤ في نمو الطلب، مشيرة إلى أن  إنتاج الخام من الولايات المتحدة سجل معدلا قياسيا مرتفعا بلغ 11.7 مليون برميل يوميا في أواخر 2018 مما جعلها أكبر منتج للنفط في العالم.

وأشارت إلى تصريحات دونالد ترامب الأربعاء، والتي قال فيها إن الضغوط الأمريكية هي التي أبقت على الإنتاج عند مستويات مرتفعة بين حلفاء بلاده في أوبك، مضيفًا: "يرى الناس أن سعر البنزين منخفض جدا وسبب ذلك هو أنني اتصلت ببعض الناس في أوبك... أجريت اتصالات وقلت من الأفضل أن تسمحوا للنفط والبنزين بالتدفق، وقد فعلوا".

ووصل معدل الإنتاج من روسيا إلى مستوى قياسي أيضا يفوق 11 مليون برميل يوميا في 2018. وزاد إنتاج العراق، ثاني أكبر منتج للخام في أوبك، إذ بلغت صادرات ديسمبر كانون الأول 3.73 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 3.37 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق